أسباب وجع الجنب الشمال من الخلف

أسباب الألم فِيْ الجانب الأيسر من الظهر

الشعور بالألم فِيْ منطقة الجانب الأيسر من الظهر يدل على عدم الراحة لأسباب عديدة، يمكن أن تكون أسباب بسيطة مثل الجلوس لفترة طويلة أو حركة مفاجئة تسببت فِيْ الألم، وأسباب خطيرة ناتجة عَنّْ بعض الأمراض.

يجب استشارة الطبيب لتأكيد نوع الألم. هناك العديد من الأسباب والأسباب الأخرى الأقل شيوعًا والأسباب الخطيرة التي تؤثر على الحياة. سنشرح هذه الأسباب بالتفصيل أدناه

الأسباب كثيرة وواسعة الانتشار

فِيْ النص التالي سوف نشرح الأسباب التي تسبب الألم فِيْ الجانب الأيسر من الظهر وهِيْ شائعة جدا ومنتشرة، ومن هذه الأسباب ما يلي

1- أمراض الجهاز البولي

تعد مشاكل المسالك البولية من أكثر المشاكل شيوعًا وخاصة عَنّْد النساء، وهِيْ من أسباب الألم فِيْ الجانب الأيسر من الظهر نتيجة حدوث التهابات فِيْ المسالك البولية نتيجة الإصابة بعدوى بكتيرية. وفِيْ بعض الحالات، تبقى العدوى فِيْ الجهاز البولي.

ولكن فِيْ حالات أخرى تنتشر العدوى وتصل إلَّى الكلى وتزداد المشكلة سوءًا ويوجد ألم شديد فِيْ منطقة الخصر وتظهر الأعراض نتيجة التهاب المسالك البولية مثل الشعور بالألم عَنّْد التبول مع خروج الدم بشكل مستمر. الشعور بالتبول.

2- أمراض الكلى

تقع الكلى فِيْ منتصف الظهر وتحديداً تحت الضلوع، فِيْ حين أن المشاكل والأمراض التي تحدث فِيْ الكلى تسبب ألماً شديداً فِيْ منطقة الخصر، لأن الأمراض التي تصيب الكلى يمكن أن تكون ناجمة عَنّْ تاريخ وراثي أو بسبب مشاكل. فِيْ الأعضاء الأخرى بسبب انتقال العدوى البكتيرية من المسالك البولية إلَّى الكلى.

أمراض الكلى من بين أسباب الألم فِيْ الجانب الأيسر من الظهر، الأمراض التي تصيب الكلى تشمل حدوث حصوات الكلى، والتهاب الكلى، وتكلس الكلى، والتهاب الحوض الكلوي، والقصور الكلوي الحاد، والنزيف الوريدي الكلوي.

الأعراض المصاحبة لأمراض الكلى، بالإضافة إلَّى ظهُور ألم فِيْ الجانب الأيسر من الظهر، وظهُور طفح جلدي، والشعور بالغثيان والقيء، والإمساك وصعوبة الإخراج، والإسهال والشعور بالألم عَنّْد التبول المصحوب. خروج الدم.

3- التهاب المعدة والأمعاء

حدوث مشاكل فِيْ الأمعاء والمعدة يسبب ألماً فِيْ منطقة الخصر، نتيجة لحدوث عدوى بكتيرية أو فِيْروسية تصيب المعدة أو الأمعاء، وتشمل الأعراض التي تظهر على المريض فِيْ حالة التهاب الأمعاء أو المعدة ما يلي التالي

يشعر المريض بالحاجة إلَّى التقيؤ والغثيان المستمر، ويعاني باستمرار من صداع شديد وإسهال مائي وشعور متقطع بتقلصات فِيْ المعدة، لأن مشاكل المعدة من أسباب الألم فِيْ الجانب الأيسر من الظهر.

4- فِيْروس الهربس النطاقي

هُو الفِيْروس المسبب لظهُور جدري الماء وهذا الفِيْروس مسؤول عَنّْ تطور القوباء المنطقية وهُو عدوى بكتيرية تظهر على شكل بثور ذات خط واحد على كلا الجانبين وهذا الفِيْروس يصيب كبار السن والأطفال بسبب لضعف مناعتهم.

ويصيب مرضى الايدز وهُو فِيْروس نقص المناعة المكتسب تحتاج لة الطبيب حالا فِيْ حالة اصابة احدى هذه المجموعات بهذا الفِيْروس ويتجلى الالم المصاحب له حسب مكان الاصابة.

الأعراض المصاحبة للمرض حكة فِيْ الجلد، طفح جلدي أحمر، عدم تحمل للضوء، شعور دائم بالصداع والتعب، ظهُور بثور تحتوي على سائل بداخلها وتشكل قشرة بعد الفتح، لذلك يعتبر فِيْروس الهربس النطاقي كواحد من أسباب الألم فِيْ الجانب الأيسر من الظهر.

5- الكبد والبنكرياس

يلعب الكبد والبنكرياس، الموجودان فِيْ البطن أسفل القفص الصدري مباشرة، دورًا رئيسيًا فِيْ دعم العملية الهضمية، حيث يوجد ارتباط وثيق بينهما إذا كان أحدهما يعاني من مشكلة تؤثر على العضو الآخر. المشاكل التي يمكن أن تؤثر على الكبد والبنكرياس هِيْ حدوث حصوات فِيْ المرارة، التهاب الكبد المناعي.

هذه الأمراض التي تصيب الكبد والبنكرياس هِيْ أحد أسباب الألم فِيْ الجانب الأيسر من الظهر، وتتكون بقية أعراضها من تغير لون البول إلَّى لون غامق، وشعور دائم بالغثيان والقيء، والاصفرار. فِيْ الجلد والعينين وظهُور مشاكل فِيْ الجهاز الهضمي والأمعاء.

6- جفاف الجسم

يحدث جفاف الجسم بسبب عدم كفاية شرب الماء، مما يؤدي إلَّى جفاف الجسم. يؤثر الجفاف فِيْ الجسم على الأداء الطبيعي للأعضاء. هناك بعض الأسباب التي تؤدي إلَّى الجفاف، منها الحمى والإسهال وفقدان كَمْيات كبيرة من الماء والقيء والتعرق المفرط وكثرة التبول نتيجة تناول بعض الأدوية.

الجفاف هُو أحد أسباب الألم فِيْ الجانب الأيسر من الظهر نتيجة فشل أعضاء الجسم فِيْ أداء مهامها، وتشمل أعراض الجفاف ما يلي الشعور بالدوار، والإمساك، وعدم القدرة على التبرز، لون داكن البول، تسارع ضربات القلب، الشعور المتكرر بالعطش.

7- آلام الظهر

الآلام التي يعاني منها مريض العمود الفقري غزيرة، بما فِيْ ذلك آلام فِيْ الجانب الأيمن أو الأيسر، بينما تحدث أسباب آلام الظهر من العمود الفقري المكسور والتهابات الظهر المزمنة.

من الأعراض التي تصاحب مشاكل العمود الفقري عدم القدرة على الحركة، ألم فِيْ الظهر، ألم فِيْ أسفل الظهر، شعور بخدر فِيْ القدمين، ألم فِيْ العمود الفقري يعتبر أحد أسباب الألم فِيْ الجانب الأيسر من الظهر.

8- تضخم الطحال

من أسباب الألم فِيْ الجانب الأيسر من الظهر الإصابة بمشكلة الطحال مما أدى إلَّى تضخمه.

اترك تعليقاً

error: Content is protected !!