مدينة يونانية اشتهرت بالتربية العسكرية مدينة سبارتا التاريخية

عَنّْدما نبحث عَنّْ أهم مدينة يونانية تشتهر بتعليمها العسكري، ستكون الإجابة بالتأكيد مدينة سبارتا، ابن زيوس) ظهرت المدينة فِيْ القرن العاشر قبل الميلاد (900 قبل الميلاد)، وفقًا للتاريخ كانت عسكرية. الاتجاه الذي يميز مدينة سبارتا بيتاني – قرية لامناي – قرية كينوسورا، وبذلك تكون مدينة سبارتا أشهر مدينة يونانية تشتهر بجيشها بالتعليم.

مدينة سبارتا

موقع سبارتا

تقع مدينة سبارتا جغرافِيْا فِيْ منطقة تسمى (لاكونيا)، وتقع هذه المنطقة فِيْ الجزء الجنوبي الشرقي (بيلوبونيز)، وقد تأسست سبارتا على ضفة نهر يسمى (يوروتاس)، وتحد مدينة سبارتا من غربًا بجبل تايجيتوس الذي يبلغ ارتفاعه 2407 أمتار وفِيْ الشرق بالقرب من جبل بارنون بارتفاع 1935 م وبسبب هذه الحدود الجبلية كانت مدينة سبارتا مدينة محصنة كان من الصعب على الأعداء دخولها. أيضا على (لاكونيا) خليج يتميز باحتوائه على ميناء (جيتيو).

إقرأ أيضاً مدينة مكناس

مواطني مدينة سبارتا

يتألف المجتمع فِيْ مدينة سبارتا من ثلاث قبائل، ويمكن وصف المجتمع المتقشف بأنه مجتمع أبوي. إنه مجتمع قائم بالكامل على تهميش المرأة. وينص القانون هناك على أنه إذا بلغ الصبي سن 14، يلتزم بالتدريب العسكري حتى يبلغ من العمر 20 عامًا، بين العشرينات والثلاثينيات من عمره، يقضي الشاب وقتًا فِيْ جيش سبارتان، فِيْ الثلاثينيات من عمره يلتقون فِيْ النوادي، ويقضون الليل ويأكلون معًا.

موقع سبارتا على الخريطة

مدينة سبارتا العسكرية

بعد الانتصار فِيْ الحرب الميسينية الثانية، ازدادت ثروة المدينة بشكل كبير. أصبح نفوذه عظيمًا، ولا سيما التأثير المعَنّْوي على العديد من المدن اليونانية. هنا قررت سبارتا إقامة دولة عسكرية. احتفلت سبارتا بالقوة العسكرية فقط ولا شيء آخر. حصل جندي فِيْ المجتمع المتقشف على مكانة عالية ومرموقة بين أفراد المجتمع، دربت سبارتا جميع سكان المدينة، سواء كانوا ذكورًا أو إناثًا، على القتال والحرب.

يمكنك أيضًا قراءة مدينة بورصة

دستور سبارتا

  • يحتوي دستور سبارتا على العديد من النصوص، من أهمها ما يلي
  • يحكَمْ سبارتا ملكان، لكن يجب أن يكون أحد هذين الملوك (أوريبونتيدي) والآخر (أجيادي).
  • يوجد فِيْ ولاية سبارتا مجلس شعبي يسمى (ييروسيا).
  • هناك جمعية مخصصة للجيش فقط.
  • بالإضافة إلَّى مهام كل من المذكور أعلاه، حدد الدستور أيضًا الصلاحيات. وبعد فترة من الزمن أنشأ (Lycrogos) نظامًا عسكريًا جديدًا، رأى هذا الحاكَمْ أنه لم يكن محميًا بأسوار المدينة، بل أن الأبناء كان سبارتا هم من قاموا بحمايته، ولهذا السبب أصدر الحاكَمْ مجموعة من القوانين الجديدة

  • الدولة ملك لجميع أبنائها دون استثناء.
  • أجبر الفتيات فِيْ سبارتا على التدريب لإعدادهن لمحاربة الأمهات، لنقل نزعة القتال إلَّى أبنائهن.
  • تتطلب تدريب الشباب غير المؤهلين للانضمام إلَّى الجيش، فِيْ حالة تعرض سبارتا لأي حرب، وفِيْ هذه الحالة ستحتاج سبارتا إلَّى كل محارب ممكن.
  • جندي متقشف

    سقوط سبارتا

    بمرور الوقت، بدأت الدولة تضعف تدريجياً، خاصة عَنّْدما أصبحت سبارتا تحت تأثير مجموعة من القوى الأخرى مثل (الإسكندر الأكبر) مقدونيا (آخيان) وكذلك روما خلال هذه الفترة. حاول الملك المتقشف آنذاك (العمر الرابع) أن يعيد سبارتا قوتها إلَّى سبارتا لكنه فشل، لذلك حاول الشخص الذي جاء بعده (كليومينيس الثالث) ولكن دون جدوى لأنه تم إلغاء الديون وسمح للأجانب بالحصول على أراضي فِيْ سبارتا، مما زاد من عدد السكان إلَّى 4000 شخص، لكن هذا لم يقف فِيْ طريق سقوط سبارتا، وفِيْ النهاية أصبحت سبارتا تحت سيطرة الآخائيين، الذين انهاروا بدورهم على يد روما، وبذلك أنهت قِصَّة معظمهم. مدينة يونانية مشهُورة بتعليمها العسكري.

    موقعَنّْا على الإنترنت مدينة نابلس

    هنا أعزائي أنصار موقع أحلامي توصلنا إلَّى خاتمة موضوعَنّْا اليوم باقة من المعلومات التاريخية عَنّْ أشهر مدينة يونانية اشترت التعليم العسكري وهِيْ مدينة سبارتا أو مدينة سبارتا كَمْا هِيْ وضوحا باليونانية. فِيْ اليونان القديمة، والمعروف، حتى النساء فِيْ سبارتا تم تدريبهن على القتال، لذلك عَنّْدما بلغ الطفل سن 14، بدأ التدريب على القتال ولم يكَمْله إلا بعد مغادرة الجيش عَنّْدما وصل سن الثلاثين. نتمنى أن تكون قد استمتعت ورضيت بهذه المعلومات التاريخية عَنّْ مدينة سبارتا وتنتظر مواضيع أخرى تتعلق بمعلومات عَنّْ دول العالم القديمة من خلال موقع الحلم.