جدول نظام غذائي لمرضى السكري

مخطط النظام الغذائي لمرضى السكري

ينصح العديد من الأطباء بوضع نظام غذائي صحي لمرضى السكر، فالنظام الغذائي للمصابين بهذا المرض كَمْا ذكرنا لكَمْ يشمل استهلاك كَمْية كبيرة من الخضار والخضروات الغنية بالألياف والبروتينات الخالية من الدهُون.

لا يوجد نظام غذائي محدد لمرضى السكر، لكنه يتطلب اتخاذ بعض الخطوات المناسبة مع المرض لتقليل مخاطر حدوث مضاعفات فِيْ المستقبل.

بالإضافة إلَّى ذلك، يساعد النظام الغذائي الصحي على إنقاص الوزن والحفاظ على وزن صحي، ولهذا سنذكر لك الآن الأطعمة التي ينصح بتناولها كل شخص يعاني من مرض السكري لمدة 7 أيام

اليوم الأول

يمكن لمريض السكر أن يأكل العديد من الأطعمة المختلفة التي تحتوي على العديد من العَنّْاصر الغذائية المفِيْدة، لذلك سنناقش معكَمْ اليوم أهم الأمثلة على هذه الأطعمة من خلال هذه الأطعمة

1_ الافطار

ينصح بتناول شريحة من خبز القمح الكامل مع نصف كوب من السبانخ المطبوخة مع ملعقة صغيرة من زيت الزيتون.

يمكنك إضافة بيضة مخفوقة مع بياض بيضتين وربع كوب من الجبن المبشور قليل الدسم، وفِيْ وجبة الإفطار يفضل تناول فنجان من القهُوة مع ملعقة صغيرة من الكريمة.

2_ الغداء

تتناول الغداء بصنع سلطة دجاج بالفراولة والتتبيلة، أي تتكون من كوب وربع فراولة، مع كوب توت بري ورغيف من خبز القمح الكامل.

بين الغداء والعشاء، يمكنك تناول وجبة خفِيْفة تتكون من زبدة الفول السوداني مع تفاحة صغيرة.

3_ عشاء

يتكون هذا الطبق من 4 أونصات من الدجاج المشوي مع كَمْية قليلة من البطاطس المشوية.

ويمكنك إضافة كوب من الفاصوليا الخضراء والفطر المقلي لهذه الوجبة.

بعد العشاء، يمكنك الاستمتاع بوجبة خفِيْفة تتكون من تفاحة صغيرة مع ملعقة كبيرة من زبدة اللوز.

ثاني يوم

هناك العديد من الخيارات الأخرى التي يمكنك تضمينها فِيْ النظام الغذائي لمريض السكر فِيْ وجباته اليومية، وإليك السطور التالية لهذه الأطعمة

1_ الافطار

فِيْ اليوم التالي، يمكن أن تتكون وجبة الإفطار من كوب واحد من دقيق الشوفان المطبوخ مع ثلث كوب من التوت البري وأوقية واحدة من اللوز، ويمكن أيضًا إضافة بذور الشيا إلَّى هذه الوجبة.

2_ الغداء

تشتمل هذه الوجبة على كوبين من السبانخ الطازجة، و 2 أونصة من صدور الدجاج المشوي، ونصف كوب من الحمص، ونصف حبة أفوكادو صغيرة.

يمكنك أيضًا إضافة نصف كوب من الفراولة المفرومة إلَّى غدائك مع ربع كوب من الجزر المبشور وملعقتين كبيرتين من الصلصة قليلة الدسم.

بين الغداء والعشاء، هناك وجبة خفِيْفة يمكنك تناولها أيضًا، وتتكون من مكعبات الخوخ مع ثلث كوب من الجبن.

3_ عشاء

يتكون العشاء من طبق كسكس البحر الأبيض المتوسط ​​مع نصف كوب باذنجان مقلي و 4 قطع طماطم مجففة بالشمس.

وللعشاء، يمكنك إضافة خمس حبات زيتون كبيرة مع نصف خيار مقطع، وملعقة كبيرة من الخل البلسمي وتناول القليل من الريحان الطازج.

بعد العشاء وجبة خفِيْفة أخرى يمكنك أيضًا تناولها على الأقل نصف ساعة بعد العشاء وتشمل هذه الوجبة تفاحة واحدة مع ملعقتين كبيرتين من زبدة اللوز.

ثالث يوم

فِيْ هذا اليوم يمكن لمريض السكر أن يأكل مجموعة متنوعة من الأطعمة، وإليك ما يلي

1_ الافطار

يمكنك تناول ثلاثة أرباع كوب من رقائق النخالة مع قطعة واحدة من الفاكهة وكوب من الحليب الخالي من الدسم وبيضة مسلوقة.

2_ الغداء.

تحتوي هذه الوجبة على “2 أونصة من اللحم الأحمر، ونصف كوب من الكرفس المفروم، وملعقتين كبيرتين من المايونيز قليل الدسم، وشريحة من الخبز، وبرتقالة متوسطة الحجم”.

اعتدنا على تناول وجبة خفِيْفة بعد الغداء تتضمن “نصف كوب عصير خضار مع 10 حبات زيتون أخضر”.

3_ عشاء

يحتوي هذا الوجه

اترك تعليقاً

error: Content is protected !!