ماذا يعَنّْي نزول سائل شفاف من المهبل

ماذا يعَنّْي السائل المهبلي الصافِيْ

تفرز الغدد الموجودة داخل المهبل، مثل عَنّْق الرحم، سوائل من الجهاز التناسلي، وهِيْ مهمة جدًا لأنها تساعد فِيْ نقل البكتيريا والخلايا الميتة الموجودة داخل المهبل إلَّى خارج الجسم.

بشكل عام، يحافظ على نظافة المهبل ويساهم فِيْ حمايته من العدوى، والإفرازات المهبلية طبيعية ومفِيْدة تمامًا، وخاصة تلك الشفافة، ولا يسبب وجودها أي قلق، بل يعتمد على الكَمْية أو الرائحة أو لون.

بالحديث عَنّْ إفرازات مائية شفافة كالمعتاد، فِيْ الحالات الطبيعية والصحية، تكون لها رائحة خفِيْفة، ولكن فِيْ الحالات غير الطبيعية تكون رائحتها مختلفة وهناك تغيرات كبيرة فِيْ تناسقها، مما يشير إلَّى احتمالية الإصابة بالعدوى.

على سبيل المثال، فِيْ سنوات الحمل والولادة، يمكن أن يصل الإفراز الطبيعي الشفاف من المهبل عَنّْد النساء إلَّى حوالي 1 إلَّى 4 ملليلتر، وأثناء التبويض أو الحمل، تزداد قيمته أيضًا بسبب ارتفاع مستويات بعض الهرمونات.

للتلخيص، للعثور على إجابة السؤال الذي كثيرًا ما تطرحه النساء على أنفسهن، ماذا يعَنّْي إفراز السائل الشفاف من المهبل، فِيْ السطور التالية سوف نحدد الأسباب الطبيعية لتصريف السائل الشفاف من المهبل

1- يصاحب الإباضة خروج سائل صافٍ من المهبل

فترة الإباضة هِيْ الفترة التي يتم خلالها إطلاق البويضة الناضجة، بعد تمزق الجريب، لتنتقل عبر قناة فالوب، إما لتخصيبها وزرعها فِيْ الرحم، أو ليتم إخصابها وإطلاقها على شكل دم، وهُو دم الحيض.

أثناء عملية الإباضة أو قبل حدوثها تحديدًا، يتم إنتاج الكثير من الإفرازات السائلة من المهبل، والتي غالبًا ما تكون أكثر بحوالي 30 مرة من فترة ما بعد الإباضة.

إذا كنت تتساءل عما يعَنّْيه خروج سائل صافٍ من المهبل، فقد يعَنّْي ذلك أنك فِيْ فترة الإباضة ويمكن التحقق من ذلك من خلال تحديد خصائص السائل الصافِيْ المصاحب للإباضة وهِيْ كالتالي

  • السائل الصافِيْ الذي يخرج من المهبل أثناء الإباضة مائي ومرن وقد يتطلب من المرأة ارتداء الفوط الصحية يوميًا بسبب زيادة هذا السائل.
  • الماء الذي يصاحب فترة التبويض يكون مطاطيًا ويشبه المخاط، فإذا لاحظت خروج سائل مطاطي شفاف من المهبل، فهذا يعَنّْي أنك فِيْ فترة الإباضة.
  • أحيانًا يكون السائل الصافِيْ الذي يفرز من المهبل أثناء الإباضة مصحوبًا بإفرازات بنية اللون.

وتجدر الإشارة إلَّى أن الإفرازات السائلة يمكن أيضًا أن تخرج من المهبل أثناء الدورة الشهرية، لكنها أقل سائلة من تلك التي تصاحب الإباضة.

2- إفرازات مهبلية شفافة بسبب الإثارة الجنسية

ماذا يعَنّْي نزول سائل واضح من المهبل قد يعَنّْي خروج السائل الصافِيْ من المهبل أنك تعرضت للإثارة الجنسية، ويتبع الإثارة الجنسية تدفق دم مفرط إلَّى المهبل، مما يؤدي إلَّى خروج إفرازات مائية.

تساهم هذه الإفرازات فِيْ تسهِيْل انتصاب البظر فِيْ الجهاز التناسلي الأنثوي، وبالتالي فِيْ إمكانية إتمام العملية الجنسية بشكل فعال مع الطرف الآخر، أي الشريك. يمكن التحقق من هذه الإفرازات من خلال خصائصها وهِيْ كَمْا يلي

  • الإفرازات السائلة المتدفقة من المهبل بسبب الإثارة الجنسية تعمل على تليين المهبل بشكل كبير، لذلك إذا لوحظ هذا الأمر، فلا داعي للقلق.
  • أثناء الإثارة الجنسية، يتدفق سائل واضح من الجدار، مما يساهم فِيْ إغلاق العضو المهبلي.

3- ينتج عَنّْ الحمل خروج سائل صافٍ من المهبل

معظم النساء اللواتي يسألن عَنّْ معَنّْى خروج السائل الشفاف من المهبل عَنّْدما يكونن فِيْ حالة من القلق الشديد هن من النساء الحوامل، لأن تصريف الماء من المهبل أثناء الحمل يثير مخاوف حول حَقيْقَة أن الحمل فِيْ خطر. من الفشل، أي احتمال حدوث إجهاض أو بداية المخاض.

لكن هذا لا بأس به، لأنه من الممكن أن تتدفق إفرازات مهبلية سائلة وشفافة أثناء الحمل، وهِيْ طبيعية وليست مدعاة للقلق، مثل المخاط، ولا تؤدي إلَّى ترطيب الملابس الداخلية أو حتى الفوط الصحية.

بين هذه الإفرازات الطبيعية خلال فترة الحلم والإفرازات التي تدل على إمكانية بدء المخاض، أي تمزق أغشية الكيس الأمنيوسي، يمكن التمييز بالطرق التالية

  • تنتج إفرازات السوائل الطبيعية أثناء الحمل عَنّْ التغيرات الهرمونية، لأنها تؤثر بشكل كبير على الكائنات الحية الموجودة داخل المهبل.

يؤدي هذا إلَّى اختلال التوازن، مما يتسبب فِيْ تدفق كَمْية معتدلة من الماء الصافِيْ والشفاف من المهبل.

  • تكون إفرازات المخاض على شكل سوائل تتدفق بغزارة من المهبل وتنتج عَنّْ تمزق الكيس الأمنيوسي الذي يحيط بالطفل ويحميه.

4- خروج سائل نقي من المهبل بعد سن اليأس

أثناء انقطاع الطمث أو بعده، قد تخرج إفرازات واضحة من المهبل وتستمر لبعض الوقت بسبب ضمور المهبل، أي ترقق الجدار الداخلي الذي يبطنه. إذا كنتِ معرضة لخطر انقطاع الطمث، فقد تلاحظين إفرازات مهبلية واضحة.

5- حبوب منع الحمل تنتج إفرازات مهبلية شفافة

لاحظت إحدى النساء اللواتي تناولن حبوب منع الحمل خروج الماء من مهبلها، مما جعلها تتساءل عَنّْ معَنّْى رؤية سائل صافٍ يخرج من مهبلها.

فِيْ الواقع، هناك العديد من أنواع حبوب منع الحمل التي يصاحبها جمع سوائل شفافة من المهبل، وهِيْ

اترك تعليقاً

error: Content is protected !!