كَيْفَ تجمع بين عدم إنجاب الأطفال وبين الحياة الزوجية السعيدة

إذا كان الزواج من أهم سبل الحياة بالنسبة للكثيرين، فإن إنجاب الأطفال جزء لا يتجزأ من عملية الزواج ويعتقد الكثيرون، خاصة فِيْ بلدنا العربي، أن فكرة عدم الإنجاب هِيْ كفر. على الله وأنه نعمة لا يجدها الجميع. قبل أن نبدأ الحديث عَنّْ ذلك، علينا أن نوضح أن فكرة عدم إنجاب الأطفال لها بعدين، يمكن أن يكون ذلك بسبب ظروف غير إرادية، إما لأسباب طبية أو بيولوجية لا يدخل فِيْها الزوجان، أو طواعية و الذي – التي. الرغبة، وهذا الأمر ليس منتشرًا فِيْ ثقافتنا العربية، لذلك سنتحدث عَنّْه هنا، وسنعرف ما هِيْ دوافع هذه الرغبة الغريبة من وجهة نظر البعض، وهُو ما يخالف الفطرة السليمة مثل البئر.

عدم الإنجاب اللاإرادي

ينظر معظم الناس فِيْ مجتمعَنّْا إلَّى أشياء كثيرة بطريقة نمطية، مثل رغبة الفتاة فِيْ أن تكون أماً، وهِيْ رغبة غريزية مرتبطة بها منذ الولادة. على العكس من ذلك، يعتبر الأجنبي أحيانًا مثليًا أو مريضًا، فِيْ حين أن الأمور عكس ذلك فِيْ النصف الآخر من الكوكب، حيث نرى أن هناك أشخاصًا لا يتزوجون أو لا يريدون إنجاب الأطفال أو لا يذهبون إلَّى التقليد الطريق، على الرغم من أنهم ينتمون إلَّى نفس النوع من الأشخاص الذين ننتمي إليهم! مع مرور الوقت، ظهرت حركة نسوية بين النساء التي تبنت فكرة الزواج بدون أطفال وانتشرت فِيْ العديد من البلدان حول العالم.

أسباب ظهُور حركة تطوعية لعدم الإنجاب

إن فكرة عدم إنجاب الأطفال الطوعيين ليست منتشرة على الإطلاق فِيْ المجتمعات العربية، وبما أن الإنجاب والزواج مرتبطان بشكل ما بالدين الإسلامي وعادات الدول العربية لعرض الأطفال والأمور الثقافِيْة الأخرى، لتجد أن فكرة يعتبر عدم الإنجاب الطوعي إلَّى حد ما فكرة منتشرة فِيْ المجتمعات الغربية، والتي تخضع لمعايير ثقافة مختلفة، وهذه الفكرة هِيْ حركة اجتماعية تؤمن بحق الإنسان فِيْ عدم إنجاب الأطفال طوال الحياة ولديهم أسبابهم التي تدعمهم. الرأي، على سبيل المثال وجود بعض الظروف الاقتصادية التي من شأنها أن تؤثر سلبا على حياة الطفل، أو بسبب مشاكل صحية أو أمراض، والتي من المتوقع أن تنتقل إلَّى الطفل، أو بسبب الشعور بأن العالم مليء أولئك الذين يحتاجون إلَّى رعاية واهتمام الأطفال الموجودين بالفعل، وفِيْ هذه الحالة يمكن تبنيها، أو يمكن أن يكون اعتراضًا على المناخ السائد فِيْ جميع أنحاء العالم، لأنه أصبح بيئة غير مناسبة لإنتاج الأفراد الجيدين أو العاديين فِيْ كل الاحترام وهذه الحركة لها أنصار فِيْ دول أوروبية مثل الولايات المتحدة الأمريكية. وزادت نسبة هؤلاء النساء إلَّى 6.6٪ من النساء الأمريكيات عام 1995، وكذلك فِيْ بعض الدول الأوروبية.

ما هُو قرار عدم الإنجاب

قال الرسول صلى الله عليه وسلم “تزوجوا وولدوا، وتفتخر بكَمْ الأمم يوم القيامة”، وقد ذكر الله فِيْ كتابه عز وجل آيات كثيرة تحمل معَنّْى الإنجاب والتشجيع وتزيين هذه الحياة الدنيوية فِيْ الدين الإسلامي أم موقف واضح والجواب المختصر هُو أن الإسلام لم يقدم دليلاً على هذا المبدأ، واختلف العلماء فِيْ هذا الموضوع، واتفقوا على أن الاتفاق على عدم الإنجاب لفترة محددة جائز ويمكن أن يحدث دون مشاكل، والاتفاق على عدم الإنجاب. الحياة عرضة للنزاعات والخلافات. ومن علماء الدين من يرى أنه لا يجوز بين الزوج والزوجة لأن الإنجاب هُو الغرض الأساسي من الزواج والدين الإسلامي يشجع أتباعه على الإنجاب والإنجاب، وهناك بعض العلماء الذين اعتبروا هذا الأمر مباحًا. وممكن.

