متى يعتبر وزن الطفل غير طبيعي

متى يعتبر وزن الطفل غير طبيعي

أثناء الحمل يجب أن تسترشد الأم بصحة الجنين من حيث التغذية وليس فقط فعالية الأجهزة، كَمْا يجب اتباع نصيحة الطبيب لتجنب الإضرار بالجنين. ، وتحتاج الأم إلَّى نظام غذائي صحي أثناء الحمل، لذلك يجب عليها تجنب الدهُون الضارة التي تؤثر على زيادة الوزن وصحة الجنين.

يمكن أن يكتسب الأطفال وزنًا كبيرًا عَنّْد الولادة بفضل التغذية وبناء العضلات والجسم، لكن عليك الانتباه إلَّى الوزن ومراقبة أي تغيرات تظهر على الطفل، لأن الأطفال عَنّْد الولادة يحتاجون إلَّى تغذية تعتمد على حليب الأم الغني بالحيوان. الدهُون الصحية، والتي تعمل على زيادة نمو الطفل الذي يتغذى فقط بالرضاعة الطبيعية.

لذلك يجب على الأم عدم الحد من الرضاعة الطبيعية من أجل إنقاص وزن الطفل أقل من عامين، ولكن المشكلة هِيْ احتباس الدهُون المتراكَمْة مما يؤثر على زيادة الوزن وتأخير الزحف والمشي، مع العلم أن وزن الطفل لا يحدث. لا يعَنّْي أن الرضيع سيكون له نفس الوزن عَنّْد النمو، فالسمنة تظهر منذ الولادة وحتى البلوغ.

بعد الولادة، يحدد الطبيب المحترف وزن الطفل باستخدام الرسوم البيانية التي توضح الوزن بالنسبة للطول، ويتم حساب مؤشر كتلة جسم الطفل (BMI)، ويمكن للأم استخدام الرسوم البيانية لمقارنة وزن الطفل مع الأطفال الآخرين من نفس العمر . تعرف متى يعتبر وزن الطفل غير طبيعي.

عَنّْدما تتجاوز نسبة وزن الطفل إلَّى الطول 98، تعتبر هذه النسبة عالية بالنسبة لطوله. سيقوم الطبيب بإجراء بعض فحوصات الدم لمعرفة ما إذا كان وزن الطفل يشير إلَّى أمراض أخرى، اختبار الكوليسترول، فحص سكر الدم.

يقوم الطبيب بتقييم بعض العوامل التي تلعب دورًا فِيْ زيادة الوزن، والاستعداد الوراثي، ومعرفة الطبيب بعادات الأكل للطفل وما إذا كان ما يأكله مفِيْدًا أو يسبب زيادة الوزن، وما إذا كان هناك أي أعراض أخرى للطفل تشير إلَّى إصابته بمرض يتسبب فِيْ زيادة وزنه ويشرح متى يتم أخذ الوزن يكون الطفل غير طبيعي.

أسباب السمنة عَنّْد الأطفال

استكَمْالاً للإجابة على السؤال متى يعتبر وزن الطفل غير طبيعي، وهِيْ حالة تزداد فِيْها كتلة الجسم وتصبح بدينة، وهذا يحدث بسبب مشاكل فِيْ نمط الحياة، واكتساب الكثير من السعرات الحرارية وقلة ممارسة الرياضة، مما يؤدي إلَّى نقص فِيْ الوزن. الاحتراق وزيادة الوزن ومن هذه الأسباب

1- العامل البيئي

العامل البيئي له تأثيره على حالات زيادة الوزن فِيْ الوطن العربي، ففِيْ العصور القديمة كان لتخزين الدهُون فِيْ الجسم تأثيرا مهما على قدرة جسم الإنسان على التحمل فِيْ الجوع، على عكس عالمنا العربي الحالي الماهر فِيْ تحضير الطعام ويثري نفسه بالكثير من الطعام على الموائد وقلة الحركة.

الإفراط فِيْ الأكل وقلة النشاط البدني، الجلوس أمام التلفاز بحالة من الكسل والخمول وعدم المشاركة فِيْ أي من الأنشطة الرياضية لها تأثير كبير على زيادة وزن الطفل مما يؤدي إلَّى تخزين الدهُون فِيْه. الجسم. وحرق أقل للسعرات الحرارية التي تدخل الجسم.

2- الاستعداد الوراثي

يلعب العامل الوراثي دورًا كبيرًا فِيْ نمو السمنة عَنّْد الأطفال، لأن الطفل لديه استعداد وراثي للسمنة نتيجة حدوثها لأفراد أسرته، فهُو يؤثر على الدهُون فِيْ الجسم وطريقة تناول الطعام والطريقة التي يأكل بها الطفل. ضعف حرق السعرات الحرارية، وحدوث خلل فِيْ الجينات التي تسبب زيادة الوزن ومن بين هذه الجينات جين اللبتين ومستقبلاته ومستقبل الميلانوكورتين.

عوامل زيادة الوزن

هناك العديد من العوامل التي تزيد من خطر زيادة الوزن، ومنها ما يلي

  • النظام الغذائي يأكل الطفل الكثير من الوجبات السريعة التي تحتوي على دهُون ضارة وهِيْ ذات سعرات حرارية عالية، وأطعمة مخبوزة مصنوعة من الدقيق والسكريات وأطعمة ذات نسبة عالية من مرض السكري.