ديناصورات معلومات مشوقة عَنّْ عصر الديناصورات والديناصورات التي نجت من الانقراض

الديناصورات هِيْ حيوانات زاحفة كبيرة جدًا ظهرت على الأرض منذ حوالي 230 مليون سنة، فِيْ بداية العصر الترياسي، لمدة 160 مليون سنة تقريبًا كانت أكثر الحيوانات شيوعًا على هذا الكوكب، لكنها اختفت فجأة من الكوكب. الأرض بجميع أنواعها، منذ 65 مليون سنة. اختلف العلماء فِيْ تحديد سبب انقراض الديناصورات. هناك العديد من التفسيرات والدراسات التي تم إجراؤها حول هذا الموضوع، لكن جزءًا من المجتمع العلمي يذهب إلَّى أن السبب وراء انقراض الديناصورات هُو اصطدام كويكب ضخم من الفضاء بسطح الأرض، حيث تناثرت غيوم من تسبب الغبار فِيْ الاصطدام لحجب أشعة الشمس، وبالتالي تغيرات مناخية مفاجئة وجذرية على الكوكب، ولم تستطع العديد من الحيوانات التكَيْفَ مع هذه التغيرات، مما أدى إلَّى انقراض جميع أنواع الديناصورات التي كانت موجودة فِيْ ذلك الوقت، والآن لم يعد بإمكان العلماء التعرف على هذه الكائنات أو دراستها إلا من خلال أحافِيْرها والحفريات التي تم العثور عليها بصعوبة فِيْ مرحلة البلوغ، بسبب عدم سهُولة دراستهم على الإطلاق والنتائج غير مؤكدة، بالإضافة إلَّى وجود أكثر من ألف نوع من الديناصورات على الكوكب التي عاشت لأكثر من 16 عامًا. قبل 0 مليون سنة.

عاشت الديناصورات مع العديد من الحيوانات الغريبة، والتي يعتقد البعض خطأً أنها ديناصورات، لكنها فِيْ الحَقيْقَة حيوانات تنتمي إلَّى فئات أخرى من الزواحف، مثل التيروصورات، وهِيْ زواحف مجنحة كبيرة جدًا، وبعض الأنواع لها جناحيها أكبر. يصل طوله إلَّى أكثر من 10 أمتار، بالإضافة إلَّى الأنواع العملاقة من الزواحف الغريبة التي تعيش فِيْ البحار، مثل البيلوصوروس طويل العَنّْق الذي كان يستخدم لصيد الأسماك، والموساصور الذي كان بحجم الحوت مع يبلغ طولها أكثر من 17 مترًا، وتعتبر من أكبر الكائنات آكلة اللحوم التي تعيش على هذا الكوكب.

الديناصورات على قيد الحياة الانقراض

تشير معظم الدلائل والعلامات إلَّى أن الطيور هِيْ الكائنات الوحيدة المصنفة على أنها ديناصورات تمكنت من البقاء على قيد الحياة على الأرض بعد انقراض العصر الطباشيري، ولكن هناك احتمال أن عددًا صغيرًا جدًا منها نجا لفترة قصيرة بعد هذا العصر وتمكنت من البقاء على قيد الحياة. الاستمرار فِيْ العيش فِيْ العديد من الأماكن النائية، ولا يزال العلماء متشككين فِيْ هذا الاحتمال، لكن هناك اكتشافات قد تدعمه، حيث وجد العلماء أحافِيْر ديناصورات على تكوين صخري فِيْ ولاية مونتانا، على ارتفاع 1.3 متر فوق طبقة الصخور حيث يُعتقد أن الانقراض الطباشيري قد حدث، مما يعَنّْي أن بعض أنواع الديناصورات يمكن أن تعيش حتى 40 ألف سنة بعد الانقراض الأولي، ومع ذلك فمن السهل الاستجابة لهذه الاكتشافات بأن العظام التي كانت قديمة غيرت موقعها بسبب المناخ والعوامل الجوية. العوامل وتم نقلها بطريق الخطأ إلَّى طبقات الصخور الحديثة التي لا تنتمي إليها حقًا.

