دعاء للميت افضل الادعية للميت والاعمال التي تصل الي الميت فِيْ قبرة

وما من هدية أفضل لمن أحببنا وسبقونا إلَّى بيت الحق من الدعاء والصدقة وقراءة القرآن وسؤال الله تعالى أن يتغمدهم برحمته ويدخلهم فِيْ جناته. وظلمة القبور وتمس الموتى كأنها عطية تنذر بها الملائكة، وشرع رسولنا الكريم بعد الصلاة الدعاء للميت، فنقول ربنا ارحمنا، ارحمنا المسلمات والمسلمات الأحياء بينهم والأموات. والصدقة بقصد أن يصل إليه أجر، فِيْصل الدعاء للميت بالصبر، ويخفف من حزننا. فلا يصح له أبداً أن يبكي بصوت عال أو يربت على جيبه، لأن كل هذه الأفعال مخالفة للشريعة وقد حرمنا الله تعالى ورسوله. حكَمْ الصلاة على الميت فِيْ الإسلام والصلاة على أهل الميت.

أفضل دعاء للميت

  • اللهم استبدله ببيت أفضل وقبول أفضل من أهله وأعطه الجنة واحفظه من عذاب القبر وعذاب النار. الله يعامله كَمْا تستحق ولا تعامله بالشكل الذي يستحقه. اللهم اجزه بالخير والشر واغفر له واغفر لنا. اللهم إن كان فاعلا بالخير زد حسناته، وإن كان يسيءا فاغفل سيئاته. اللهم اجعله يدخل الجنة بغير الحديث عَنّْ الحساب، ولا سابقة للعقاب. انسه يا الله فِيْ وحدته وفِيْ وحدته وفِيْ وحدته.
  • الله أرسله إلَّى البيت المبارك وأنت خير كليهما. اللهم اني بيوت القديسين والشهداء والصالحين وهؤلاء هم الصحابة. اللهم اجعل قبره جنات جنات ولا تجعله حفرة نار. اللهم اتسع له قبره، ووسع بصره، واجعل قبره فراش من الجنة.
  • حفظه الله من عذاب القبر وجفاف الأرض من جوانبها. اللهم املا رضاه الكبير ونوره وفراغه ورضاه. اللهم إنك تحت حمايتك وحبل حيك، فقه القبر وعذاب النار، وأنت أهل الأمانة والصدق فاغفر له وارحمه، فأنت غفور.، رحيم. اللهم إنك عبدك وابن عبدك الذي ترك الدنيا واتساعها وأحبائها وأحبائها فِيْها إلَّى ظلام القبر وما وجد. اللهم اشهد أن لا إله إلا أنت وأن محمدا عبدك ورسولك وأنت أعلمه.
  • اللهم إنا نسألك ونحلف بك أن نرحمه، لا نسيء إليه ونثبته عَنّْدما نسألك. اللهم أرسل إليك، وأنت خير ما ظهر له، وقد افتقر لرحمتك، ولست بحاجة إلَّى عذابه. اللهم اجلبه برحمتك ورضاك، واحفظه من فتنة القبر وعذاباته، وسلمه من عذابك برحمتك حتى ترسله إلَّى جنتك يا أرحم الرحمن. اللهم انقله من بيوت الدود وشاق الأعباء إلَّى جنات الخلود. اللهم احفظه تحت الارض وستره يوم الانكشاف ولا تخزه يوم قيامته.
  • اللهم امنحه كتابه، واجعل حساباته سهلة، وحمل موازينه بالحسنات، وثبِّت قدميه على الطريق، واجعله يسكن فِيْ أعالي الجنائن، بجانب حبيبك المختار، صلوات الله والسلام عليه. له. اللهم احفظه من خوف يوم القيامة ومن فظاعة يوم القيامة وسلم نفسك وامنحه وعلمه برهانه. اللهم اجعلها تسكينها فِيْ أحشاء القبر، وآمنة فِيْ زمن الشهادة، وتوكل على لطف رضائك وأعلى درجاتك السابقة.
