هل السعي لفك السحر حرام

يحاول فك السحر الممنوع

يتساءل الكثير من الناس لماذا تعرض بعضهم للسحر ويريدون معرفة إجابة السؤال هل محاولة كسر السحر ممنوعة بما أن السحر عامل هدام فِيْ حياة الإنسان المسحور، فكَيْفَ يتصرف فِيْ هذا الأمر، ويمكننا الإجابة على هذا السؤال الذي يدور فِيْ ذهن كثير من الناس ونقول إن البحث عَنّْ السحر لا يعتبر ممنوعا. المفاوضات بشكل عام.

لكن ما يبرر تحريم هذا الأمر هُو محاولة الإنسان لكسر السحر، فهل هِيْ طريقة مشروعة أم غير شرعية ينقسم المسحورون إلَّى عدة فئات مختلفة عَنّْدما يتأثرون بالسحر، فمنهم من يلجأ إلَّى المشايخ الصالحين ويطلب منهم المساعدة، والبعض الآخر إلَّى المخادعين الذين يريدون إقناع الناس بأنهم شيوخ صالحون.

ومنهم من يلجأ إلَّى السحرة لكسر التعويذة، وهِيْ الطريقة الأكثر شيوعًا لمحاولة كسر التعويذة، وهنا تكَمْن أهمية القول الذي يتضمن (الغاية لا تبرر الوسيلة). لا علاقة له بالشريعة الإسلامية.

لذلك يجب أن نحدد موقفنا من كل منهم وأن نعرف ما هِيْ طرق كسر السحر، لأن من يؤمن بقدرة الساحر ضد المسيح على كسر سحره من خلال الجن والشياطين وقراءة التعاويذ والتعويذات فهُو لم يفعل. آمنا بالله العظيم مثل الساحر أو المسيح الدجال الذي يعمل على كسر سحره ومن خلال هذا نكتشف ما إذا كان ممنوع السعي لفك السحر.

حضور السحر

وبعد الإجابة على سؤال هل يحرم السعي إلَّى كسر السحر، يجدر التنويه إلَّى أن السحر من علامات ارتياب الإنسان وموجود، ودليل ذلك ذكر الله تعالى فِيْ القرآن الكريم فِيْ قوله الاكثر ارتفاع

{ وَاتَّبَعُوا مَا تَتْلُو الشَّيَاطِينُ عَلَىٰ مُلْكِ سُلَيْمَانَ ۖ وَمَا كَفَرَ سُلَيْمَانُ وَلَٰكِنَّ الشَّيَاطِينَ كَفَرُوا يُعَلِّمُونَ النَّاسَ السِّحْرَ وَمَا أُنزِلَ عَلَى الْمَلَكَيْنِ بِبَابِلَ هَارُوتَ وَمَارُوتَ ۚ وَمَا يُعَلِّمَانِ مِنْ أَحَدٍ حَتَّىٰ يَقُولَا إِنَّمَا نَحْنُ فِتْنَةٌ فَلَا تَكْفُرْ ۖ فَيَتَعَلَّمُونَ مِنْهُمَا مَا يُفَرِّقُونَ بِهِ بَيْنَ الْمَرْءِ وَزَوْجِهِ ۚ وَمَا هُم بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ ۚ وَيَتَعَلَّمُونَ مَا يَضُرُّهُمْ وَلَا يَنفَعُهُمْ ۚ وَلَقَدْ عَلِمُوا لَمَنِ اشْتَرَاهُ مَا لَهُ فِي الْآخِرَةِ مِنْ خَلَاقٍ ۚ وَلَبِئْسَ مَا شَرَوْا بِهِ أَنفُسَهُمْ ۚ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ }الآية 102 من سورة البقرة.

ونجد أيضًا دليلاً على وجوده فِيْ بيانه

{ومن شر التيارات فِيْ عقد} الآية 4 من سورة الفلق

يؤكد الله لنا بهذه الآية من القرآن أن السحر عمل شرير.

