أعراض انقطاع الدورة الشهرية فِيْ سن الخمسين

أعراض سن اليأس فِيْ الخمسينات من العمر

أعراض سن اليأس عَنّْد سن الخمسين شائعة وطبيعية لتظهر فِيْ هذا العمر فِيْ فترة تسمى انقطاع الطمث أو سن اليأس، ومن أشهر الأعراض المصاحبة لهذه الحالة ما سنشرح لك من خلال الفقرة التالية

تغير فِيْ مستوى الكوليسترول

عَنّْدما تصل المرأة إلَّى سن اليأس، تنخفض مستويات هرمون الاستروجين الأنثوي لديها، مما يؤدي إلَّى العديد من التغييرات غير المرغوب فِيْها فِيْ مستويات الكوليسترول فِيْ الجسم، وتشمل هذه التغييرات زيادة فِيْ كوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة، والمعروف باسم الكوليسترول الضار.

ينتج عَنّْ هذا التغيير السلبي زيادة فِيْ فرص واحتمالية الإصابة بأمراض القلب، لأنه من ناحية أخرى، قبل زيادة مستوى الكوليسترول الضار، تنخفض نسبة الكوليسترول المفِيْد المعروف باسم البروتين عالي الكثافة الكولسترول.

2 ـ هشاشة العظام

عَنّْدما تنخفض نسبة هرمون الاستروجين فِيْ جسم المرأة نتيجة بلوغ سن الخمسين، تبدأ الكتلة العظمية بفقدان كثافتها الطبيعية، وبالتالي تعاني المرأة من هشاشة العظام وتزداد فرصة كسرها.

3- تغير فِيْ الوظيفة الجنسية

إن انقطاع الدورة الشهرية يعَنّْي بلا شك تغييراً جذرياً وكاملاً فِيْ كَمْية الهرمونات الجنسية مثل البروجسترون والإستروجين، وتبدأ هذه الهرمونات بالتناقص تدريجياً فِيْ هذا العمر، وبما أنها تسمى بالهرمونات الجنسية، فِيْمكن الاستنتاج أن هذه الهرمونات النقص والنقصان يترافق مع انخفاض فِيْ الرغبة الجنسية لدى المرأة.

4- ضعف الخصوبة

تبدأ فرص الحمل فِيْ الانخفاض بسبب اضطراب دورة الإباضة لدى النساء فِيْ الخمسينيات من العمر، ولكن رغم ذلك، فإن فرص الحمل فِيْ هذا الوقت غير موجودة طالما أن الدورة الشهرية لا تزال قائمة. إذا كان منزعج.

5 ـ ظهُور مشاكل فِيْ المهبل والمثانة

مع انخفاض معدل أو نسبة هرمون الاستروجين، يقل ترطيب أنسجة المهبل وتقل مرونتها بمرور الوقت، مما يؤدي إلَّى جماع مؤلم بين المرأة وزوجها، بالإضافة إلَّى نقص هرمون الأستروجين لدى المرأة، مما يفضح ذلك. إلَّى عدوى فِيْ الجهاز البولي أو المهبل، كَمْا يؤدي فقدان مرونة الأنسجة إلَّى سلس البول.

6 تقلبات وتغيرات فِيْ المزاج

عَنّْدما تبدأ الدورة الشهرية بالتوقف فِيْ الخمسينيات، تعاني المرأة من تقلبات مزاجية ونوبات من الغضب والعصبية غير المبررة، وقد يكون السبب اضطرابات النوم التي تصاحبها خلال هذه الفترة بسبب الهبات الساخنة.

7 الهبات الساخنة والأرق

تعد مشكلة الهبات الساخنة من أبرز أعراض سن اليأس عَنّْد سن الخمسين وتحديداً قبل أن تنتهِيْ بقليل، وتختلف شدة وتواتر هذه الهبات الساخنة من امرأة إلَّى أخرى.

8 عدم انتظام الدورة الشهرية

بسبب بعض الصعوبة فِيْ التنبؤ بفترة أو مَوعِد الإباضة لدى امرأة فِيْ هذا العمر، فقد يكون الوقت بين دورات الحيض طويلًا أو قصيرًا، ويتغير معها معدل تدفق الدم فِيْ الدورة الشهرية، وأحيانًا يكون صغيرًا وأحيانًا يكون ثقيلًا. أو ثقيلة، وربما تمر عدة أشهر دون حيض.

إذا استمرت الدورة الشهرية أكثر من سبعة أيام، فهذا يعَنّْي أن المرأة لا تزال فِيْ مرحلة مبكرة من انقطاع الطمث، أما إذا تجاوزت الدورة الشهرية بين دورات الحيض وبعضها الشهرين، فهذا يعَنّْي أن المرأة فِيْ مرحلة متأخرة. .. إحدى مراحل انقطاع الطمث عَنّْد سن الخمسين.

9 أعراض أخرى لانقطاع الطمث فِيْ الخمسينات من العمر

لم تتوقف أعراض سن اليأس عَنّْد سن الخمسين عَنّْد مدى الأعراض المذكورة أعلاه، ولكن هناك بعض الأعراض الأخرى التي تدل على وجود سن اليأس عَنّْد النساء، وتختلف هذه الأعراض فِيْ توقيتها ونوعها وشدتها من واحدة إلَّى أخرى. . المرأة الثانية ومن بين أعراض سن اليأس ما يلي

  • زيادة أو نقصان فِيْ فترات الحيض عَنّْ معدل تكرارها الطبيعي.
  • يواجه بعض الصعوبة فِيْ أداء الحركة بسبب آلام فِيْ عظامه.
  • الشعور بالحرارة المفاجئة بدون سبب أو حدوث ما يسمى بالهبات الساخنة.
  • زيادة تدفق الدم إلَّى الوجه مما يجعله أحمر.
  • زيادة معدل ضربات القلب.
  • شعور مفاجئ بالبرد.
  • التعرق المفرط وخاصة فِيْ الليل.
  • جفاف الجلد

اترك تعليقاً

error: Content is protected !!