  • اللهم انر يده اليمنى فِيْ نور نورك. يا الله، انظر إليه بنظرة رضا، فمن تنظر إليه بنظرة مرضية، لا يتعرض للتعذيب أبدًا. اللهم اسكن فِيْ الجنائن الواسعة، واغفر له يا أرحم الراحمين، وارحمه يا أرحم، وأعبر عما تعلم أيها العليم. اللهم اغفر له لانك من يقول “ويغفر كثيرا”. اللهم لقد جاء إلَّى بابك وانحني إلَّى جانبك، فاجد فِيْه مغفرك وكرامتك وحضور إحسانك. اللهم إن رحمتك شاملة، فرحمه بالرحمة التي تريحه وتقر عينيه. اللهم اجتمعه مع الصالحين وفدا الى الرحمن. اللهم اجتمعه مع اصحاب الحق واجعله السلام من اصحاب الحق. وبشره الله بقول “كلوا جيدًا واشربوا منذ القدم”.
  • اللهم اجعله من أطيب الجنة ليبقى فِيْها إلَّى الأبد السماوات والأرض. والله لا نحمده فِيْك بل نعتقد انه آمن وعمل الصالحات فاجعل له حديقتان بجنتين بصدق كلمتك. لَهُ حَدَتَانَ اللَّهُمَّ شَفَعْ لِلنَّبِيِّينَ وَخَارَكَ، وَتَجْمَعَهُ بِرَتَتِهِ وَاشْرِبَ مِنْ يَدِهِ الْمُكَرِيمَةِ شَرْبًا لِلاَ يُعْطِشَ لَهُ.
  • اللهم اني صبر على المعاناة ولم ينزعج فأعطيته لقب المريض الذي يدفع اجره دون ان يحسب لانك انت من قال “الصابرين يؤجرون اجرهم دون ان يحسبوا. . “
  • اللهم صلى عليك فاجعله فِيْ الطريق يوم زلت رجليه. اللهم صام لك فدخل الجنة من باب الريان. اللهم كان تابعا ومستمعا لكتابك فليتوسط له القرآن وارحمه من النار وارحمه أيها الرحمن أن يصعد إلَّى السماء لآخر آية قرأها أو سمع وآخر حرف تلاه.
  • اللهم امنحه الحلاوة بكل حرف من حروف القرآن، مع كل كلمة كرامة، مع كل آية فرح، مع كل سورة سلام ومع كل جزء منها أجر.
  • رحمه الله لأنه كان مسلمًا، واغفر له لأنه كان مؤمنًا، واحضره إلَّى الجنة لأنه آمن بنبيك، واغفر له لأنه قرأ كتابك. اللهم اغفر لأرواحنا وأمواتنا حاضرًا وغائبًا، شبابنا وكبارنا، رجالنا ونساءنا. اللهم من منا تبعث الحياة، أحياها فِيْ الإسلام، ومن تقتل منا منا، فليقتل فِيْ سبيل الإيمان.
  • إن الله لا يعفنا من أن ينخدعَنّْا براتب يتجاوز الحد. اللهم ارحمنا عَنّْدما يأتي اليقين، تتعرق الحواجب، نئن ويزداد الحنين.
  • اللهم ارحمنا، إذا يأس منا الطبيب، يبكي الحبيب علينا، يتركنا القريب والغريب، ويقوم الرثاء والنوح. اللهم ارحمنا إذا اشتدت الضيقات، وطالت الأحزان، وكثرت الأهُوال، وكثرت الدروس، وانكشف العري، واضطرت القوى والملكات.
  • اللهم ارحمنا إذا حملنا على أعَنّْاقنا وبلغنا حد التحية، ويقال إن من وقع فِيْ الحب وظن أنه فراق، فالتفت إليك راجلًا على الأقدام يا ربنا على فِيْ ذلك اليوم الرحلة. الله يرحمنا إذا أظهرنا التراب والقبور والأبواب موصدة والعائلة والأحباء متناثرة. اللهم ارحمنا لو فرقتنا النعيم ومات النسيم وقيل ما خدعك بربك الكريم. اللهم ارحمنا إذا وقفنا على السؤال وخوننا المقال، ولا نستفِيْد من نعم ولا مال ولا أولاد ولا شيء إلا نعمة العظيم تعالى.
  • اللهم إنك عبدك ابن عبدك وابن جاريتك مات ليشهد لك وحدك ولرسولك فِيْ الشهادة فاغفر له لأنك غفور. اللهم لا تحرمنا من أجره ولا تغرينا من بعده فاغفر لنا وله واجتمعَنّْا معه فِيْ جنات النعيم رب العالمين. اللهم ابعث الصبر والراحة على أهله وارضيهم بعدلك.
  • اللهم ثبتهم على بيان حازم فِيْ حياة الدنيا والآخرة ويوم قيام الشهُود. اللهم صل وسلم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم إلَّى يوم الدين.

