أفضل كتب علم النفس وتطوير الذات

أفضل الكتب فِيْ علم النفس وتطوير الذات

أبرزها قوة الثقة بالنفس لإبراهِيْم الفقي، والثقة التامة بالنفس لروبرت أنتوني، وأسرار الثقة بالنفس لإبراهِيْم الفقي، وفن اللامبالاة لمارك مانسون، ومهارات الحياة لإبراهِيْم الفقي. -شاملان، التغيير للأفضل مجموعة من أهم كتب التنمية الذاتية والترويج الذاتي التي كتبها الفريق الأخضر.

كتاب قوة الثقة بالنفس

يتحدث فِيْ هذا الكتاب الكاتب (د. إبراهِيْم الفقي) عَنّْ أهمية الثقة بالنفس ومدى تباينها من شخص لآخر، ويعتبر هذا الكتاب من أفضل الكتب فِيْ علم النفس وتطوير الذات. ويذكر أنه لا يوجد شخص ليس لديه ثقة كاملة بالنفس. الثقة بالنفس موجودة فِيْ كل فرد من خلال الأساليب والمعايير. هناك من يثق فِيْ نفسه أثناء قيامه بعمله وأولئك الذين يثقون فِيْ التحدث إلَّى الآخرين.

من يتمتع بمستوى عالٍ من الثقة بالنفس لا يخشى شيئًا ويستطيع التغلب على أي صعوبات يواجهها لأنه يعلم أنه مهما كانت الصعوبات والمشكلات فهُو قادر على حلها والتغلب عليها. (د / إبراهِيْم الفقي) ).

الثقة بالنفس لا تعَنّْي الغطرسة أو الغطرسة، بل تعَنّْي ثقة الإنسان بنفسه وإيمانه بأنه سينجح ويحقق أهدافه، والثقة فِيْ القدرات والبركات التي وهبها الله له، ويجب أن ينشأ الفرد عَنّْد فِيْ سن مبكرة على هذه الثقة لم تضعف فِيْ الشخصية وتجنب الكثير من الأمراض العقلية.

1- تحدي الصعوبات والمشكلات

الشخص الذي يفكر جيدًا ويثق فِيْ نفسه، يفعل كل شيء بطريقة محددة وواضحة، ويعرف جيدًا ما يجب فعله على وجه التحديد لتحقيق نتيجة محددة، ويعرف جيدًا إلَّى أين يتجه، وقوة الثقة بالنفس هِيْ ذات أهمية كبيرة، لأن هناك مخاوف بشرية كثيرة

مثل الخوف من المجهُول، والخوف من الفشل، والخوف من النقد والمعارضة، ويمكن تغيير ذلك من خلال التفكير فِيْ الماضي وتغيير تصور الواقع ثم عيش تجربة جديدة وإجراء عملية تحليل مبتكرة.

تخيل نفسك غير متوازن فِيْ المستقبل عَنّْدما تجد نفسك فِيْ موقف صعب وتكرر هذا الإجراء أكثر من مرة، وما سيحدث هُو أنك ستجد أن الجسد والعقل يتبعان بشكل تدريجي طريقة التفكير الجديدة.

إذا عرّضت نفسك لموقف وخفته، فلا تقل لا أستطيع، فعليك أن تقول إنني لا أريد ذلك، لأنك إذا أردت القيام بشيء ما، فستفعله، وهذا مع البعض الذات. – مجرد الثقة بالنفس، وعَنّْدما سألوا شخصًا ماذا ستفعل إذا كانت لديك مشكلة كبيرة فأجاب “لا يهم ما يحدث لي، طالما أنه لا يقتلني فهُو يقوي”.

2- المثالية الذاتية (الداخلية)

يجد كل شخص مثاله الداخلي، لذلك يعرف الجميع نفسه جيدًا، وهذه المثالية لها خمس ركائز أساسية، وهِيْ الجزء الروحي، والجزء الصحي، والجزء الشخصي، والجزء المهني، والجزء المادي.

على سبيل المثال، فِيْ الجانب الروحي، إلَّى حد كبير، يعرف الجميع ما يريدون، تمامًا كَمْا هُو الحال فِيْ الجزء الصحي، ولكن هناك بعض الأشخاص الذين يعرفون جيدًا ما يريدون، ولكن لا يعرفون كَيْفَِيْة تحقيق أهدافهم، وهناك هُو احتمال أنهم لن يحاولوا تحقيق أهدافهم.

هذا سيجعلهم يقارنون أنفسهم بالآخرين الذين تمكنوا من تحقيق أهدافهم وهنا تبدأ إحدى أكبر المشاكل وتبدأ بثلاثة أشياء أساسية أولها المقارنة وأنا أعلم أنك ستكون الخاسر. فِيْ هذه المقارنة لأنك تقارن نفسك بالآخرين فِيْ شيء أنت ضعيف فِيْه.

ثم يأتي النقد، فتنتقد كل شيء وكل شخص، وفِيْ النهاية سيكون ذنبنا، وفِيْ النهاية ستلقي باللوم على حظك وعلى نفسك والآخرين، وهذه الأشياء الثلاثة أمور خطيرة، لذا تجنب الوصول إلَّى هذه المرحلة، لأن فِيْ هذه الحالة، سيكون هدفك هُو كسره ويجب عليك إصلاح ما بداخلك.

3- الثقة بالنفس

احترام الذات هُو تقديرك وتقديرك لنفسك والمنظور الذي ترى فِيْه نفسك داخليًا من مختلف المشاعر والأحاسيس ورضاك عَنّْ نفسك.يجب على المرء أن يحب نفسه لأن حب الذات ليس أنانيًا ولا متعجرفًا. أعطاك، ويجب أن تكون ممتنًا لهذه الهدية وتقبلها.

لأن عدم تقبل الذات يؤدي إلَّى سلوك سلبي فكَمْا يشعر الشخص الذي لا يحترم نفسه بأنه لا يقدر نفسه لأنه لم يقدّره أحد من قبل، مثال على ذلك طفل صغير يتحدث كثيرًا و يقال له التزام الهدوء وعدم التحدث لأن هذا الطفل سيطور إحساسه بأنه أقل من غيره، وهذا الشعور سيطارده لفترة طويلة فِيْ حياته، وهناك احتمال ألا يفارقه هذا الشعور.

يؤدي إلَّى عدم قبول الذات

اترك تعليقاً

error: Content is protected !!