طرق الوقاية من مرض السكري

طرق الوقاية من مرض السكري

تتمثل طرق الحماية من مرض السكري فِيْ معالجة أسباب الإصابة به، أي فِيْ تقليل تناول الأطعمة الغنية بالسكريات والكربوهِيْدرات، والتي بدورها تتحول إلَّى جلوكوز أثناء الهضم، مما يؤدي إلَّى خلل فِيْ هرمون الأنسولين، وبالتالي يرتفع مستوى السكر فِيْ الدم وتقوم الخلايا بترشيحه للحصول على الطاقة.

هذا الهرمون هُو الذي يتحكَمْ فِيْ نشاط الجلوكوز فِيْ الدم ويحوله إلَّى طاقة، وبالتالي فإن وسيلة الوقاية من مرض السكري هِيْ تقليل كَمْية السكر التي تهضمها الأمعاء الدقيقة عَنّْ طريق تناول كَمْية قليلة أو الحد من الأطعمة الغنية بالكربوهِيْدرات أو المحتوية على السكريات الأحادية.الوقاية من زيادة مستويات السكر فِيْ الدم ومن أهم طرق الوقاية من مرض السكري

1- إتباع نظام غذائي صحي

يجب تجنب الأطعمة الغنية بالكربوهِيْدرات الضارة التي تحتوي على نسبة عالية من السكر وقليلة الألياف، مثل

  • الخبز الأبيض والمخبوزات الصناعية مثل المعكرونة بالدقيق الأبيض وعصائر الفاكهة وشراب الذرة التي تحتوي على كَمْيات كبيرة من الفركتوز أحادي السكاريد.
  • النشويات أو السكريات والتي بدورها تتحول إلَّى سكر الجلوكوز فِيْ الدم، وتؤدي مستوياتها المرتفعة إلَّى خلل فِيْ هرمون الأنسولين ولا تلعب دورًا فِيْ السماح للسكر بالدخول إلَّى خلايا وأنسجة الجسم على شكل طاقة.
  • لذلك يزيد تركيزه فِيْ الدم بحيث يمكن أن يسبب مرض السكري، يجب على المرء أن يأكل نظامًا غذائيًا نباتيًا صحيًا يحتوي على نسبة عالية من الفِيْتامينات والمعادن والكربوهِيْدرات والنشويات التي تساعد الجسم على إنتاج الطاقة والعَنّْاصر الغذائية التي يحتاجها الجسم .
  • تناول الأطعمة الغنية بالألياف مهم فِيْ تقليل الوزن الزائد، وتناولها من أهم طرق الوقاية من مرض السكري ومن أهم الأطعمة النباتية الصحية الخضار والفواكه مثل الطماطم والفلفل وغيرها من الفواكه.
  • يجب تناول الخضار غير النشوية مثل الخس الورقي والبروكلي والقرنبيط الأخضر والحبوب الكاملة مثل الخبز المصنوع من حبوب القمح والمعكرونة ودقيق الشوفان والكينوا وأرز الحبوب الكاملة.

فوائد الألياف الموجودة فِيْ الأطعمة النباتية

تزود الأطعمة الغنية بالألياف الجسم بالعديد من الفوائد الصحية، من أهمها

  • يبطئ امتصاص الكربوهِيْدرات والسكريات وبالتالي يخفض مستوى السكر فِيْ الدم.
  • صعوبة امتصاص المواد الدهنية والكوليسترول.
  • إدارة عوامل الخطر الأخرى لمضاعفات صحة القلب مثل ضغط الدم والالتهابات.
  • الشعور بالامتلاء وقلة الشهِيْة، أي انخفاض كَمْية الطعام المتناولة، حيث أن الألياف أكثر إشباعًا من غيرها وتزود الجسم بالطاقة التي يحتاجها لأداء وظائفه الحيوية.

