اذكار الصباح كاملة أفضل الادعية والاذكار الصباحية وفوائد المحافظة علي اذكار الصباح

والأذكار والأدعية من العبادة الجميلة التي يقترب بها العبد من الله تعالى، ويجد كثير من الناس العزاء والسلام والطمأنينة فِيْ ذكر الله تعالى ودعائه فِيْ كل العصور والأزمنة. وتتنوع العبادات بين الصلاة والصيام والزكاة وحسن التعامل مع المسلمين وغير المسلمين والأخلاق الحميدة وغيرها. ولا يجوز أبدا فصل الدين عَنّْ الحياة، ومن أجمل العبادات ذكر الله تعالى ودعائه فِيْ كل الأحوال. حتى يتذكر المسلم دائما الله تعالى، ومن الذكريات التي يجب على كل مسلم أن يحتفظ بها هِيْ ذكريات الصباح والمساء التي سنناقشها الآن معكَمْ فِيْ هذا المقال عبر موقع أحلام ذكريات الصباح كاملة إنه حصن مسلم ونحن كَمْا سنوضح لك فضل حفظها وقراءتها يومياً لأنها تحمي المسلم من كل شر وشر وتضعه دائماً فِيْ عهدة الله تعالى.

أذكار الصباح والمساء هِيْ الذكريات اليومية عَنّْد شروق الشمس أي بعد صلاة الفجر وعَنّْد غروب الشمس أي بعد صلاة المغرب. تذكرني، أنا أذكرك، فكن شاكراً لي ولا تؤمن. “نبينا الكريم صلى الله عليه وسلم الذي اعتاد أن يتذكر ويطلب المغفرة، رغم أنه نبي وذنوبه. نعيش بقوله “ومن رجع عَنّْ ذكري فله شدة سنجمعه يوم القيامة أعمى” سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم الذي غافل. عَنّْ ذكر الله شبّه بالميت فِيْ قوله “كَمْن يذكر ربه ومن لا يذكر ربه مثل الأحياء والأموات”.

