حكَمْ كلام الحب بين المخطوبين

حكَمْ كلام حب بين الخطيبين

حكَمْ كلام الحب بين الزوجين فِيْ الإسلام والشرع لا يجوز إطلاقا وما يجوز به مشروط لأن الكلام والتعبير العميق عَنّْ المشاعر والرغبة من جهة أخرى بالجسد والعقل هُو ما يفتح الباب للشيطان.، ليأتي بين شاب وفتاة، ثم يصبح المثل القول بأن النار تنطلق من شرارة صغيرة، فهذا صحيح ومناسب.

كلام حلو بين الخطيبين يفتح باب الفتنة، فالقلب هُو قفل مغلق بإحكام، ومفتاحه الكلام الحلو والمغازلة سواء فِيْ الجمال الحسي أو الأخلاقي، وقد يضعهما فِيْ موضع لإغواء الشيطان. .

إذا كان الشاب يحب خطيبته حقاً، فعليه أن يحميها ويبعدها عَنّْ الشبهات، ويحميها من شر أي فتنة، حتى لو وصل الأمر إلَّى حد يحميها من نفسه ومن شهُوته الجامحة. حتى لو كانت مشاعره صادقة فعلاً، وعلى الشاب والفتاة أن يصبروا ويتواضعوا حتى يجمعهم الله فِيْ ما يحب ويرضى فِيْ كتابه وسنة رسوله، وفِيْ ذلك. قال عبد الله بن عباس رضي الله عَنّْه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال “إن المحبين لا يتزوجان بعضهما البعض”.

رواه عبد الله بن عباس ورواه الألباني المصدر صحيح الجامع.

حكَمْ الحديث صحيح سلسلة الإرسال.

السلوك السليم بين الخطيبين

بعد معرفة كَيْفَ تحكَمْ كلام الحب بين الخطيبين فِيْ الإسلام، نحتاج إلَّى معرفة أمر مهم للغاية، وهُو أن كل خطيب يمكن أن يعبر عَنّْ حبه للآخر بطريقة تزيد من مشاعر الحب دون إيقاظ الخطيبين. مشاعر ساخنة مليئة بالشهُوة، كل ذلك فِيْ نهاية المطاف من أجل خطوبة ناجحة وإتمام الزواج دون أن يُثقل الشاب أو الفتاة بأي تجاوز قبل الزواج.

القرار بشأن كلمات الحب غير المسموح بها بين الخطيبين لا يعَنّْي أن الشاب والفتاة لن يعبروا عَنّْ حبهما وقت الخطوبة، ولكن هناك طرق أخرى غير كلمات الحب التي تثير المشاعر الجسدية، وهذه الأساليب يمكن أن تكون تتلخص على النحو التالي

فهم

خلال فترة الخطوبة، يجب على الطرفِيْن محاولة فهم بعضهما البعض ومعرفة كَيْفَ يفكر الطرف الآخر. يؤدي التفاهم ومحاولات التقارب الفكري إلَّى خلق نوع من الألفة والحب بين الخطيبين فِيْ حالة إدراكهم التام أن حاكَمْ كلام الحب بين الخطيبين لا يجوز فِيْ الإسلام.

يتضمن التفاهم معرفة الطرفِيْن بما يحبه الآخر وتقديره وإدراك أن الاختلاف أمر طبيعي ويجب على كل منهما تقدير قيمة الاختلاف بينهما، أو بعبارة أخرى أن يقبل كل من الشاب والفتاة الاختلافات فِيْ فترة الخطوبة. آراء كل منهم وأن كلاهما يعتقد أن الاختلاف هُو أحد معايير الحياة ويمكنه أن يعطي الحياة معَنّْى مختلفًا ويخلق نوعًا من التكامل والاكتفاء مع الجانب الآخر، طالما أن هذا الاختلاف لا ينتج عَنّْه صراع.

ثقة

من علامات الحب التي يمكن أن يظهرها شاب وفتاة مخطوبان هُو تبادل الثقة المتبادل. عَنّْدما يثق شاب بخطيبته وتثق به، فإن ذلك يعد من أبرز علامات الحب الصادق التي لا تحتاج إلَّى التعبير عَنّْها على الإطلاق.

