لماذا أخفى الله موت سيدنا سليمان عَنّْ الجن

لماذا أخفى الله موت سيدنا سليمان عَنّْ الجن

هناك العديد من الروايات التي قيلت عَنّْ سبب إخفاء الله خبر موت سليمان عَنّْ الجن. تختلف الروايات، لكن السبب واحد، أي أن نبي الله سليمان أراد من الله أن يثبت للناس أن الجن ليس كَمْا يقولون، فهم يعرفون الغيب.

أخبرنا الله بخبر وفاة سيدنا سليمان وأخفى موته عَنّْ الجن حتى يعلم الناس أن الجن لم يعرف الغيب، ولم يخبرنا الله عَنّْ الفترة التي جلسوا فِيْها وعملوا وفعلوا. لست أعرف. بموت سيدنا سليمان.

كَمْا أن الله تعالى لم يخبرنا عَنّْ حال أهله رضي الله عَنّْه، فهل علموا بوفاته حينها أم لا

تعددت الروايات عَنّْ وفاة نبي الله سليمان، وسنعرضها عليك من خلال الفقرات التالية

1- رواية الإمام البغوي فِيْ وفاة نبي الله سليمان

للإجابة على السؤال لماذا أخفى الله موت سيدنا سليمان عَنّْ الجن، فسر أهل العلم خبر وفاة سيدنا سليمان رضي الله عَنّْه، وأخفاها عَنّْ كثيرين. قصص مثل نبي الله سليمان عليه الصلاة والسلام والتي كانت تستخدم لعبادة الله تعالى لمدة تصل إلَّى سنة إلَّى سنتين، ولم يكن أهل التفسير يستطيعون معرفة الوقت بالضبط.

فعل هذا ليقترب من الله ولا يريد أن يدخله أحد خلال هذه الفترة، وقيل إن خبر وفاته تزامن مع هذه الفترة.

قال الإمام البغوي فِيْ تفسيره قال أهل العلم قضى سليمان عليه السلام سنة وسنتين وشهر وشهرين فِيْ بيت المقدس فأقل من ذلك فأكثر.

2- رواية الطبري وابن كثير والقرطبي فِيْ وفاة سيدنا سليمان.

وبخصوص إجابة السؤال لماذا أخفى الله موت سيدنا سليمان عَنّْ الجن اتفق العلماء والمعلقون الإمام الطبري وابن كثير والقرطبي على وفاة سيدنا سليمان رضي الله عَنّْه ومات لم يكن الجني على علم بخبر وفاته. والسبب أن الجن قال إنهم يعرفون الغيب.

أخضع الله القدير الجن لخدمة سيدنا سليمان لطاعته والقيام بكل ما يأمرهم به، فعملوا على بناء الكوات والتماثيل والأوعية والمراجل الرأسية.

فكَمْا علم الله تعالى سيدنا سليمان كلام الطيور، فهم سيدنا سليمان ما تقوله الطيور لبعضها البعض، وعلمه تعالى كلام جميع الكائنات الحية والحيوانات، مع أنه سمع النمل. قالت نملة يا نمل، ادخل إلَّى مساكنك، لئلا يسحقك سليمان وجنوده على حين غرة). [النمل 18].

روى ثلاثة أئمة فِيْ خبر وفاة سيدنا سليمان رضي الله عَنّْه، للإجابة على السؤال لماذا أخفى الله موت سيدنا سليمان عَنّْ الجن، أن سيدنا داود عليه السلام بدأ بناء أورشليم ومات قبل اكتمالها وأوصى سيدنا سليمان بإكَمْال بنائها، فقام سيدنا سليمان بأمر الجن بإكَمْال بناء القدس، وأطاع أمر نبي الله سليمان.

ولما شعر نبي الله سليمان باقتراب موته أمر أهله بعدم إبلاغ الجن بخبر وفاته حتى يتم الانتهاء من بناء القدس، والمدة المتبقية لإكَمْالها كانت سنة كاملة. .

وقال الإمام ابن جعفر هذه الرواية خير مما قيل فِيْ خبر وفاة سيدنا سليمان، وخفى خبر موته عَنّْ الجن.

وما قيل أيضا عَنّْ سبب إخفاء خبر وفاة نبي الله سليمان من الجن، للإجابة على سؤالك لماذا أخفى الله موت سيدنا سليمان عَنّْ الجن، أن السبب هُو الدعاء كَمْا قيل. أن النبي سليمان قد دعا الله أن أعمى أعين الجن أمامه حتى لا يعلموا بوفاته بسبب تعليم البشر أن الجن ليس له الحق فِيْ معرفة الغيب من السماوات والأرض.

وبالفعل حدث ما أراده سيدنا سليمان ولم يطأه أحد من الجن حتى انتهُوا من بناء المسجد الأقصى أو القدس، ولم يعلم الجن بموت نبي الله سليمان حتى وحوش الأرض. الموت هُو ما دل على موته ماعدا ارض الارض مستمتعا بانتمائه لما خلد السماء صافِيْة. [سبأ14].

قِصَّة وفاة نبي الله سليمان

قال علماء ومفسرو قِصَّة وفاة نبي الله سليمان إنه صلى فِيْ القدس سنة وسنتين أو شهر وشهرين وأحياناً أقل من ذلك أو أكثر.

خلال تلك الفترة لم يدخله أحد ولم يدخله إلا الطعام والشراب، وفِيْ إحدى المرات التي دخل فِيْها الطعام تم اكتشاف موته.

قيل كل صباح تنمو شجرة فِيْ كوخه، فسألها ما اسمك أجابته الشجرة قائلة اسمي فلان. فأجابها نبي الله سليمان وقال ما لك فقالت كذا وكذا ثم أمر بقطعها.

فِيْ إحدى الحالات نمت لتزرع نباتها وفِيْ الحالة كانت للدواء كَمْا كتبت حتى نمت شجرة ذات يوم فسألها ما اسمك فقال اسمي الخروبة فسألها ماذا فعلت تنمو فأجابته الشجرة وقالت عَنّْ هدم مسجدك فأجابه نبي الله سليمان وقال لا يمكن أن يكتمل هدم مسجدي وأنا على قيد الحياة.

ثم أخرجها الأمر من مكانها وأمر بغرسها فِيْ الحائط، ثم دعا الله أن يعمي الجن قبل موته، حتى يعرف الناس أن الجن لا يعرف الغيب.

وذلك لأن الجن أخبر الناس أنهم يعرفون الغيب ويمكنهم معرفة ما سيحدث فِيْ المستقبل ومتى.

فبعد أن دعا الله صلى فِيْ المحراب، متكئًا على العصا، فمات الله قائمًا، وكوي المحراب خلفه وأمام يديه.

كلما نظروا إليه ظنوا أنه على قيد الحياة، لذا فإن مسألة عدم المشي بين الناس لم تكن مشكلة كبيرة جعلتهم يتساءلون عما إذا كان قد مات أم لا لأنه كان يكثر التعبد ويبقى فِيْ المحراب.

لذلك استمر الجن حتى بعد وفاتهم فِيْ العمل باجتهاد واجتهاد، وبقي على هذا الحال قرابة عام كامل، حتى أكلت الأرض عصا سيدنا سليمان التي اتكأ عليها، ثم تعلم الجن. بموت سيدنا سليمان.

قال ابن عباس رضي الله عَنّْه إن الجن يشكر الأرض. لأن هذا هُو سبب معرفتهم بوفاة نبي الله سليمان.