كَمْ مدة النفاس بعد الولادة القيصرية

ما هِيْ مدة النفاس بعد الولادة القيصرية

تستمر فترة ما بعد الولادة بشكل عام حوالي 40 يومًا لمعظم النساء إذا كانت الولادة طبيعية، وعَنّْدما يتعلق الأمر بالولادة القيصرية، تختلف فترة ما بعد الولادة من امرأة إلَّى أخرى، اعتمادًا على نوع الجراحة والطبيب الذي أجراها.

يمكن أن تصل فترة النفاس بعد الولادة القيصرية إلَّى 40 يومًا، أو يمكن أن تكون أقل من ذلك بكثير، وعادة ما تكون مدة العملية القيصرية بعد الولادة من 2 إلَّى 6 أسابيع.

وذلك بسبب عملية التنظيف التي يقوم بها الطبيب فِيْ رحم المرأة أثناء العملية القيصرية، مما يساعد على تقليل كَمْية الدم والنزيف بعد الولادة.

الولادة القيصرية وفترة النفاس

تعتبر فترة النفاس من أهم الفترات فِيْ حياة الأم وطفلها حديث الولادة، وتأتي مباشرة بعد الولادة. هذا هُو النزيف المهبلي الذي يستمر بشكل عام حوالي 40 يومًا. لا تختلف فترة ما بعد الولادة كثيرًا عَنّْ فترة ما بعد الولادة باستثناء كَمْية الدم المتدفقة وبعض الأشياء البسيطة الأخرى.

يكون دم ما بعد الولادة فِيْ الأيام الأولى غزيرًا وغزيرًا ويتدفق بكثافة، ثم يتناقص تدريجيًا مع تقدم الأيام ويختلف الوقت من امرأة إلَّى أخرى، وتبلغ أقصى فترة نزيف بعد الولادة 40 يومًا.

تجربتي مع الولادة القيصرية

فِيْ حملي الأول، أخبرني الطبيب أنه لا يمكن الولادة بشكل طبيعي وأنه يتعين علي إجراء عملية قيصرية. لقد أنجبت طفلي الأول بعملية قيصرية وفِيْ ذلك الوقت لم أكن أعرف أي شيء عَنّْه الولادة وكل هذه الأشياء.

لقد عانيت من تدفق دم يشبه الدورة الشهرية بغزارة فِيْ الأيام القليلة الأولى واستمر لمدة 4 أسابيع أو أقل فقط وعَنّْدما ذهبت إلَّى الطبيب لمعرفة ما إذا كانت فترة ما بعد الولادة قد انتهت بهذه الطريقة أم لا، أخبرني أن ما بعد الولادة يحدث لكل امرأة تختلف وطالما توقف الدم، فهذا يعَنّْي أنني انتهِيْت بعد الولادة.

سبب فقدان الدم فِيْ النفاس بعد الولادة القيصرية

بعد التعرف على مدة نزيف النفاس بعد الولادة القيصرية وأنها تختلف من امرأة لأخرى وعادة ما تكون أقل من فترة ما بعد الولادة، ما هِيْ أسباب عدم نزول الدم بعد الولادة القيصرية، وهذا ما نطرحه تعلم على النحو التالي

  • يؤدي فصل مشيمة الأم عَنّْ جدار الرحم إلَّى نزيف مهبلي بسبب نزيف بطانة الرحم والأوعية الدموية، وهُو ما يعرف بنزيف ما بعد الولادة، وتنخفض كَمْية الدم بعد الولادة تدريجياً عَنّْ طريق تقلص الرحم حتى ينزف. تلتئم الأوعية الدموية ثم يتوقف النزيف تمامًا.
  • فِيْ الأيام الأولى بعد الولادة، يتدفق الدم بغزارة، وله لون أحمر وتظهر إفرازات دم متخثر (جلطات دموية).

اترك تعليقاً

error: Content is protected !!