إن الشعور بالثقة والأمان بين الرجل والفتاة هُو تعبير عَنّْ الحب الموجود فِيْ حد ذاته، فالحب الصادق يقوم على الأمن، وكلما زاد شعور الرجل والفتاة بالأمان فِيْ العلاقة، كلما كانت دعامة لها. وضمانة لاستمراريتها ونجاحها حتى تتوج بالأمان، بالعكس نجد أن بعض الخطيبين هم قاعدة ريبة ولوم ثابتة بينهم، وهذه العلاقة غالبا ما تنتهِيْ بالفشل.

تقييم الوضع الحالي

بعد أن عرفت الفتاة كَيْفَ أن كلام الحب بين الخطيبين يحكَمْه الإسلام، وبعد أن علمت ما هُو مرفوض ولا يجوز، تبدأ بالبحث عَنّْ طريقة أخرى للتعبير عَنّْ حبها لخطيبها دون ارتكاب أي إثم أو ذنب. ، وهنا نجد ببساطة أن تقييم الوضع الحالي لشاب أو فتاة أثناء الخطوبة يولد شعورًا بالحب والمودة تجاه الآخر.

إن تقدير الوضع الحالي للفتاة أو الشاب يعَنّْي تقدير الظروف المادية والنفسية التي يمر بها الطرفان، ويتعرض الشاب لضغوط شديدة بين العمل والواجبات التي تفرضها عليه العادة السائدة والتي تنص على أنه يتحمل المسؤولية. أكبر مسؤولية تجاه أسرته ومستقبله ونفقاتك من الألف إلَّى الياء.

سيبدأ الرجل فِيْ الشعور بالحب الخالص لخطيبته كلما شعر أنها تقدر وضعه وتقدر المسؤولية والعبء الذي يقع على كتفه، مما يعَنّْي أن الخطيبة لن تبدأ فِيْ طلب شيء رأت أن خطيب صديقتها قدمه. هدية. حتى لا تتجاوز طاقته، وتولد مشاعر الحب وتتجدد فِيْما بينها كلما شعر هُو أيضًا بمسؤولياتها والتزاماتها الخاصة.

مصلحة ذاتية طفِيْفة

يميل الرجل بطبيعته إلَّى حب المظهر أكثر من المرأة فِيْ عدة مراحل، والخطيب سيولد مشاعر حب وإعجاب لخطيبته كلما رأى أنها تهتم بجمالها وأناقتها كامرأة، طالما استمر هذا الاهتمام. فِيْ مكانه دون مبالغة أو تراجع ساحق. يحب الرجل أن يرى خطيبته جميلة ونظيفة دائمًا. وجهها مفتوح، وهذا يخلق إحساسًا بالأمان فِيْه، لأنه بمجرد أن يتزوجها، ستكون علامة جمال بالنسبة له، ولن يضطر أبدًا إلَّى البحث عَنّْ أخرى.

يحب الخطيب أن ترى خطيبته دائمًا معتدلة ومتوازنة، ولا تبالغ فِيْ استخدام الزينة والتألق فِيْ مظهرها. وبالمثل، خلال فترة الخطوبة وحتى بعد الزواج، تحب الفتاة أن ترى زوجها فِيْ أحسن صوره، وهُو يرتدي ملابسه بأسلوب جيد، ويستعمل العطور قبل الخروج عَنّْدما يكون مصفف شعره. فِيْ النهاية، إنها رعاية شخصية. لقد أمرنا الإسلام بذلك لأنه يلهم القلوب بالحب.

أمانة

الحب الحقيقي يقوم على الصدق، لأن الصدق هُو الركيزة الأولى والأقوى لعلاقة الارتباط، وهُو يحدد إلَّى حد كبير درجة نجاحها من فشلها، فأنت لا تخلق إلا الصدق من العلاقة الحميمة.