فضل الدعاء للميت

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “إذا مات ابن آدم قطعت أعماله إلا ثلاثة صدقة مستمرة، أو علم نافع، أو ولد صالح يصلي عليه”. رواه مسلم وأبو داود. وعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، أَنَّهُ مَاتَ لَهُ ابْنٌ بِعُسْفَانَ، أَوْ بِقُدَيْدٍ، فَقَالَ يَا كُرَيْبُ انْظُرْ مَا اجْتَمَعَ لَهُ النَّاسُ فَخَرَجَ فَإِذَا النَّاسُ قَدِ اجْتَمَعُوا لَهُ فَأَخْبَرْتُهُ، فَقَالَ تَقُولُ هُمْ أَرْبَعُونَ قُلْتُ نَعَمْ، قَالَ فَأَخْرِجُوهُ فَإِنِّي سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ ” مَا مِنْ رَجُلٍ مُسْلِمٍ يَمُوتُ فَيَقُومُ عَلَى جَنَازَتِهِ أَرْبَعُونَ رَجُلا لا يُشْرِكُونَ بِاللَّهِ شَيْئًا إِلا شَفَّعَهُمُ اللَّهُ فِيهِ ” أمّا الدعاء للميّت بعد الدفن بأدعية مأثورة، ثمّ قراءة الفاتحة، فلم والدليل على ذلك فِيْ الناموس المطهر.

الأعمال التي يصل أجرها إلَّى الموتى إن شاء الله

  • الصدقة، حيث أجمع علماء المسلمين على أن الصدقة تكون لمنفعة الميت، وأن أجرها يصل إليه، سواء من الولد أو غيره، عَنّْ أبي هريرة أن قال العبد للنبي صلى الله عليه وسلم. صلى الله عليه وسلم مات أبي وترك مالاً ولم يتركه. قال نعم.

  • صلي لأجله واستغفر.
  • صائمًا رواه البخاري ومسلم عَنّْ ابن عباس قال جاء رجل إلَّى النبي – صلى الله عليه وسلم – فقال يا رسول الله ماتت أمي وعليها صيام شهر فهل أصرف عَنّْها، قال إذا كانت والدتك عليها دين، فهل تدفعه عَنّْها قال نعم. قال دين الله يستحق الوفاء.

  • الحج لما رواه البخاري عَنّْ ابن عباس أن امرأة من جهِيْنة أتت النبي – صلى الله عليه وسلم – فقالت حلفت أمي أن تحج ولم تحج. انجزها. تحج حتى ماتت. قال أحج عَنّْها، هل رأيت أن والدتك إذا كانت عليها ديون فهل تردها القاضي، فإن الله أحق بالحكَمْ.

  • قراءة القرآن، وهذا رأي جمهُور أهل السنة، والله تعالى أعلم.

اترك تعليقاً

error: Content is protected !!