أسباب العقم عَنّْد النساء

فكرة الإنجاب هِيْ حلم معظم الأزواج وقبل كل شيء إرادة الله تعالى، ولكن فِيْ بعض الأحيان قد تكون هناك بعض العوامل التي تؤدي إلَّى عدم إنجاب المرأة لأطفال، منها ما يلي

عمر المرأة

من أهم الأمور التي يمكن أن تمنع المرأة من إنجاب الأطفال أو تمنعها من الحمل هِيْ العمر، فهناك فترة فِيْ حياة معظم النساء تكون فِيْهن فِيْ فترة الخصوبة، والتي تكون عادة بين العشرينات والأربعينيات من العمر، وعدم الحمل أثناء ستؤدي هذه الفترة إلَّى احتمال عدم إنجاب الأطفال أو حدوث مشاكل.

تكيس المبايض

يعتبر من الأمراض التي تصيب المرأة، وفِيْ هذه الحالة تكَمْن المشكلة فِيْ عدم قدرة المبيضين على إنتاج البويضات، وبالتالي فإن عملية الإخصاب بالحيوانات المنوية لا تحدث بشكل طبيعي.

بطانة الرحم والأمراض ذات الصلة

يتمثل الدور الأساسي لبطانة الرحم فِيْ ضمان وضع وشكل مناسبين لاستقبال البويضة ومسار عملية الإخصاب والمراحل اللاحقة لتكوين الجنين.

اضطرابات قناة فالوب

وظيفة قناتي فالوب هِيْ نقل الحيوانات المنوية إلَّى البويضة بسلاسة، والمشكلة أن قناة فالوب غير قادرة على أداء دورها، ربما لعدة أسباب منها عدوى ما بعد الولادة أو حدوث عدوى أو أشياء أخرى يؤدي إلَّى عدم إنجاب الأطفال.

قد تكون هناك أسباب أخرى غير تلك المذكورة هنا، وقد يكون العقم أو عدم القدرة على الإنجاب ناتجًا عَنّْ عمليات خارجية يحددها طبيب متخصص.

أسباب العقم عَنّْد الذكور

هنا سنتحدث عَنّْ الجانب البيولوجي والمشكلات المصاحبة التي يمكن أن تؤدي إلَّى عدم إنجاب الشخص لأطفال، وكل هذه الأسباب بإذن الله بالتأكيد

  • وجود اضطرابات فِيْ الخصيتين الخصية هِيْ العامل الرئيسي المسؤول عَنّْ إنتاج الحيوانات المنوية وبالتالي إتمام عملية الحمل ويجب أن تكون أول ما يبحث عَنّْه الرجل المصاب بالعقم لأن السبب قد يكون تليف الكبد. الخصيتين أو حدوث بعض الالتهابات أو أي سبب يمنع الخصية من إنتاج الحيوانات المنوية بشكل صحيح.
  • الاضطرابات الهرمونية من الأسباب المصاحبة للخصوبة وقلة الإنجاب عَنّْد الرجال هِيْ باقي أعضاء الجسم مثل الغدة الدرقية أو الغدة الكظرية والتي تؤثر بشكل رئيسي على الخصيتين ودورها فِيْ عملية الإنجاب.
  • أسباب الانسداد وهِيْ مشاكل أو أسباب تؤدي إلَّى تقييد الحيوانات المنوية أو إخراج البول نتيجة عدة مشاكل منها الجراحة أو حدوث بعض العوامل الخلقية وغيرها من الأمور.
  • بعض الأمراض الخارجية، مثل وجود مواد مضادة للحيوانات المنوية، والتي يمكن أن توجد أيضًا عَنّْد النساء.
  • تؤدي دوالي الخصية والتأثير السيئ الناتج إلَّى عدم إنجاب الأطفال أو احتمال حدوث العقم.
  • بعض الأمراض المعدية مثل مرض الزهري والسيلان.
  • هل عدم الإنجاب سبب كاف للطلاق

