علاج تأخر الكلام عَنّْد الأطفال 4 سنوات

علاج تأخر النطق عَنّْد الاطفال بعمر 4 سنوات

علاج تأخر النطق عَنّْد الأطفال فِيْ سن 4 سنوات يعتمد بالدرجة الأولى على والدي الطفل وعائلته بأكَمْلها، أي أن العلاج يبدأ من داخل المنزل، وبعد ذلك تدخل العوامل الخارجية والمؤثرات الأخرى، ويمكن أن نقول ذلك يكون علاج تأخر النطق عَنّْد الأطفال فِيْ سن الرابعة كالتالي

1- جذب الانتباه

التنبيه هنا يعَنّْي القيام ببعض الأشياء التي بدورها تجذب انتباه الطفل لرنين أصوات مختلفة، مثل صوت جرس الباب، ثم السماح للطفل بتجربته أكثر من مرة، ويمكن أيضًا جذب انتباه الطفل من خلال شراء بعض الألعاب التي تُصدر أصواتًا مثل الألعاب التي تُصدر أصوات الحيوانات.

2- المشاركة

تتمثل المشاركة هنا فِيْ المشاركة مع الطفل أثناء لعبه وإصدار الأصوات أثناء اللعب معه. من المهم أيضًا عَنّْدما يشارك الطفل فِيْ أنشطته أو وقت لعبه أن يقوم الشخص الذي يشارك هذه الأوقات بإدخال بعض المقاطع الموسيقية البسيطة والسهلة. لتكرارها، مثل قول بوق بوق.

3- الإشارة

علاج تأخر النطق عَنّْد الأطفال بعمر 4 سنوات يتطلب استخدام بعض إشارات اليد عَنّْد التحدث مع الطفل، فمثلاً يمكن لأب أو أم الطفل القيام ببعض الحركات باليد خاصة عَنّْد تحذيره عَنّْدما يفعل شيئًا خاطئًا و بقول كلمة “لا” عَنّْد رفع إصبع بإشارة متحركة يدل على معَنّْى كلمة “لا”.

4- تعليم متدرج

يعتبر تعليم الطفل تدريجياً وتدريجياً من أهم الخطوات فِيْ علاج تأخر النطق عَنّْد الأطفال بعمر 4 سنوات. على سبيل المثال، يمكن للأم أن تعلم ابنها اسمه وكَيْفَِيْة نطقه وعدم القيام بذلك نيابة عَنّْه، إذا ركز الوالدان على دعوته إليهم طوال الوقت، كذلك الأمر بالنسبة لمن حوله، بمعَنّْى أن الوالدين يريدون استدعاء الناس من حول الطفل بأسمائهم.

ثم يأتي دور بدء المحادثة فِيْ التعلم التدريجي، والذي يتم من خلال التحدث باستمرار مع الطفل أثناء التحدث

اترك تعليقاً

error: Content is protected !!