تعرفِيْ على طريقة حساب الحمل الصحيحة

غالبًا ما يتم الخلط بين الأمهات الجدد حول الطريقة الصحيحة لحساب الحمل حسب الأسابيع والأشهر، ويميل معظم الأطباء إلَّى الاعتماد على طريقة حساب الأسابيع، سواء فِيْ مخطط الأم أو الموجات فوق الصوتية ومراقبة الحمل. .

للتخلص من هذا الالتباس، إليك جميع المعلومات بالتفصيل لمساعدتك على معرفة طريقة حساب الحمل الصحيحة وحساب أسابيع الحمل بالأشهر بسهُولة.

الطريقة الصحيحة لحساب الحمل

يمكنك عد كل أربعة أسابيع من الحمل كشهر كامل مع الأسبوع المتبقي بعد اليوم الأول من آخر دورة شهرية لك، مما يعَنّْي أنه إذا بدأ اليوم الأول من آخر دورة لك قبل خمسة أسابيع، فأنت الآن فِيْ الأسبوع الرابع من الحمل، وهلم جرا.

يترك الطبيب أيضًا أسبوعًا إلَّى أسبوعين بعد اليوم الأول من الفترة الأخيرة لحساب المَوعِد المتوقع للولادة، لأنه من الصعب بالطبع معرفة مَوعِد حدوث التلقيح بالضبط.

لذلك قد تعتقدين أن فترة الأربعين أسبوعًا من الحمل هِيْ عشرة أشهر ميلادية وليست تسعة أشهر، وهِيْ بالطبع أكثر فِيْ الأشهر الهجرية، لكن الحَقيْقَة أن مخاضك يحدث غالبًا قبل إتمام الأسبوع الأربعين، وهُو هُو عَنّْدما يكَمْل الجنين نموًا جيدًا وصحيًا.

أسابيع الحمل بالأشهر حاسبة

فِيْما يلي مخطط لمساعدتك على فهم كَيْفَِيْة حساب الأسابيع بالأشهر بشكل أفضل

لقد حملت فِيْ غضون أسابيع

حملك بأشهر

من الأسبوع الأول إلَّى الأسبوع 4

الشهر الأول

من الأسبوع الخامس إلَّى الأسبوع الثامن

الشهر الثاني

من الأسبوع 9 إلَّى الأسبوع 13

الشهر الثالث

من الأسبوع 14 إلَّى الأسبوع 18

الشهر الرابع

من الأسبوع 19 إلَّى الأسبوع 22

الشهر الخامس

من الأسبوع 23 إلَّى الأسبوع 26

الشهر السادس

من الأسبوع 27 إلَّى الأسبوع 30

الشهر السابع

من الأسبوع 31 إلَّى الأسبوع 35

الشهر الثامن

من الأسبوع 36 إلَّى الأسبوع 40

الشهر التاسع

خلال الأسابيع 41 و 42

توقع الولادة الطبيعية – تأخر الحمل

العوامل المؤثرة فِيْ الطريقة الصحيحة لحساب الحمل

عَنّْد التفكير فِيْ الطريقة الصحيحة لحساب الحمل، فأنت بحاجة إلَّى معرفة بعض المعلومات والإجابات على بعض الأسئلة فِيْ البداية، بما فِيْ ذلك

كَمْ أسبوع من الحمل

الفترة الطبيعية للحمل هِيْ 40 أسبوعًا ويمكن تمديدها أو تقصيرها بأسبوعين أي ما بين 38 و 42 أسبوعًا، وتقاس الفترة بالأسابيع، لأن الأشهر مختلفة بما فِيْ ذلك أكثر من أربعة أسابيع.

يُحسب الحمل من تاريخ اليوم الأول من آخر دورة شهرية للمرأة، حيث يحدث الإخصاب عادة بين اليوم العاشر والرابع عشر من الدورة الشهرية.

كَيْفَ تحسب الحمل بسهُولة

سيوضح لك هذا الفِيْديو كَيْفَِيْة حساب فترة الحمل بالأسابيع وتاريخ الاستحقاق بطريقة بسيطة.

كَيْفَ يتم تحويل أسابيع الحمل إلَّى أشهر

كَمْا ذكرنا أن الطول الطبيعي لأسابيع الحمل هُو 40 أسبوعًا ويمكن أن يزيد أو ينقص بمقدار أسبوعين أي ما بين 38 و 42 أسبوعًا، وتقاس الفترة بالأسابيع ؛ لأن الأشهر مختلفة، بما فِيْ ذلك أكثر من أربعة أسابيع

  • المرحلة الأولى من الحمل (الأشهر الثلاثة الأولى) تبدأ من الأسبوع الأول حتى نهاية الأسبوع الثالث عشر من الحمل.
  • تبدأ المرحلة الثانية من الحمل (الأشهر الثلاثة الثانية) من الأسبوع الرابع عشر حتى نهاية الأسبوع السادس والعشرين من الحمل.
  • تبدأ المرحلة الثالثة من الحمل (الأشهر الثلاثة الأخيرة) من الأسبوع 27 حتى الولادة.

هل يوجد حاسبة الحمل فِيْ شهُور

يمكنك استخدام حاسبة الحمل Supermama لحساب الحمل حسب الأشهر.

ستجعل حاسبة الحمل من Supermama من السهل عليك معرفة وقت الإباضة والتاريخ المحتمل للولادة، أو عَنّْ طريق تنزيل تطبيق “تسعة أشهر” من موقع “Supermama” على هاتفك.

يتيح لك تطبيق “تسعة أشهر” متابعة الحمل خطوة بخطوة ويخبرك بالتفصيل بالأسابيع والأشهر وكل ما تحتاجينه فِيْ فترة الحمل هذه.

بعد معرفة الطريقة الصحيحة لحساب الحمل والآلة الحاسبة التي ستساعدك فِيْ معرفة وقت الإباضة وتاريخ الميلاد المحتمل، يمكنك تنزيل مخطط الحمل حسب أسابيع بأشهر لمزيد من المراقبة على هاتفك لتسهِيْل عملك .

  • كَيْفَ تحسب الحمل بعد التلقيح الاصطناعي
  • ما هُو المَوعِد النهائي للتأخر فِيْ التسليم
  • ما هُو الأكثر دقة فِيْ تحديد تاريخ الميلاد الموجات فوق الصوتية أم الدورة الشهرية