أسباب ألم الحلق من جهة واحدة

أسباب آلام الرقبة من جانب واحد

هناك العديد من أسباب آلام الرقبة على جانب واحد، منها

1- تضخم الغدد الليمفاوية

يمكن أن يكون تضخم هذه الغدد أحد أسباب التهاب الحلق من جانب واحد لأن العقد الليمفاوية تقع على جانب الرقبة وتقوم هذه الغدد بتصفِيْة الجراثيم المسببة للأمراض والفِيْروسات قبل وصولها إلَّى باقي الجسم، وهذا يمكن يسبب التهاب الحلق من الجانب المصاب بإحدى الغدد.

يمكن أن تتأثر الغدد الليمفاوية بالتهابات الأذن أو أعصاب الأسنان أو حساسية الجلد أو تأثير الأنفلونزا ونزلات البرد الشديدة.

2- تقرحات الفم

يمكن أن تسبب تقرحات الفم وتقرحات الفم الشفتين أو اللسان أو داخل الخدين أو سقف الفم أو الحلق، وعادة ما تسبب هذه القرحات ألمًا ملحوظًا فِيْ الحلق، حتى لو كانت صغيرة جدًا.

يتم علاج هذه القروح بالأدوية والمضادات الحيوية التي لا تستلزم وصفة طبية، أو تختفِيْ من تلقاء نفسها.

3- التهاب اللوزتين

يحدث هذا الالتهاب نتيجة عدوى فِيْ إحدى اللوزتين، مما يؤدي إلَّى تهِيْجها وتضخمها، مما يسبب ألمًا شديدًا وتورمًا فِيْ الجانب المصاب، واللوزتان عبارة عَنّْ كرتين من الأنسجة اللمفاوية تقعان فِيْ مؤخرة العَنّْق خلف اللسان. .

تعالج المناعة التهاب اللوزتين فِيْ غضون أيام قليلة ما لم يكن أحد اللوزتين مصابًا بفِيْروس يتطلب مضادًا حيويًا للمساعدة فِيْ التخلص من الأعراض.

4- التنقيط الأنفِيْ الخلفِيْ

عودة السوائل والمخاط من الأنف إلَّى مؤخرة الحلق يسبب التهابًا وتهِيْجًا فِيْ الحلق، كَمْا أن تسرب هذه السوائل إلَّى الحلق ناتج عَنّْ نزلة برد وانسداد بالأنف وهُو أحد الأعراض المصاحبة لـ أنفلونزا. وهُو من أسباب التهاب الحلق من جهة، لأن منطقة الحلق يمكن أن تتأثر بهذا المخاط مما يؤدي إلَّى التهابها.

5- الارتجاع المعدي المريئي

وهُو أحد أسباب التهاب الحلق من جانب واحد بسبب ارتجاع أحماض المعدة بما فِيْ ذلك بقايا الطعام إلَّى المريء والحلق، وغالبًا ما يحدث هذا الارتجاع عَنّْد الاستلقاء على جانب واحد مما يسبب تهِيْجًا والتهابًا فِيْ جانب واحد فقط من الجسم. حُلقُوم.

قد تظهر بعض الأعراض المصاحبة لالتهاب الحلق على جانب واحد، مثل

  • إحساس بالحرقان فِيْ منتصف الصدر بسبب حمض المعدة.
  • إحساس بوجود كتلة فِيْ الحلق.
  • سعال جاف

اترك تعليقاً

error: Content is protected !!