قصة الصحابي حاطب بن أبي بلتعة كاملة

اكتملت قصة الصحابي خطيب بن أبي بلطاع. وتعتبر هذه القصة من القصص الدينية لأحد أصحاب الرسول – صلى الله عليه وسلم -. وهو من الصحابة الذين أسلموا ، وهاجر مع رسول الله – صلى الله عليه وسلم – إلى يثرب ، كما شهد مع رسول الله غزوات وغزوات كثيرة ، منها بدر ، معاهدة الحديبية. وفتح مكة ، ومن هذه الحقائق خلال سطورنا القادمة من خلال قصة خطيب بن أبي بلطاع ، سوف نوضح أهم وأبرز الدروس المستفادة من قصته.

خطيب بن أبي بلطاع

هو خطيب بن أبي بلطاع ، عمرو بن عمير بن سلامة -رضي الله عنه ورضاه- ، فهو من الصحابة الكرام ، وهو من أهل بدر. ابن خولي ، ولما نزل مع المنذر بن محمد بن عقبة ، كان أخو الرسول – صلى الله عليه وسلم – بينه وبين رحيله بن خالد. توفي سنة 30 هـ وكان عمره 65 سنة.

قصة الصحابي خطيب بن أبي بلطاع

قصة الصحابي خطيب بن أبي بلطاع – رضي الله عنه ورضاه – قصة حقيقية كما روى لأهل العلم ، حدثت أثناء فتح مكة ، والقصة على النحو التالي:

كتب خطيب خطابًا وأرسله إلى المشركين من أهل مكة يخبرهم بالجيش الذي أعده رسول الله – صلى الله عليه وسلم – لكن نيته لم تكن خيانة المسلمين بل بالأحرى إلى حماية عائلته. ؟) ، فطلب خطيب من رسول الله صلى الله عليه وسلم ألا يستعجله بالقضاء ، وأبلغه أنه فعل ذلك لحماية أقاربه في مكة ، ولم يفعل ذلك ردة عن دينه ، ولا قناعة بالكفر بعد الإسلام ، فصدقه رسول الله ، وعفا عنه ، فنزله الخالق الجليل العظيم. وخصته أكثر الآيات الكريمة.

الآية التي نزلت عن خطيب بن أبي بلطاع

أنزل الله تعالى آية في خطيب بن أبي بلطاع عندما أخبر أهل مكة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم سيأتي إلى مكة دون علمهم. God Almighty said in Surat Al-Mumtahinah: تُلْقُونَ إِلَيْهِمْ بِالْمَوَدَّةِ وَقَدْ كَفَرُوا بِمَا جَاءَكُمْ مِنَ الْحَقِّ يُخْرِجُونَ الرَّسُولَ وَإِيَّاكُمْ أَنْ تُؤْمِنُوا بِاللَّهِ رَبِّكُمْ إِنْ كُنْتُمْ خَرَجْتُمْ جِهَادًا فِي سَبِيلِي وَابْتِغَاءَ مَرْضَاتِي تُسِرُّونَ إِلَيْهِمْ بِالْمَوَدَّةِ وَأَنَا أَعْلَمُ بِمَا أَخْفَيْتُمْ وَمَا أَعْلَنْتُمْ وَمَنْ يَفْعَلْهُ مِنْكُمْ فَقَدْ ضَلَّ سَوَاءَ السَّبِيلِ) نزلت هذه الآية ليخاطب الله فيها المؤمنين نهى عنهم أن يتخذوا عدو الله من بين الكفار وعدو المؤمنين حلفاء يصادقونهم ويظهرون لهم المودة.

فوائد قصة خطيب بن أبي بلطاع

هناك العديد من الفوائد والدروس المستفادة من قصة خطيب بن أبي بلطعة ، منها يقين الصحابة – رضي الله عنهم – بصدق ونبوءة الرسول – صلى الله عليه وسلم – . هذه الدروس هي كما يلي:

  • تحريم الولاء للكفار والمشركين ، فالولاء لهم من أعظم الذنوب عند الله تعالى.
  • البشر ليسوا معصومين من الخطأ ، لأن هذه القصة جاءت لتعليم الله – سبحانه – عباده المخلصون أن البشر ، حتى لو كانوا من أفضل خليقة الله ، هم خطاة.
  • لا تتسرع في إصدار الأحكام ، لأن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – لم يكن في عجلة من أمره ، فأتى به وسأله عن سبب فعله ، ولكن لما سمعه عذراً ، لقد عرف حقيقة حديثه فصفح عنه.
  • مساعدة الضعيف ودفع حجر عثرة له ، حتى يعامل بالكثير من الانفتاح والتسامح ، فالعفو عن المخطئ هو خلاصه بأخذ يده لمواصلة رحلته إلى الله ، وعطاءه إلى الله. دين.

وهكذا نصل إلى ختام هذا المقال الذي تحدثنا فيه عن قصة الصحابي خطيب بن أبي بلطعة كاملة ، وتحدثنا عن قصة خطيب -رضي الله عنه- بالإضافة إلى وصف موجز. لخطيب بن أبي بلطاع ، ونلقي الضوء على الدروس المستفادة من هذه القصة ، بالإضافة إلى الآية التي نزلت في الصحابة.