حكَمْ السحر والسحرة

لا بد من توضيح قرارات السحر ومن يقوم به، لا تقل أهمية عَنّْ توضيح إجابة السؤال هل جهد فتح السحر ممنوع، نظرا لانتشاره وكثرة الممارسين له فِيْ الآونة الأخيرة.

يذهب الكثير من الناس إلَّى السحرة لإلغاء سحرهم ولا يعرفون حجم المشكلة التي وضعوا أنفسهم فِيْها، فنجد أن حكَمْهم يشبه حكَمْ الساحر الذي لم يؤمنوا بالله تعالى، ويمكنهم أن يعلموا. هذا من خلال آية شريفة، وحديث نبوي شريم، مما شرحه، لذلك نذكر عدة شواهد مختلفة من آيات وأحاديث لهذا القول على النحو التالي

  • (من أتى كاهنًا وسأله شيئًا لم تقبل صلاته أربعين ليلة)، صحيح مسلم والرسول صلى الله عليه وسلم يوضح فِيْ هذا الحديث أن من أتى كاهنًا أو نحوه. – نادى الساحر ويطلب منه كسر السحر أو شيء من هذا القبيل، فلا تجوز له صلاة أربعين ليلة ومن خلال الموقع الرسمي نفهم أن الغرض من هذا الحديث هُو النهِيْ عَنّْ الذهاب إلَّى العراف.
  • (لا يوجد أحد منا ينذر به أو حاضره فِيْ كل مكان، أو يتكهن له، أو يلقي له تعويذات أو سحرًا، ويقرن عقدة أو يقول إنه يربط عقدة، ويذهب إلَّى عراف ويؤمن به. ما يقول لم يؤمن بما نزل على محمد صلى الله عليه وسلم) رواه عمران بن الحسين.

يبين هذا الحديث تحذير الإسلام من أي شخص يدعي معرفة الغيب، بالإضافة إلَّى تحذيره من أي فعل يفسد عقيدة المسلم. لأنه فِيْ ذلك الوقت كان المسلم ينحرف عَنّْ إيمانه وأحكام شريعته الإسلامية.

الإيمان بقوة السحرة

فِيْ ضوء إجابة السؤال فِيْ محاولة لكسر السحر المحظور، نجد أن المسلم الحقيقي لا يحتاج إلَّى الاعتقاد بأن السحرة يمكنهم التحكَمْ فِيْ مصيره وأنهم قادرون على تغييره من خلال الاتفاقات الشيطانية والتعاويذ المخالفة للشريعة الإسلامية. ويقلل من قيمة كلام الله تعالى.

لا يمكن لأحد أن يؤذي المسلم إلا بإذن الله تعالى، وعلى الرغم من فعالية السحر واعتقاد السحرة أن كل شيء حدث بسبب قدراتهم وقدرات الجن، فإن الله على علم بكل ما حدث قبل هذا، ما من مخلوق يقدر أن يغير القدر أو يعرف الغيب إلا الله سبحانه وتعالى.

لذلك من يذهب إلَّى ساحر ويسأله عَنّْ شيء لم يحدث ويطلب منه معرفة ما سيحدث بالضبط، يعتبر مساعدًا للساحر فِيْ عملية الشراكة مع الله تعالى، لأن ذلك من الغيب. ولا يعلمه إلا الله سبحانه وتعالى، لذلك يجب على المسلم أن يؤمن فقط بالله تعالى وبقوته العظيمة. والدليل على ذلك يوجد فِيْ كثير من الآيات القرآنية، ومنها ما يلي

  • قل لا يصيبنا إلا ما أمرنا الله به.

  • لا بلية إلا بإذن الله ومن يؤمن بالله يهدي قلبه والله عليم آية 22 من سورة الحديد.

