إفرازات تدل على عدم الحمل

طبيعة الإفراز المهبلي

قبل توضيح أنواع الإفرازات التي تدل على عدم الحمل، سنتحدث عَنّْ طبيعة الإفرازات المهبلية عَنّْد النساء، وهِيْ خليط يجمع بين البكتيريا والخلايا والسوائل ويأخذ ألوانًا متعددة، مثل الأبيض والأصفر والشفاف وغيرها.

وتجدر الإشارة إلَّى أن لون وكَمْية وطريقة إنتاج الإفرازات المهبلية تختلف من امرأة إلَّى أخرى، وكذلك باختلاف المرحلة العمرية أو بعض الاختلافات بين الحيض الطبيعي وفترة الحمل.

ظهُور نوع معين من الإفرازات المهبلية هُو نتيجة عدوى فطرية أو بكتيرية، أو عدوى فِيْ الجهاز التناسلي، أو عدوى بالأمراض المنقولة جنسياً أثناء الجماع.

عادة ما تتحول هذه الإفرازات غير الطبيعية إلَّى اللون الرمادي ولها رائحة كريهة وتسبب الحكة، لكن الإفرازات المهبلية الطبيعية لها ملمس مائي أو لزج وتكون بيضاء أو شفافة.

لا يسبب الحكة أو الروائح الكريهة ويعمل عَنّْ طريق ترطيب منطقة المهبل وحمايته من الالتهابات البكتيرية أو الفطرية.

إفرازات تشير إلَّى عدم الحمل

ينتج عَنّْ الحمل بعض الأعراض، بما فِيْ ذلك كثرة الإفرازات المهبلية، ولكن هناك بعض الأسباب التي تؤدي إلَّى كثرة الإفرازات المهبلية غير الحمل.

تشمل الإفرازات الدالة على عدم الحمل إفرازات ناتجة عَنّْ الأسباب التالية

1_ الإصابة بالتهابات المهبل

من أنواع الإفرازات التي تدل على الحمل هِيْ الإفرازات التي تظهر نتيجة التهابات المهبل، وهِيْ تشبه إلَّى حد بعيد إفرازات الحمل، لكن الاختلاف هُو أن هذه الإفرازات ينتج عَنّْها تكوين رائحة كريهة فِيْ منطقة المهبل.

تحدث الالتهابات المهبلية نتيجة خلل فِيْ كَمْية البكتيريا الموجودة فِيْ المهبل، فتصاب المرأة بعدوى بكتيرية، مما ينتج عَنّْه إفرازات مهبلية غير طبيعية.

2_ استخدام حبوب منع الحمل

تعاني النساء اللواتي يستخدمن حبوب منع الحمل من إفرازات مهبلية بشكل مستمر، والتي تعتبر من الإفرازات التي تدل على عدم الحمل لأن الحبة تمنع الحيوانات المنوية من تخصيب البويضة.

وتحدث تلك الإفرازات بسبب الاضطرابات الهرمونية التي تحدث نتيجة استخدام حبوب منع الحمل.

3 _ اقتراب الموسم

وتشمل أنواع الإفرازات التي تدل على الحمل، الإفرازات المهبلية التي تظهر فِيْ الفترة التي تسبق بدء الحيض، والتي تأخذ لونًا شفافًا، إلَّى جانب اللون البني الغامق أو الأحمر الفاتح، والذي عادة ما يكون ورديًا.

يكون قوام الإفرازات رقيقًا وقد يكون متقطعًا مما يدل على نزول دم الحيض، ولكن هناك بعض النساء لا يميزن بين إفرازات ما قبل الحيض وإفرازات الحمل.

والفرق بينهما هُو ببساطة كَمْية الإفرازات، لأن كَمْية الإفرازات التي تدل على عدم الحمل التي تسبق الدورة الشهرية صغيرة، لكن كَمْية إفرازات الحمل كبيرة وسميكة.

4_ عدوى المبيضات

أحد أنواع الإفرازات التي تدل على الحمل هُو الإفرازات التي تظهر نتيجة الإصابة بعدوى الخميرة، والتي تتحول إلَّى اللون الأبيض، وتصاب معظم النساء بهذه العدوى مرة واحدة على الأقل فِيْ حياتهن.

تعتقد الكثير من النساء أن هذه الإفرازات تدل على الحمل، لكن هذا خطأ، لأن هذه الإفرازات غير طبيعية وتسبب الحكة، لكن هذا لا يحدث عَنّْد حدوث الحمل.

5_ ظهُور إفرازات صفراء

إن ظهُور الإفرازات التي تكتسب اللون الأصفر ليس دليلاً على الحمل كَمْا يعتقد الكثير من النساء، ولكنه دليل على أحد الأمور التالية

  • داء المشعرات هُو أحد أسباب وجود الكثير من الإفرازات المهبلية الصفراء، كَمْا أنه يسبب حكة فِيْ منطقة المهبل وألمًا عَنّْد التبول.
  • العدوى بالأمراض التي تنتقل عَنّْ طريق الاتصال الجنسي، مثل السيلان أو الكلاميديا ​​، والتي تسبب ظهُور إفرازات صفراء تصبح صدئة مع تقدم المرض.
  • إصابة الرحم أو قناة فالوب أو المبايض بالسيلان مما يؤدي إلَّى إفرازات مهبلية صفراء.
  • على سبيل المثال، عدوى بمرض فِيْ الرحم

اترك تعليقاً

error: Content is protected !!