ذاكرة الصباح كاملة

  • آية الكرسي أَعُوذُ بِاللهِ مِنْ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ (اللّهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ عرشه السماوات والأرض وحمايتهم لا تتعبه وهُو العلي العظيم). (البقرة 255) (مرة) من قالها فِيْ الصباح مستأجر من الجن حتى المساء، ومن قالها عَنّْد المساء أجر من الجن حتى الصباح.
  • أعوذ بالله من الشيطان الرجيم بسم الله الرحمن الرحيم (قل هُو الله الواحد الإله الأزلي لا يلد ولا يولد ولا مساويا له. ). أعوذ بالله من الشيطان الصالح بسم الله الرحمن الرحيم (قل أعوذ برب الفلف من شر ما خلق ومن شر فِيْ سبيل الله. of evil, أَعُوضُ بِاللهِ مِنْ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ, بِسْمِ اللهِ الرَّحمنِ الرَّحِيم (قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ، مَلِكِ النَّاسِ، إِلَهِ النَّاسِ، مِن شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ، الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ، مِنَ الْجِنَّةِ وَ النَّاسِ)، من قالها حين يصبح وحين يمسى كفته من كل شيء (tikrát).
  • نصير ونصير ملك الله والحمد لله ربنا أعوذ بك من الكسل والشيخوخة السيئة يا رب أعوذ بك من العذاب فِيْ النار والعذاب فِيْ القبر. (مرة واحدة) اللّهمَّ أَنْتَ رَبِّي لا إلهَ إلاّ أَنْتَ، خَلَقْتَني وَأَنا عَبْدُك، وَأَنا عَلى عَهْدِكَ وَوَعْدِكَ ما اسْتَطَعْت، أَعوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ ما صَنَعْت، أَبوءُ لَكَ بِنِعْمَتِكَ عَلَيَّ وَأَبوءُ بِذَنْبي فَاغْفِرْ لي فَإِنَّهُ لا يَغْفِرُ الذُّنوبَ إِلاّ أَنْتَ. (ذات يوم) من قال فِيْه يقينًا، فإذا جاء المساء، ومات تلك الليلة، دخل الجنة، ودخل بنفس الطريق إذا استيقظ).
  • إني راضية بالله ربي، والإسلام ديني، وبمحمد صلى الله عليه وسلم نبيًا. (ثلاثاً) من قالها صباحاً ومساءً فالله أن يرضيه يوم القيامة.
  • اللهم صرت شهادتك وسأكون شاهدا على حمل عرشك وملائكتك وكل خليقتك إنك أنت الله لا إله إلا أنت وأنت من يشاء.
  • اللهم كل نعمة مني أو من خلقك منك وحدك، ليس لك شريك، فأنت الحمد والشكر. (من قالها فِيْ الصباح شكر على يومه) (مرة).
  • كفى الله لي لا اله الا به اؤمن به وهُو رب العرش العظيم. (من قال هذا حفظه الله من شؤون الدنيا والآخرة) (سبع مرات).
  • بسم الله الذي لا يضر باسمه ما فِيْ الأرض ولا فِيْ السماء وهُو سامع عليم. (ثلاث مرات) اللّهُمَّ بِكَ أَصْبَحْنا وَبِكَ أَمْسَينا، وَبِكَ نَحْيا وَبِكَ نَمُوتُ وَإِلَيْكَ النُّشُور.(مرة واحدة) أَصْبَحْنا عَلَى فِطْرَةِ الإسْلاَمِ، وَعَلَى كَلِمَةِ الإِخْلاَصِ، وَعَلَى دِينِ نَبِيِّنَا مُحَمَّدٍ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، وَعَلَى مِلَّةِ أَبِينَا إبْرَاهِيمَ حَنِيفاً مُسْلِماً وَمَا كَانَ مِنَ المُشْرِكِينَ. (مرة واحدة). سبحان الله والثناء، عدد مخلوقاته ونفس الرضا وثقل عرشه وكلماته قوته. (ثلاث مرات)
  • اللهم اشف جسدي اللهم اشف سمعي اللهم اشف بصري لا اله الا انت. (ثلاث مرات) اللهم إني أعوذ بك من الكفر والفقر وأعوذ بك من عذاب القبر لا إله إلا أنت. (ثلاث مرات)
  • اللّهُمَّ إِنِّي أسْأَلُكَ العَفْوَ وَالعافِيةَ فِيْ الدُّنْيا وَالآخِرَة، اللّهُمَّ إِنِّي أسْأَلُكَ العَفْوَ وَالعافِيةَ فِيْ ديني وَدُنْيايَ وَأهْلي وَمالي، اللّهُمَّ اسْتُرْ عوْراتي وَآمِنْ رَوْعاتي، اللّهُمَّ احْفَظْني مِن بَينِ يَدَيَّ وَمِن خَلْفِيْ وَعَن يَميني وَعَن شِمالي، وَمِن فَوْقي، وَأَعوذُ بِعَظَمَتِكَ أَن أُغْتالَ مِن تَحْتي.(مرة واحد) أيها الحي، أيها المعيل، أطلب المساعدة من نعمتك، وأصلح كل أمورك لي ولا تتركني حتى غمضة عين على نفسي. (ثلاث مرات
  • صباحنا وصارنا ملك الله رب العلماء اللهم اسألك خير هذا اليوم وافتتاحه ونصرته ونوره وبركاته وما فِيْه.
  • اللهم يا عالم الغيب والاستشهاد ثم السماء والأرض رب كل شيء وأملاكها أشهد أن لا إله إلا أنت أعوذ بك من شر روحي وشر وشر وشر وشر. . (مرة واحدة)
  • أعوذ بكلمات الله التامة من شر ما خلق. (ثلاث مرات) اللهم صل وسلم على نبينا محمد. (من صلى صباحاً ومساءً تلتقيه شفاعي يوم القيامة) (عشر مرات).
  • اللهم نعوذ بك من مخالطة ما نعلم، ونستغفرك لما لا نعلم. (ثلاث مرات) اللهم إني أعوذ بك من القلق والحزن، وأعوذ بك من الإعجاز والكسل، وأعوذ بك من الجبن والافتراء ومن غيابك. (ثلاث مرات)
  • أستغفر الله العظيم الذي لا إله إلا هُو الحي الدائم الحي وأتوب. (ثلاث مرات) أيها الرب الحمد لك ما يليق وعظمة وجهك وعظمة سلطانك. (ثلاث مرات)
  • لا اله الا الله وحده لا شريك له والملك له الحمد وهُو قادر على كل شيء. (عشرة مرات)
  • اللَّهُمَّ أَنْتَ رَبِّي لا إِلَهَ إِلا أَنْتَ، عَلَيْكَ تَوَكَّلْتُ، وَأَنْتَ رَبُّ الْعَرْشِ الْكَرِيمِ، مَا شَاءَ اللَّهُ كَانَ، وَمَا لَمْ يَشَأْ لَمْ يَكُنْ، وَلا حَوْلَ وَلا قُوَّةَ إِلا بِاللَّهِ الْعَلِيِّ الْعَظِيمِ، أَعْلَمُ أَنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ، وَأَنَّ اللَّهَ قَدْ أَحَاطَ بِكُلِّ شَيْءٍ لاحظ اللهم إني أعوذ بك من شرِّي وشرِّ كل حيوان تاخذ سلفه. فِيْ الواقع، ربي على الصراط المستقيم. (من قال هذا فِيْ أول النهار لم يصيبه كارثة حتى المساء، ومن قالها فِيْ آخر النهار لم يصيبه كارثة حتى الصباح) (مرة).
  • اللهم إني جئت لأحمدك وأشهد أن لا إله إلا الله. (ثلاثا ًحين يصبح) اللّهمَّ أَنْتَ رَبِّي لا إلهَ إلاّ أَنْتَ، خَلَقْتَني وَأَنا عَبْدُك، وَأَنا عَلى عَهْدِكَ وَوَعْدِكَ ما اسْتَطَعْت، أَعوذُبِكَ مِنْ شَرِّ ما صَنَعْت، أَبوءُ لَكَ بِنِعْمَتِكَ عَلَيَّ وَأَبوءُ بِذَنْبي فَإغْفِرْ لي فَإِنَّهُ لا يَغْفِرُ الذُّنوبَ إِلاّ أَنْتَ. (من قالها على وجه اليقين فِيْ المساء ومات فِيْ تلك الليلة يدخل الجنة ونحوها فِيْ الصباح).