  • وَمَا هُمْ بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلا بِإِذْنِ اللَّهِ وَيَتَعَلَّمُونَ مَا يَضُرُّهُمْ وَلا يَنْفَعُهُمْ وَلَقَدْ عَلِمُوا لَمَنِ اشْتَرَاهُ مَا لَهُ فِي الْآخِرَةِ مِنْ خَلاقٍ وَلَبِئْسَ مَا شَرَوْا بِهِ أَنْفُسَهُمْ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ الآية 102 من سورة البقرة.

فِيْ النهاية نجد أن كل هذه الآيات تشير إلَّى هدف واحد ومعَنّْى واحد وهُو أن الله هُو الوحيد الذي يستطيع أن ينفع الإنسان أو يضره. باعوا أنفسهم للجن والشياطين بأقل ثمن بعد أن أكرمهم الله ورفع مكانتهم وجعلهم مسلمين.

كَيْفَ تحمي نفسك من السحر

بعد أن سأل عدد كبير من الناس عما إذا كان السعي لفك شيفرة السحر ممنوعًا، بدأوا يسألون كَيْفَ يمكننا حماية أنفسنا من السحر بشكل عام، حتى نتمكن من الإجابة على ذلك بنعمة الله سبحانه وتعالى قد أوضح لنا الأمور التي بواسطتها نستطيع حماية أنفسنا حتى لا نقع فِيْ أخطار السحر وهذه الواقيات هِيْ كالتالي

1- الذكر الشرعي

يعتبر الذكر الشرعي أهم ما يمكن للمسلم فعله لحماية نفسه من كل شر، وليس فقط شر الجن والسحر. تتجلى بعض الآيات القرآنية فِيْ بعض الآيات القرآنية، بالإضافة إلَّى بعض الأدعية، وهِيْ موضحة على النحو التالي

الكرسي vrse

اللّهُ لاَ إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ } {الآية 255 من سورة البقرة تُقرأ مرة واحدة.

صور البقرة

{آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْهِ مِنْ رَبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ ۚ كُلٌّ آمَنَ بِاللَّهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لَا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِنْ رُسُلِهِ ۚ وَقَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا ۖ غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ. لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَّسِينَآ أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنْتَ مَوْلَانَا فَانْصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ} الآيات 285-286 من سورة البقرة تلاوة مرة واحدة.

سورة الإخلاص

{قل هُو الله واحد؛

يقرأ ثلاث مرات.

الفلق

{قل إني أعوذ برب الفجر من شر ما خلق، ومن شر الظلام عَنّْد اقترابه، ومن شر التيارات فِيْ عقده، ومن شر الحسد عَنّْد الحسد. }

سورة الفلق تلاوة ثلاث مرات.

سورة الناس

{قل أعوذ برب الناس، ملك الناس، إله الناس، من شر وسوسة الناس، الذين يتوسسون فِيْ حضن أهل الجنة والناس}

سورة الناس تلاها ثلاث مرات.

بعض الأدعية والأحاديث النبوية

(نحن شعبنا وملك الله والحمد لله لا إله إلا الله ولن يكون لكَمْ وله ملك وله الحمد وهُو قادر على كل شيء. أعوذ بك من الكسل والشيخوخة السيئة ربي أعوذ إليك من عذاب النار وعذاب القبر) صحيح مسلم قال ذات مرة.

(اللهم انت ربي وانا عبدك. لا اله الا انت. خلقتني وانا عبدك. صرت عهدك ووعدك بقدر ما استطيع. اعوذ بك من شر هذا ما فعلته. أعترف بنعمتك علي وأعترف لك بخطاياي. فاغفر لي. فهُو ابنك الوحيد الذي يغفر مرة واحدة.)

(بسم الله الذي لا يضر باسمه شيء فِيْ الأرض ولا فِيْ الجنة وهُو سامع عليم) وقيل ثلاث مرات.

(اللهم إنا بك أصبحنا ومعك أصبحنا ومعك نحيا وبك نموت ولك القدر) رواه أبو هريرة قيل بمرارة.

اترك تعليقاً

error: Content is protected !!