شعر غزل جاهلي عفِيْف روعه اجمل 50 بيت قيل فِيْ الُغُزل لا يفوتكَمْ

يحتل الُغُزل مكانة خاصة جدًا فِيْ الشعر الجاهلي، حيث يجب أن تحتوي القصائد على خطوط غزل جميلة تصف جمال من تحب، حتى لو لم يكن الغرض الرئيسي من القصيدة هُو الُغُزل. بن شداد وطرفة بن العبد وإمرو القيس وزهِيْر بن أبي سلمي وغيرهم كثير .. اتسم الشعر الجاهلي بقوته ومتانته ورصانة أسلوبه وجمال التعبيرات والصور والكلمات. كانت كلماته قوية ورائعة تعبر عَنّْ المعاني والمشاعر بطريقة رائعة جدا ويسعدنا أن نقدم لكَمْ اليوم فِيْ هذا الموضوع أجمل ما قيل من شعر غزال الجاهلي عفِيْف وأنيق جدا، أجمل أبيات من شعر غزال الجاهلي. استمتع بالقراءة فِيْ هذا الموضوع من خلال موقع أحلام. الشعر .. أتمنى لك قضاء وقت ممتع ومسلي مع شعر غزال الجاهلي.

كل نبضة قلب تخبرك أنني أحبك

شعر رافِيْ باللغة العربية الفصحى

خذ دمي بمنديل، لأني رأيت بأم عيني دمي فِيْ أطراف أصابعها، أشعر بالغيرة منها من والدها ووالدتها وخطوة عود أسنان إذا دارت فِيْ فمها، أشعر بالغيرة من حنانها من ثيابها إذا لبستهم على جسد رقيق، وأحسد نظارتها التي تقبل فمها إذا وضعتها فِيْ مكان الاختلاط فِيْ فمها.

زارَ الخيالُ خيالُ عَبلَة َ فِيْ الكَرى لمـتِّيم نــشوانَ محلــول العــرى فنهضتُ أشكو ما لقيتُ لبعدها فتنـفَّسَتْ مِسكاً يـخـالطُ عَـنْبَـرا فضَممتُها كيما أقبِّلَ ثغرَها والدَّمـعُ منْ جَفنيَّ قد بلَّ الـثرى وكشفتُ برقعها فأشرقَ وجهها حتـى أعادَ اللَّيـلَ صـُبحاً مـُسفِـراً عربية ٌ يهتزُّ لين قوامها فِيْخـالُه العـشَّـاقُ رُمـحاً أسـمرا محجوبة ٌ بالقش والحنفِيْات يا سمر وبدون أن تخفِيْه يا أسد الفتنة يا آبل قد تجاوزت شهُوتك حد.

وما هُو طريق الشهُوة عَنّْد زيارته ملامح عاشق وعوز، يغلق جفونه ليبقى مبررا بها، أو ينام إلَّى الأبد ويحلم.

أتمنى للروح صلاة من سعاد … ومن الشهُوة تحقيق المراد، وما مدى صحة الارتباط من خليل … فلو لم يكن مريضًا بقي منفصلاً، لا من الإهانة … وأقسى المهاجرين الذين يثابرون يميزون بين قلبي والتعاطف … وينضمون إلَّى طرفِيْ اللامبالاة

وأرى عيوبه كأنني لا أستطيع الرؤية، وأرى فضائله، رغم أنك لا تكتب، وأوبخ نفسي أمامه إذا أخطأت، وإذا جرحني، فأنا لا ألوم نفسي.

قصائد حب مدهشة

هِيْ المرأة التي يمتد معها تاريخي وأوقاتي، كانت البداية والنهاية الحسنة لي.

لقد نمت خلال هذا الأرق الأرق ولا أعاني من مرض وليس لدي حب، لكني أرى أنني ما زلت أعاني من حادث.

تغلغل حب التأتأة فِيْ قلبي فبدأ بحب خفِيْ. قلبي، أنت لي، عشنا أميرًا

تَمَنَّيْتُ مِنْ وَصْلِ الحَبِيبِ اخْتِلاَسَةً وَمَا كُلُّ نَفْسٍ أَدْرَكَتْ مَا تَمَنَّتِ تَخلَّيْتُ بِالتذْكَارِ وَهْوَ دَلاَلَةً عَلى زَفْرَةِ فِي أَضْلُعِي مُسْتَكِنَّةِ تَعَجْبَ نَاسٌ لاِنْقِيَادِي مَعَ الهَوَى كَذَاكَ عِنَاقُ الخَيْلِ طَوْعُ الأَعِنَّةِ تَبَدَّى لِيَ الحِبُّ الَّذي أَنَأ عَبْدُهُ فَحَنَّتْ لَهُ رُوحِي بمَا قَدْ أَجَنَّت تَجَلَّى لِعَقْلِي دُونَ حِسيِّ فَأَذْعَنَت ْ شَوَاهِدُ أَسْرَارِي لَهُ وَاطْمَأَنَّتِ تَطَاوَلَ لَيْلِي بَعْدَهُ فَكَأَنَّمَا يُقَلَّبُ قَلْبِي مِنْهُ فَوْقَ الأَسِنَّةِ تَعَلَّلْتُ فِيهِ بِالتَّمَنِّي لِقُرْبِهِ وَلَمْ يَبْقَ مِنِّي غَيْرُ تَرْدِيدِ أَنَّةِ تَغَيَّرَتِ الأَشْيَاءُ عِنْدِي لِفَقْدِه ِ فَضَوْءُ صَبَاحِي فِيْ ظَلاَمِ دُجُنَّةِ تُهِيجُ عَليَّ الشّوقَ كُلُّ مَرَدَّة ٍ ويَهْدِي إليَّ الوَجْدَ كُلُّ مَرَنَّةِ تَرَفَّقْ بِقَلْبِي فِيْ هَوَاكَ فَإِنَّمَا بُعَادُكَ نارِي وَاقْتِراَبُكَ جنتي

لقد جمعَنّْا لكَمْ أجمل الآيات والأشعار التي تم التعبير عَنّْها فِيْ شعر عفِيْف وجميل قبل الإسلام فِيْ موضوع واحد لكَمْ من خلال موقع الحلم، مجموعة رائعة ومقتطفات مميزة من مختارات من الشعر الكلاسيكي الجاهلي، والتي تتميز من خلال معاني وكلمات معبرة قوية وصور جميلة نتمنى أن تنال إعجابكَمْ هذا الموضوع، يرجى متابعتنا يوميا ومشاركة آرائكَمْ وتعليقاتكَمْ على مواضيعَنّْا الشعرية المتجددة.

ولأجمل القصائد والأناشيد الرومانسية شعر الُغُزل والحب والحب.

ولعشاق قراءة القصائد الرومانسية فِيْ الحب شعر غزل جميل.

أجمل 50 آية من شعر الحب شعر الحب والُغُزل – الحب الرومانسي والُغُزل.

اترك تعليقاً

error: Content is protected !!