بمعَنّْى أن الفتاة، حتى لو كانت قد أخطأت، يجب أن تكون صادقة عَنّْدما تخبر خطيبها دون حرج بما حدث، وبالمثل يجب أن يكون الشاب واضحًا وصادقًا فِيْ كل ما يقوله ويفعله لخطيبته، و ترى ما يدفع الشاب والفتاة فِيْ فترة الخطوبة إلَّى الصدق والإخلاص على توكيد الحب المتبادل.

ثقافة الاعتذار

كثير من الرجال فِيْ فترة الخطبة أو الزواج، حتى على المستوى العام، يخطئون فِيْ فهم مفهُوم الاعتذار. لا ينتقص من كرامة الرجل وكبريائه، على سبيل المثال، عَنّْدما يعتذر عَنّْ خطأه، ولا ينتقص من كرامة الفتاة عَنّْدما تعتذر لخطيبها عَنّْ السلوك الذي فعلته وأدى إلَّى عدم ارتياحه.

إن الاعتذار ليس مجرد سلوك أو سلوك عادي عابر، بل هُو ثقافة قائمة بذاتها وسلوك حضاري يتوافق مع تسامح الدين الإسلامي. وبعبارة أخرى، فإن الاعتذار ثقيل على القلب واللسان. كثير من الناس، ولكن عَنّْدما يتمكن خطيبته أو خطيبته من اختراق هذا الحاجز المنيع، فإن مظاهر الحب تكون واضحة.

لن ينهار العالم إذا اعتذر شاب لخطيبته عَنّْ خطأ ارتكبها فِيْ إسعادها، والعكس صحيح، والاعتذار يعَنّْي أن أحدهما لم يسيء إلَّى الآخر، وإذا لم يسيء، فهذه واحدة. من أميز وأشرف علامات الحب.

تقدير واحترام

إن التقدير والاحترام بين الخطيبين يحل بشكل كبير محل التساؤل عَنّْ كَيْفَِيْة تحديد كلام الحب بين الخطيبين فِيْ الإسلام، لأن الاحترام من الركائز الضرورية لإتمام علاقة خطوبة ناجحة بين الشاب والفتاة. والاحترام هنا مفهُوم معقد يعبر عَنّْ احترام وجهة نظر الطرف الآخر وعدم الإساءة بالكلام أو الأفعال بالإضافة إلَّى الالتزام بمعايير التعليم المناسب وعادات المجتمع.

يجب على الشاب أن يحترم مشاعر الفتاة الأنثوية وألا يجرؤ على قول أو فعل أشياء غير أخلاقية أو توحي بأي شيء غير أخلاقي. وكذلك لا ينبغي للفتاة أن تقول أقوالاً أو أفعالاً لا تليق بتربيتها أو لا تليق بدينها كَمْسلمة، فهذا يضعف مكانتها فِيْ نظر خطيبها. يجب على كل طرف الالتزام بحدود الله والعمل على احترام كيان الطرف الآخر قدر الإمكان.

الفخر بالاستقلال الشخصي

ينجذب الرجل لمشاعره تجاه فتاة تحترم استقلالها ولا تميل كثيرًا تجاه فتاة ضعيفة وهادئة وضعيفة التفكير. إذا أرادت الفتاة الفوز بقلب خطيبها وكسب حبه فعليها أن تحافظ على استقلاليتها وتعتني بعملها أو دراستها، فإذا كانت تدرس أو تعمل فذلك سيجعل خطيبها يهِيْم ويحبها ويراها على أنها ما يكفِيْ من أعباء ومسؤوليات الحياة وصعوباتها فِيْ المستقبل.

مساحة شخصية

يجب على أي شاب أو فتاة يسأل كَيْفَ يتم تحديد كلمات الحب بين خطيبته أن يدرك أنه ليس كل الحب يتم التحدث به، أو بعبارة أخرى، أن الحب أفعال أكثر من الكلمات، لأن الكلمات تشبه الزبدة التي تغادر بخفة، لذلك أن القلب والعقل سينساه فِيْ الوقت المناسب من ذاكرتهم، لكن الأفعال هِيْ ما سيتذكرونه دائمًا، مهما كانت أعمارهم.

أهم شيء يجعل الشاب والفتاة يشعران بالحب لبعضهما البعض هُو احترام المساحة

اترك تعليقاً

error: Content is protected !!