هل القولون يسبب حكة فِيْ الدبر

تسبب القولونية حكة فِيْ الممر الخلفِيْ

الشعور بالحكة فِيْ المنطقة المحيطة بفتحة الشرج أو حول فتحة الشرج من الأشياء المزعجة التي تجعل الشخص يخدش أو يحكة باستمرار فِيْ تلك المنطقة مسببة عدم الراحة، وتعرف هذه الحالة بالحكة الشرجية. .

لذلك يبدأ الشخص فِيْ البحث عَنّْ سبب الشعور بالحكة فِيْ فتحة الشرج والتي غالبا ما تكون نتيجة التهابات أو بعض أمراض الجهاز الهضمي والتي طرحها البعض السؤال هل يسبب القولون حكة فِيْ الشرج

الجواب نعم، لأن القولون يمكن أن يسبب حكة فِيْ المستقيم، حيث أن مشاكل الجهاز الهضمي، بما فِيْ ذلك متلازمة القولون العصبي، من أبرز أسباب الحكة فِيْ المستقيم.

أسباب الحكة الشرجية

بعد الإجابة على سؤال هل يسبب القولون حكة فِيْ الشرج، سنتحدث عَنّْ الحكة الشرجية أو الحكة الشرجية وأسبابها والتي تعتبر من المشاكل المزعجة المتعلقة بالجهاز الهضمي.

لأن هذه المشكلة تحدث بسبب التهاب الشرج الذي يسبب الإحساس بالحرقان والحكة وهناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلَّى التهاب الشرج والإحساس بالحكة فِيْ فتحة الشرج وهِيْ كالآتي

1_ تناول الأطعمة الحارة

تعتبر الأطعمة الغنية بالتوابل أحد الأسباب الرئيسية لحكة المستقيم لأن هذه الأطعمة، مثل الفلفل الحار، تحتوي على مادة الكابسيسين.

وهُو معروف بخصائصه التي تسبب تهِيْج المواد المخاطية المبطنة لأجزاء من الجهاز الهضمي، بما فِيْ ذلك منطقة الشرج، مسببة التهابات فِيْ الشرج، وحرقان وحكة فِيْ فتحة الشرج.

وتجدر الإشارة إلَّى أن الشعور بالحكة يزداد أثناء التغوط، ويمكن أن يستمر هذا الشعور لفترة طويلة بعد الإخراج.

هناك أيضًا بعض أنواع الأطعمة الأخرى التي تسبب الحكة فِيْ فتحة الشرج بسبب تهِيْج الجلد، مثل

  • شاي.
  • القهُوة وأي مشروبات تحتوي على الكافِيْين.
  • شوكولاتة.
  • مشروبات غير كحولية.
  • طماطم.
  • المكسرات.
  • منتجات الألبان.
  • الأطعمة الحمضية

2_ سلس البراز

سلس البراز هُو حالة تؤدي إلَّى هروب بعض الفضلات حول منطقة الشرج، مما يسبب حكة فِيْ فتحة الشرج.

يؤدي تراكَمْ الفضلات حول فتحة الشرج إلَّى احمرار والتهاب فِيْ المنطقة مما يزيد من الإحساس بالحكة.

3_ اصابة الشق الشرجي

هناك أشخاص يقومون بتمزق بعض الأغشية فِيْ منطقة الشرج وتعرف هذه الحالة بالشق الشرجي والتي تحدث بسبب الإسهال المزمن.

أو الإمساك الحاد الذي يزيد الضغط على منطقة الشرج مسبباً بعض التمزقات، وهذه الحالة المرضية ينتج عَنّْها بعض الآثار الجانبية، مثل حكة فِيْ الشرج ونزيف.

لذلك ينصح الأطباء دائمًا بمعالجة مشاكل الجهاز الهضمي مثل الإمساك والإسهال لمنع الشقوق الشرجية والحكة فِيْ الممر الخلفِيْ.

4_ البواسير

تعد التهابات البواسير من الأسباب التي تؤدي إلَّى حكة الشرج بسبب ارتخاء عضلات الشرج ويزداد الإحساس بالألم والحركة مع كل حركة أمعاء.

5_ إهمال نظافة منطقة الشرج

يتجاهل الكثير من الناس نظافة منطقة الشرج، مما يتسبب فِيْ تراكَمْ بعض الفضلات حول فتحة الشرج، مما يسبب التهاباً وحكة فِيْ فتحة الشرج.

وتجدر الإشارة إلَّى أن كثرة استخدام المواد العطرية والصابون، أو استخدام ورق التواليت الخشن لتنظيف منطقة الشرج، يسبب الالتهاب، وبالتالي الإحساس بالحكة والحرقان فِيْ فتحة الشرج.

6_ التهاب

يصاب الشخص بحكة فِيْ فتحة الشرج بسبب التهاب فِيْ منطقة الشرج، والذي ينتج غالبًا عَنّْ عدوى فطرية أو بكتيرية أو أمراض تنتقل عَنّْ طريق الاتصال الجنسي.

تشمل أنواع الالتهابات التي تصيب الشرج ما يلي

  • الديدان الدبوسية.
  • المبيضات البيضاء أو ما يعرف بعدوى الخميرة.
  • عدوى بكتيرية (Streptococcus pyogenes).
  • عدوى عث الجرب (Sarcoptes scabi