الجرعة اليومية من فِيْتامين سي

الجرعة اليومية من فِيْتامين سي

فِيْتامين ج عَنّْصر غذائي مهم يجب أن يتوفر فِيْ الجسم، حيث حث العديد من الأطباء مؤخرًا على استخدامه، خاصة فِيْ ظل انتشار فِيْروس كورونا.

ولكن بالرغم من أهميته فإن الإفراط فِيْ تناوله يمكن أن يضر الإنسان، لذلك من الضروري معرفة الجرعة اليومية المسموح بها من فِيْتامين سي والتي تختلف من شخص لآخر، وذلك للأسباب التالية

  • بالنسبة للرضع الذين تتراوح أعمارهم بين 0 و 6 أشهر، تبلغ الجرعة 40 ملليجرام فِيْ اليوم.
  • الرضع الذين تتراوح أعمارهم بين 7-12 شهرًا، الجرعة 50 مجم يوميًا.
  • للأطفال 1-3 سنوات الجرعة 15 ملليغرام فِيْ اليوم.
  • للأطفال بعمر 4-8 سنوات، الجرعة 25 ملليغرام فِيْ اليوم.
  • للأطفال من سن 9-13 سنة، الجرعة 45 ملليغرام فِيْ اليوم.
  • بالنسبة للذكور الذين تتراوح أعمارهم بين 14 و 18 عامًا، تكون الجرعة 75 ملليجرام فِيْ اليوم.
  • بالنسبة للنساء اللواتي تتراوح أعمارهن بين 14 و 18 عامًا، تبلغ الجرعة 65 ملليغرامًا يوميًا.
  • النساء الحوامل اللواتي تتراوح أعمارهن بين 14 و 18 عامًا، تقابل جرعتهن 80 ملغ يوميًا.
  • بالنسبة للنساء المرضعات اللواتي تتراوح أعمارهن بين 14 و 18 عامًا، فإن الجرعة تعادل 115 ملليغرام يوميًا.
  • يجب على النساء الحوامل فوق سن 19 تناول 85 مجم يوميًا.
  • النساء المرضعات أكبر من 19 سنة، الجرعة اليومية 120 ملغ.

الحد الأقصى للجرعة اليومية من فِيْتامين سي لأي شخص يزيد عمره عَنّْ 19 عامًا هُو 2000 ملليجرام يوميًا ولا يُسمح بتجاوزه، ويمكن أيضًا تناوله من الأطعمة أو الأدوية التي تحتوي على فِيْتامين سي.

فوائد فِيْتامين سي لجسم الإنسان

يحتوي فِيْتامين سي على العديد من الفوائد التي تجبر الفرد على تناوله لجني فوائده حيث أنه لا يقتصر فقط على الجسم ولكن أيضًا على الجلد والشعر والعديد من الفوائد الأخرى التي سيتم تقديمها فِيْ سياق الحديث عَنّْ الجرعة اليومية من فِيْتامين سي مثل

1- تقوية جهاز المناعة

فِيْتامين ج هُو الفِيْتامين المسؤول فِيْ جسم الإنسان عَنّْ دعم وتقوية جهاز المناعة، وهُو النظام الذي يحافظ على الصحة، وكلما كان هذا النظام أقوى، كلما كان الشخص أقل عرضة للإصابة بالأمراض.

لكي يعمل هذا الجهاز فِيْ الجسم بشكل طبيعي، من الضروري تزويد الجسم بفِيْتامين سي بجرعة مناسبة، مما يساعد جهاز المناعة على أن يكون قوياً ويلعب دوره، كَمْا يتضح من الدراسات التي أجريت على تأثيره. من فِيْتامين ج على جهاز المناعة، فقد تم التأكد من أنه يقلل من حدوث الإنفلونزا لدى الأشخاص النشطين بنسبة تصل إلَّى 50٪.

2- يدعم عملية التمثيل الغذائي لإنتاج الطاقة

يحول فِيْتامين ج الطعام المستهلك إلَّى طاقة وأيضًا مشروبات، حيث يساعد الجسم فِيْ قدرته على امتصاص المعادن والفِيْتامينات المهمة والمغذيات الدقيقة التي تحافظ على الحالة البدنية الجيدة، ولا يحدث ذلك بأي طريقة أخرى إلا عَنّْد تناول الجرعة اليومية المسموح بها من فِيْتامين ج معها.

3- حماية الغضاريف والعظام

كَمْا ذكرنا أن لفِيْتامين C العديد من الفوائد التي تؤثر على جميع وظائف وأعضاء وأجزاء الجسم، ومن أهم فوائده أنه يحافظ على صحة العظام والغضاريف.

كَمْا أنه يعمل على دعم العظام من خلال مساعدة الجسم على إنتاج المزيد من الكولاجين وأكثر فِيْ الجسم لأن معظم البروتين الموجود فِيْ العظام ليس سوى الكولاجين لأنه يشكل النسبة الأكبر وهِيْ 90 بروتينًا عظميًا.

لأن هناك دراسات تم إجراؤها تؤكد أن الاستهلاك المنتظم لفِيْتامين سي يساعد على زيادة كتلة العضلات فِيْ الجسم وتقليل مستوى فقدان العظام، كَمْا أكدت أن فِيْتامين سي يقي من مخاطر الإصابة بكسور العظام وهشاشة العظام.

4- الوقاية من الاكتئاب

يلعب تناول فِيْتامين سي دورًا مهمًا للغاية

اترك تعليقاً

error: Content is protected !!