    سيتبع معظم الناس مسارًا مشابهًا ومباشرًا فِيْ الحياة وهُو الزواج وإنجاب الأطفال ثم قضاء حياتهم فِيْ النمط التقليدي حتى يموتوا، كَمْا يفعل معظم الناس، ولكن بين بعض الأشخاص ونمط الحياة هذا، تتغير الظروف أحيانًا وبعضها تختار اتخاذ مواقف قوية بشأن هذه المسألة، مثل الطلاق أو الزواج مرة أخرى بالنسبة للرجال، أو القرارات الأخرى التي تنهِيْ العلاقة الزوجية. السؤال الذي يطرح نفسه هنا، ألا يكون الإنجاب سببًا كافِيًْا للطلاق من وجهة نظر الشريعة والدين، فهُو جائز ليس فقط للرجل بل للمرأة أيضًا، فإذا اكتشف أحدهما أن الطرف الآخر لديه مشكلة فِيْ الإنجاب، فالحل الوحيد هُو الطلاق، والأمر ممكن. تتم على أساس الرضا المتبادل، على سبيل المثال، إذا تزوجت رجلاً ثانية حتى ينجب الطفل الذي يريده. هذا يعَنّْي أن الإسلام سمح بذلك.

    لكن فِيْ رأيي الشخصي الذي أكتب من أجله هذا التقرير، أرى أن الحياة بدون أطفال ممكنة وليست مستحيلة، كَمْا أن الطلاق على أساس عدم الإنجاب يعتبر من قبل الطرف الآخر وسيلة وليس غاية. الزواج هدف فِيْ حد ذاته، أمن واستقرار يمكن أن ينتج عَنّْه أطفال، وقد لا يحدث ذلك. لذلك يجب مراعاة هذه الاعتبارات قبل الزواج، ويجب ممارسة الحب والتفاهم فِيْ جميع أمور الحياة، لأن رباط الزواج هُو اتحاد مقدس.

    كَيْفَ نجعل الحياة سعيدة بدون أطفال

    إن عدم إنجاب الأطفال ليس نهاية الكون ولا يعَنّْي أنك ستكون شخصًا ناقصًا فِيْ أي جانب. بدلاً من ذلك، يمكنك التفكير فِيْ هذه الفرصة، سواء كانت مصيرية أو بمحض إرادتك، كفرصة للحصول على مزيد من الوقت لمتابعة هُوايات حياتك وتحقيق المزيد. إليك بعض الأشياء التي يمكنك فعلها عَنّْدما لا يكون لديك أطفال

    • يمكنك أن تولي المزيد من الاهتمام لحياتك المهنية، والأهم هنا أن المهنة التي تقوم بها هِيْ المهنة التي تحبها، ويمكنك أن تعطي لها الكثير فِيْ هذا الصدد، لأن المهنة فِيْ هذه الحياة ستكون وظيفتك الأساسية. . مع سهُولة الانشغال به وقضاء وقت ممتع يمكن أن يمنحك تعويضًا جيدًا.
    • التخطيط لتحقيق أحلامك مع شريك حياتك، مثل السفر إلَّى بلد أوروبي، أو بدء مشروع معين أو تحقيق هدف كل واحد منكَمْ، مهما كان.
    • يمكنك تبني طفل وإخبارنا أنه لا توجد مشكلة أو خلاف فِيْ هذا الأمر ولكن فقط قبولك الشخصي للفكرة ولا شيء غير ذلك.
    • يمكنك التطوع فِيْ منظمة للأطفال أو دار للأيتام، فعدم وجود أطفال يمكن أن يميل إلَّى الجلوس معهم وممارسة بعض الهُوايات، يمكنك تقديم بعض الخدمات التطوعية مثل تعليم القراءة والكتابة أو اصطحابهم للتنزه وغيرها من الأشياء التي قد تحتاجها هذه المنظمات، ستبني علاقات قوية وتساعد الآخرين وتروي بعضاً من عطشك للأطفال.
    • إن فكرة عدم إنجاب الأطفال، سواء أراد الزوجان ذلك أم لا، هِيْ شيء علينا قبوله كحرية شخصية وليس لدينا أي علاقة بهذه القرارات. قد يكونون سعداء وقد لا يكونوا سعداء بدون أطفال، ولكن هذا هُو الحال. على يقين من أن لديهم الحرية فِيْ تقرير مصيرهم وتحقيق النموذج المثالي لحياتهم. التي يريدون

    ملحوظة تحتوي هذه المقالة على نصائح طبية، على الرغم من أن هذه النصائح كتبها متخصصون وهِيْ آمنة وغير ضارة لمعظم الناس العاديين، إلا أنها ليست بديلاً عَنّْ نصيحة طبيبك الشخصي. استخدمه على مسؤوليتك الخاصة.

    اترك تعليقاً

    error: Content is protected !!