2- الأنشطة الرياضية والبدنية

تساعد التمارين على حرق الدهُون الضارة بالجسم لتوازن نسبة السكر فِيْ الدم، والتي تعد من أهم طرق الوقاية من مرض السكري من النوع 2 حيث يوجد نوعان من المرض، وتحفز استجابة هرمون الأنسولين لحرق الجلوكوز الزائد المخزن. فِيْ الكبد.فِيْ شكل جليكوجين وينتقل إلَّى خلايا الجسم على شكل طاقة.

تساعد الأنشطة أيضًا على تعزيز النوم وتحسين الحالة المزاجية ومحاربة الاكتئاب، بالإضافة إلَّى دعم صحة القلب، وتقوية سرعة ضخ الدم وتدفق الأوعية الدموية، وزيادة مرونة الجسم وتقوية مناعته الوقائية والقدرة على التحمل. جمعية السكري الأمريكية يوصي بالرياضة والأنشطة البدنية لمدة نصف ساعة على الأقل يوميًا.

هناك العديد من الأنشطة التي تلعب دورًا مهمًا فِيْ الحد من تطور مرض السكري من النوع 2، وعلى وجه الخصوص

  • التمارين الهُوائية مثل الركض والمشي وركوب الدراجات.
  • تدريبات القوة بحمل الأوزان الثقيلة لزيادة مرونة الجسم أو استخدام القوارب القابلة للنفخ.
  • تمارين المرونة والتمدد مثل اليوجا أو البيلاتس.

3- القضاء على السمنة وزيادة الوزن

يساعد فقدان الوزن الزائد على خفض مستويات السكر فِيْ الدم، وبالتالي فهُو من أفضل الطرق للوقاية من مرض السكري، حيث أظهرت مجموعة من الدراسات أن الأشخاص الذين فقدوا حوالي 80٪ من وزنهم الزائد يساعدونهم فِيْ الوقاية من مرض السكري بنحو 60٪.

يتم ذلك عَنّْ طريق اتباع نظام غذائي غني بالعَنّْاصر الغذائية وتجنب استهلاك الأطعمة السكرية أو النشوية، ولكن يجب تجنب الحميات الغذائية المبتذلة مثل مؤشر نسبة السكر فِيْ الدم أو نظام باليو الغذائي أو نظام كيتو الغذائي، لأنها تساعد بشكل كبير فِيْ إنقاص الوزن، ولكن أظهرت الدراسات أنها لم تثبت بعد أنها إحدى طرق الوقاية من مرض السكري.

لهذا السبب تحتاج إلَّى اتباع استراتيجية غذائية تهدف إلَّى إنقاص الوزن بصحة جيدة، ومن أفضل الأنظمة الغذائية تقسيم وجباتك خلال اليوم إلَّى ثلاثة أجزاء، بما فِيْ ذلك ما يلي

  • الإفطار منتجات الحبوب الكاملة مثل خبز القمح أو الشوفان.
  • الغداء الأطعمة الغنية بالبروتين مثل البقوليات واللحوم والأسماك.
  • العشاء فواكه وخضروات غير نشوية أو حلوة.

يعتمد النظام الغذائي السليم على تقليل نسبة السعرات الحرارية التي يتم تناولها خلال النهار وتناول كَمْية كبيرة من الأطعمة الغنية بالمعادن والألياف والفِيْتامينات، مما يساعد على حرق الدهُون وتقليل مستوى الكوليسترول الضار فِيْ الدم.

4- اشرب الكثير من الماء

يساعد شرب الكثير من المياه الطبيعية على تحسين التمثيل الغذائي لمرض السكري وفقدان الشهِيْة، وبالتالي تقليل تناول الأطعمة السكرية بكَمْيات كبيرة، حيث يعتبر من أهم طرق الوقاية من مرض السكري نظرًا لقدرته الفعالة على تحسين مستويات السكر فِيْ الدم .

كَمْا أنه يساعد على تحفِيْز هرمون الأنسولين لحرق السكريات المخزنة

اترك تعليقاً

error: Content is protected !!