أسباب انقراض الديناصورات

اختلف العلماء حول أسباب انقراض الديناصورات، حيث أكد بعض العلماء أنها انقرضت بسبب اصطدام كوكب كبير بالأرض فِيْ حالة حدوث تصادم، فِيْما ادعى آخرون أنها انقرضت بسبب التغيرات البيئية. وأهمها تغير المناخ. مصائد ديكان بلاتو هِيْ نظرية مبنية على حَقيْقَة أن الديناصورات ماتت تدريجياً بسبب الانفجارات البركانية التي خلقت حمم بازلتية لم تستطع الديناصورات حملها، لذلك انقرضت. لم تكن الديناصورات قادرة على التكَيْفَ مع التغيرات الأرضية مثل الانقسام التدريجي للقارات وارتفاع مستويات سطح البحر.

أنواع الديناصورات

  • أبيليصوروس هذا النوع من الديناصورات متوسط ​​الحجم، يبلغ طوله حوالي 6.5 مترًا وارتفاعه حوالي 2.2 مترًا.
  • أبريكتوسورس هُو ديناصور صغير نسبيًا يبلغ طوله حوالي (1.3) مترًا وارتفاعه (35) سم ووزنه مجهُول، وهُو ديناصور آكل للنبات يمشي على رجليه الخلفِيْتين ويتميز بالسرعة، تم اكتشافه فِيْ إفريقيا.
  • Achelousaurus يعتبر ديناصور متوسط ​​الحجم. يبلغ طوله حوالي (6) أمتار، وارتفاعه (2.7) وكتلته غير معروفة، ويصنف على أنه ديناصور آكل للأعشاب، ويمشي على أربعة أرجل، وتم اكتشافه فِيْ أمريكا الشمالية.
  • Acrocanthosaurus ديناصور ضخم وقوي جدا يبلغ طوله حوالي (23) مترا وارتفاعه (5) أمتار ووزنه يتراوح من (3.5-5) طن وهُو من الديناصورات لاحم. تم اكتشافه فِيْ جنوب غرب الولايات المتحدة الأمريكية.
  • Afrovenator عاشت هذه الأنواع فِيْ العصر الطباشيري وتعتبر من الديناصورات العملاقة. يبلغ طولها (8) أمتار وارتفاعها (2.5) أمتار. مشى على أربع أرجل وصُنف على أنه ديناصور لاحم. تم اكتشافه فِيْ أفريقيا.
  • اليوراموس يبلغ طوله حوالي 6 أمتار، ويبلغ ارتفاعه حوالي مترين، ويزن حوالي 1.8 طن، ويصنف على أنه ديناصور آكل للحوم، ويمشي على قدمين، وتم اكتشافه فِيْ قارة آسيا.
  • Electrosaurus هُو ديناصور متوسط ​​الحجم. يبلغ طوله حوالي 6 أمتار وارتفاعه حوالي مترين ويزن حوالي طن واحد، ويصنف على أنه ديناصور آكل للحوم، سريع جدًا وبري، عاش فِيْ قارة آسيا.

طرق دراسة عصر الديناصورات

يعتمد العلماء على العديد من الطرق والأساليب المختلفة لدراسة حياة الديناصورات ومن أهم هذه الطرق

  • يتم جمع عظام الديناصورات المتحجرة وتركيبها معًا حتى يتمكن العلماء من تحديد الشكل
  • هِيْكله العظمي الذي ساعدهم فِيْ التعرف على شكله الخارجي فقط. براز الديناصورات المتحجر لأن العلماء استفادوا من هذه المادة العضوية لتحليلها ومعرفة ما تأكله.
  • تم العثور على آثار أقدام ديناصورات على الصخور، لذلك أعطت هذه الرسومات فكرة عَنّْ حجمها.
  • الأعضاء الداخلية والأنسجة الحيوية التي تم العثور عليها بشكل طبيعي محنطة.

اترك تعليقاً

error: Content is protected !!