هل يظهر سرطان الثدي فجأة

ما هُو سرطان الثدي

يعد سرطان الثدي من أكثر أنواع السرطانات الغازية شيوعًا لدى النساء، حيث يصيب واحدة من بين 70 امرأة فِيْ جميع أنحاء العالم، وهُو ثاني سبب رئيسي للوفاة عَنّْد النساء بعد سرطان الرئة.

يحدث سرطان الثدي نتيجة النمو المفرط للخلايا فِيْ الثدي، مما يؤدي إلَّى تكون الأورام والتكوينات سواء كانت خبيثة أو خبيثة، لذلك تنصح المرأة دائمًا بإجراء فحص منزلي للكشف عَنّْ سرطان الثدي.

هذا لأنه مفِيْد جدًا فِيْ علاج سرطان الثدي وإنقاذ حياة المرأة، وعلى المرأة التي تعاني من عامل خطر الإصابة بسرطان الثدي أن تعتني بأشعة الثدي بانتظام كل عام.

وتجدر الإشارة إلَّى أنه فِيْ بعض الحالات النادرة يمكن أن يصاب الرجل بسرطان الثدي، لذلك يوصى دائمًا بمراقبة الأعراض، وفِيْ حالة وجود أي منها، الذهاب إلَّى الطبيب لتشخيص المرض والبدء فِيْ العلاج.

وقالت جمعية السرطان الأمريكية، إن حوالي امرأة من أصل 38 معرضة لخطر الموت بسبب السرطان، وأشارت إلَّى أهمية الوقاية والفحص المنتظم فِيْ الحد من مخاطر الوفاة بسرطان الثدي.

هل يظهر سرطان الثدي فجأة

مع الارتفاع الأخير فِيْ معدلات الإصابة بسرطان الثدي بين النساء، أثيرت حوله أسئلة كثيرة، منها هل يظهر سرطان الثدي فجأة أم لا جاء السؤال فِيْ إطار دعوة للسيدات لإجراء فحص دوري لسرطان الثدي.

بالطبع الجواب على السؤال هُو أن سرطان الثدي لا يظهر فجأة، لأن تكوين الأورام السرطانية يستغرق وقتاً طويلاً، لأن الخلايا السرطانية تحتاج إلَّى فترة زمنية معينة لتتشكل، وتتراوح هذه الفترة من 3 إلَّى 5 سنوات.

وتجدر الإشارة إلَّى أن الخلايا السرطانية السرطانية تختلف عَنّْ الخلايا السرطانية الحميدة، لكن وجود ورم فِيْ الثدي مقلق ولا يجب الاستهانة به، ولا بد من ة الطبيب فورًا للطمأنينة.

سبب سرطان الثدي

بعد توضيح ما إذا كان سرطان الثدي يظهر فجأة، سنتحدث عَنّْ سبب الإصابة بسرطان الثدي، لأن ثدي الأنثى عَنّْد البلوغ يتكون من نسيج ضام ودهُون وفصيصات، وهِيْ غدد صغيرة مسؤولة عَنّْ إنتاج الحليب للإرضاع.

والتي تحتوي على سلسلة من الأنابيب والقنوات المسؤولة عَنّْ نقل الحليب من الخلايا إلَّى الحلمة، ولكن بين هذه الفصيصات أو البطانة الداخلية لقنوات الحليب، تبدأ الخلايا السرطانية فِيْ الظهُور وتتكاثر.

والسبب فِيْ الإصابة بسرطان الثدي هُو أن الخلايا السرطانية تتغذى على المغذيات والعَنّْاصر الموجودة فِيْ الخلايا وتمنع هذه العَنّْاصر الغذائية من الوصول إلَّى الخلايا المحيطة بها.

عوامل خطر الإصابة بسرطان الثدي

كَمْا أوضحنا أن المرأة التي تعاني من أي من عوامل الخطر للإصابة بسرطان الثدي يجب أن تخضع لأشعة سينية منتظمة حيث توجد بعض العوامل التي تزيد من احتمالية الإصابة بسرطان الثدي.

تشمل هذه العوامل

1_ العمر

يعد العمر من أهم العوامل التي تزيد من خطر إصابة المرأة بسرطان الثدي، حيث أن الفتاة البالغة من العمر 20 عامًا لديها فرصة بنسبة 0.06٪ للإصابة بسرطان الثدي، لكن خطر الإصابة يزداد مع تقدم العمر.

لذلك ينصح دائمًا بإجراء فحص ماموجرافِيْ لسرطان الثدي على المرأة، بدءًا من سن الأربعين، بالإضافة إلَّى أن الإصابة تصل إلَّى 3.84٪ عَنّْد النساء بعد سن السبعين.

2_ السمنة المفرطة

النساء البدينات أكثر عرضة للإصابة بسرطان الثدي، خاصة عَنّْد توقف الدورة الشهرية أو بسبب زيادة إفراز هرمون الاستروجين.

استهلاك الكثير من السكر يسبب السمنة ويزيد من احتمالية الإصابة بسرطان الثدي، لذلك تنصح المرأة دائمًا بمحاولة الحفاظ على وزن صحي ومثالي لتجنب مخاطر السمنة.

3_ علم الوراثة

تزيد المرأة التي لديها قريب لها تاريخ من الإصابة بسرطان الثدي من خطر إصابتها بسرطان الثدي أيضًا، وكذلك المرأة التي يشتمل تركيبتها الجينية على جينات معينة مثل BRCA1 و BRCA2.

أنتِ معرضة لخطر الإصابة بسرطان الثدي أو المبيض، وفِيْ هذه الحالة يجب فحصك بانتظام كل عام.

4_ أنسجة كثيفة فِيْ الثدي

إذا كانت المرأة واحدة من هؤلاء النساء اللاتي لديهن ثدي كبير بسبب الأنسجة الكثيفة، فإن احتمالية الإصابة بسرطان الثدي تكون أعلى.

5_ التاريخ السابق لسرطان الثدي أو الأورام

لسوء الحظ، فإن الثديين الذين سبق أن أصيبوا بسرطان الثدي هم أكثر عرضة للإصابة بسرطان الثدي مرة أخرى، مثل أولئك الذين أصيبوا بأورام الثدي الحميدة.

وكذلك أولئك الذين سبق أن أصيبوا بسرطان قناة فالوب أو سرطان المبيض وبالتالي يحتاجون إلَّى المتابعة مع الطبيب والخضوع للفحص الجيني للكشف عَنّْ وجود أي احتمال للإصابة بسرطان الثدي.

6_ ارتفاع مستوى هرمون الاستروجين

المرأة التي تمر بانقطاع الطمث فِيْ وقت متأخر من العمر معرضة لخطر الإصابة بسرطان الثدي بسبب التعرض لمستويات عالية من هرمون الاستروجين.

مما يحفز تكوين ونمو الأنسجة السرطانية، وبالتالي فإن احتمالية الإصابة بسرطان الثدي عَنّْد المرأة المرضعة منخفضة بسبب انخفاض مستوى هرمون الاستروجين.

7_ شرب الكحول

السيدة أ

اترك تعليقاً

error: Content is protected !!