تجربتي مع زراعة النخاع

تجربتي مع زراعة نخاع العظم

أنا امرأة تبلغ من العمر 35 عامًا تم تشخيص إصابتي بسرطان الدم منذ حوالي عام، وقد وضعَنّْي هذا فِيْ العديد من العلاجات مثل العلاج الإشعاعي والعلاج الكيميائي.

لكن رغم التزامي بجلسات العلاج، تدهُورت حالتي بشكل كبير ولم أتمكن من بذل أي جهد فِيْ الآونة الأخيرة، وهُو ما يرجع إلَّى التطور السريع للمرض.

لهذا نصحني الطبيب بإجراء عملية زرع نخاع عظمي، كنت قلقة فِيْ البداية، لكنني قررت القيام بذلك بعد أن أخبرني الطبيب أن فرصة الشفاء عالية جدًا، خاصة مع متبرع متطابق تمامًا.

بفضل الله تعافِيْت بعد أن مررت بالكثير من الأشياء التي جعلتني أرغب فِيْ مشاركة تجربتي فِيْ زراعة نخاع العظم لمساعدة كل من يتخذ هذه الخطوة.

ما هِيْ زراعة نخاع العظم

تعتبر عملية زرع نخاع العظم واحدة من أكثر العمليات صعوبة التي يتم إجراؤها حاليًا، حيث يتم استبدال الخلايا الجذعية التالفة بخلايا جديدة من متبرع أو من نفس الشخص، وتسمى هذه العملية أيضًا زراعة الخلايا الجذعية.

تتم هذه العملية عَنّْ طريق نقل الخلايا الجذعية المسؤولة عَنّْ إنتاج خلايا الدم البيضاء التي تلعب دورًا حيويًا فِيْ جهاز المناعة وخلايا الدم الحمراء التي تنقل الأكسجين إلَّى جميع خلايا الجسم والصفائح الدموية التي تتخثر. الدم أثناء النزيف. لوقفه.

الجدير بالذكر أنه قبل العملية يجب تدمير الخلايا الجذعية التالفة عَنّْ طريق العلاج الكيميائي أو الإشعاعي لاستبدالها بالخلايا السليمة والحد من الأضرار التي قد تلحق بجسم المريض بعد العملية. عملية.

أسباب زراعة العظام

يعتبر نخاع العظام من أهم أجزاء الجسم لأنه مسؤول بالدرجة الأولى عَنّْ تكوين خلايا الدم المختلفة ويمكن أن تتعطل وظيفته بسبب التعرض للعدوى أو المرض الذي يؤثر على عمله. الأسباب والأمراض التي تسبب عيبًا يتطلب زراعة نخاع العظم

  • ابيضاض الدم، وهُو من أخطر أنواع السرطانات، يتسبب فِيْ إنتاج خلايا دم غير طبيعية ونزيف حاد، وفِيْ بعض الحالات يمكن أن يؤدي إلَّى الوفاة.
  • السرطانات التي تصيب خلايا الدم، مثل سرطان الغدد الليمفاوية والورم النخاعي المتعدد.
  • مرض نقص المناعة.
  • اعتلالات الهِيْموغلوبين.
  • تصلب متعدد.
  • الورم الأرومي العصبي، وهُو ورم خبيث يصيب العديد من مناطق الجسم، مثل الغدد الكظرية، والكبد، والرقبة، والعظام، ويؤثر أيضًا على الخلايا العصبية.
  • و

اترك تعليقاً

error: Content is protected !!