اليوم العالمي للمرأة ما هُو وكَيْفَ بدأ ومعلومات تعرفها لأول مرة عَنّْ هذا اليوم

المرأة نصف المجتمع وتعتبر نصفه الأول. إنه سر نجاح المجتمع ويمكنه إحداث تغيير لجيل بأكَمْله إذا أراد ذلك وإذا كان مهِيْأ بشكل صحيح ومنح حقوقه الكاملة التي تخوله أداء واجباته ولكن بعض الناس لا يعطون المرأة حقها. إنهم لا يعترفون بدورها فِيْ المجتمع وهذا الأمر موجود فِيْ العديد من الثقافات والمجتمعات ولا يقتصر على مجموعة معينة أو مجتمع معين. إذا نظرنا إلَّى مساهمة المرأة فِيْ بناء اقتصاد الأسرة الصغيرة، سنصل إلَّى استنتاج حول دور المرأة فِيْ المجتمع بشكل عام. فِيْ الميدان أو فِيْ المراعي فِيْ العصور القديمة وتطورت مساهمات المرأة لتصل إلَّى المجالين السياسي والاقتصادي، بعد أن تغيرت النظرة الاجتماعية لدخول المدارس والجامعات، وأصبح للمرأة دور فعال فِيْ مختلف الوظائف وتحتل أكبرها. المناصب والمواقف.

ما هُو يوم المرأة العالمي

تقديراً لإمكانيات المرأة وتقديراً لدورها وأهميتها الكبيرة فِيْ المجتمع، تم تخصيص يوم كامل لها، يسمى اليوم العالمي للمرأة، وهُو اليوم الثامن من شهر ماس أو مارس من العام الميلادي. . لأنه فِيْ هذا اليوم يتم الاحتفال بالإنجازات السياسية والاجتماعية والاقتصادية التي تحققت على يد المرأة، وهناك بعض الدول التي تحول فِيْها هذا اليوم إلَّى يوم راحة واسترخاء للمرأة، وقرار الاحتفال بالمرأة. مع يوم خاص لهن صدر عام 1977 م عَنّْ الأمم المتحدة وكان من الصواب اختيار يوم الثامن من مارس كيوم خاص لهذه المناسبة، مما أتاح لهذا اليوم إلقاء الضوء على منجزات المرأة فِيْ المجتمع، و تعترف بأهم إنجازات المرأة، فِيْ الشرق والغرب، فِيْ مختلف المجالات وعلى مختلف المستويات التي أدت إلَّى تشجيع النساء اللائي اعتقدن أنهن فاتتهن القطار أو دفع الآخرين للمطالبة بحقوقهن المغتصبة فِيْ جميع أنحاء العالم ؛ اجتمعت بعض الجمعيات النسائية والنسوية فِيْ هذا اليوم فِيْ مظاهرات كبيرة تهدف إلَّى عرض قضايا المرأة.

كَيْفَ بدأ يوم المرأة العالمي

من الصعب تحديد البداية الفعلية ليوم المرأة العالمي، لكن يمكن القول إن جذوره تعود إلَّى عام 1908، عَنّْدما شاركت ألف امرأة فِيْ مسيرة فِيْ نيويورك للمطالبة بحقهن فِيْ التصويت، للحصول على أجر أفضل. وساعات عمل أقل، وبعد عام واحد فقط، احتفل الحزب الاشتراكي الأمريكي باليوم الأول للمرأة فِيْ الولايات المتحدة الأمريكية فِيْ 28 فبراير.

فِيْ عام 1910، اقترحت كلارا زيتكين، وهِيْ سياسية يسارية من الحزب الاشتراكي الديمقراطي الألماني، فكرة الاحتفال باليوم العالمي للمرأة واقترحت اختيار يوم محدد للنساء فِيْ كل بلد. حضر هذا المؤتمر أكثر من 100 امرأة من 17 دولة مختلفة وتم الاتفاق على إقامة يوم عالمي للمرأة وفِيْ عام 1911 تم الاحتفال باليوم العالمي الأول للمرأة فِيْ النمسا والدنمارك وسويسرا وألمانيا فِيْ 19 مارس.

فِيْ عام 1913، تم تغيير تاريخ اليوم العالمي للمرأة إلَّى 8 مارس كَمْا هُو الآن، وتم الاحتفال به بشكل غير رسمي حتى أصدرت الأمم المتحدة قرارًا للاحتفال بهذا اليوم فِيْ عام 1975، وأصبح اليوم الرسمي للمرأة فِيْ 8 مارس لكل منهما. سنة.

كَيْفَ تحتفل البلدان فِيْ جميع أنحاء العالم باليوم العالمي للمرأة

تحتفل البلدان فِيْ جميع أنحاء العالم باليوم العالمي للمرأة بطرق مختلفة. بعض البلدان تجعل هذا اليوم عطلة رسمية، بما فِيْ ذلك أفغانستان وأرمينيا وأذربيجان وبيلاروسيا أو بيلاروسيا وبوركينا فاسو وكَمْبوديا والصين، والتي تجعل هذا اليوم عطلة للنساء فقط. ، باستثناء كوبا وجورجيا وغينيا وكازاخستان ولاوس ومدغشقر تجعلها عطلة للنساء فقط. فقط للنساء، منغوليا ونيبال وروسيا وأوغندا وأوكرانيا وفِيْتنام وزامبيا وأوزبكستان وبعض البلدان الأخرى تحتفل بهذا اليوم من خلال تنظيم مسيرات لدعم المرأة وعقد بعض الفعاليات والمؤتمرات.

موضوع اليوم العالمي للمرأة 2017

كان موضوع يوم المرأة العالمي 2017 “كن جريئًا للتغيير” ويهدف الشعار إلَّى تشجيع الجميع، ذكورًا وإناثًا، على اتخاذ استجابات قوية ومنظمة لتحقيق أهدافهم وتحقيق المساواة الحقيقية بين الجنسين.

الإسلام والمرأة

أصبح الدين الإسلامي سابقة لكل هذه القرارات والإجراءات والمؤتمرات لأنه دعا إلَّى احترام المرأة ومنحها حقوقها والمكانة التي تستحقها، فأنقذت المرأة من الثقافة الجاهلية التي دعت إلَّى قتل النساء، أي بوضوح. وأكدت الآية القرآنية والسنة النبوية الشريفة ذلك قولاً وفعلاً، فكانت الطريقة التي عامل بها نبينا زوجاته خير دليل على ذلك.

وقد ذكر رسول الله صلى الله عليه وسلم العديد من الأحاديث النبوية التي تؤكد حقوق المرأة وتشير إلَّى حقها، إلَّى جانب عهد الرسول بالنساء قبل وفاته، كَمْا قال لأصحابه الذين كانوا. معه فِيْ لحظاته الأخيرة “أنصحك بمعاملة المرأة معاملة كريمة”، ومن الحقوق التي أعطاها للمرأة فِيْ الإسلام حق الميراث، وحق التملك، والحق فِيْ اختيار الزوج / الزوجة. للحقوق التي تحافظ على كرامتهم.

اترك تعليقاً

error: Content is protected !!