من الأفضل الاستمرار فِيْ قراءة ذكريات الصباح والمساء

  • أذكار الصباح والمساء تقرب العبد من رضاه وتقربه إليه.
  • لكسر سلطان الشيطان وقمعه وإزالته من حياة المسلم.
  • يريح المسلم من الهم والحزن والكسل، ويمنحه السلام والطمأنينة والرضا والطمأنينة، ويجلب له السعادة والراحة والسرور بأمر الله تعالى.
  • اجعل قلبك وجسمك أقوى وأكثر صحة.
  • إن ذكر الله عز وجل ينير القلب والعقل والوجه فِيْ كل وقت.
  • يجلب الرزق والبركة للإنسان فِيْ ماله وأولاده وصحته.
  • إنه يعطي المؤمن شعوراً بأن الله تعالى يراقبه فِيْ كل لحظة، مما يؤدي إلَّى وصول الإنسان إلَّى مرحلة الصبر، أي أن يعبد المسلم الله وكأنه يراه.
  • التقرب إلَّى الله تعالى عَنّْدما يذكر المسلم الله باستمرار يقترب منه، كَمْا جاء فِيْ الحديث القدسي “إذا ذكرني فِيْ نفسه، فأنا أذكره فِيْ نفسه، وإذا ذكرني فِيْ الجماعة، فأنا أذكره. فِيْ التجمع أفضل منهم.

اترك تعليقاً

error: Content is protected !!