كَيْفَ تتعاملي مع الزوج النرجسي دون أن تفقدي كرامتكِ معه

تعاني العديد من النساء فِيْ جميع دول العالم من التعامل مع الأزواج المتغطرسين والأنانيين الذين يتفاخرون ويعتقدون أنهم الأفضل فِيْ كل شيء. لكن فِيْ حالة وجود أطفال، تتردد المرأة فِيْ طلب الطلاق من زوجها، لذلك نقدم لك فِيْ الأسطر التالية بعض النصائح التي تسهل عليك التعامل مع هذا الزوج النرجسي حسب آراء علماء النفس والخبراء. فِيْ العلاقات الزوجية.

صفات الزوج النرجسي

النرجسية بشكل عام هِيْ الشخص الذي يشعر بالفخر والفخر باستمرار ويعتقد أنها الأفضل فِيْ كل شيء على الرغم من وجود بعض العيوب الكبيرة فِيْ شخصيتها، لكنها تتجاهل ذلك وتركز فقط على ملامحها وتشعر بالفخر ويمكنها حتى التسلق. على أكتاف الآخرين، لتحقيق أهدافها، حتى لو كانت غير قانونية.

فِيْ الوقت نفسه يرفض إظهار مشاعره خوفًا من أن يشعر الطرف الآخر بالقوة أو يرفض أن يشعر الآخر بالسعادة والحظ مثله، وهذا إنجاز عظيم يستحق التقدير.

صنف علماء النفس الشخصيات القديمة مثل العالم الموقر أرسطو وفرويد وأبقراط اليونانيين بين الشخصيات الأرجوانية والنرجسية وغيرها الكثير. قدم أحدهم مثالاً لشخصية نرجسية، “ناريس”، أحد أبطال الأساطير اليونانية القديمة، الذي كان يعبد نفسه. إلَّى حد الغرور، وحتى بعد رؤية انعكاس وجهه على سطح الماء، مات فورًا بعد أن تأثر بجمالها بشكل كبير.

يعزو العلماء الزوج النرجسي إلَّى التصرف على هذا النحو بسبب عوامل تربوية خاطئة تقوم على مبدأ المقارنة بين الإخوة والأخوات أو بين الآخرين، مما ينعكس بالطبع على الأبناء ويجعله يعاني من عقد نفسي صعب بل ويقلل من قيمته. مستوى الإنجاز عَنّْدما يستمر الطفل فِيْ مقارنة نفسه بالآخرين دون الاهتمام بمستقبله أو أهدافه الشخصية.

وعَنّْدما يكبر الأبناء وتبدأ التحديات الحقيقية سواء كانت دراسة أو عمل أو زواج حيث تظهر هذه العيوب الشخصية بوضوح ويعاني من حوله بسببها وخاصة الزوجة حيث تجد نفسها متزوجة من شخص يعاني من بعض الاضطرابات النفسية، لأنها تريد دائمًا أن تكون محط أنظار الجميع.

بل إنه لا يهتم بمشاعر الآخرين، ويمكنه توجيه الاتهامات والنقد الشديد، بل ويرفض الاعتذار لاحقًا، حتى لو كان مخطئًا، فهُو يفقد الثقة بالنفس ويشعر دائمًا بأنه أقل منه.

التعامل مع الزوج النرجسي

فِيْما يتعلق بأساليب التعامل مع الزوج النرجسي، أشار علماء النفس إلَّى أن هذا الزوج، على الرغم من عيوبه الشخصية الواضحة، لديه قلب طيب وراء هذا الشخص، وبالتالي يجب على الزوجة أن تفهم الحالة النفسية لهذا الزوج وحَقيْقَة أنه يتصرف. . بهذه الطريقة دون وعي لأن التعليم هُو العامل الرئيسي وراءها ويجب استشارة بعض خبراء الزواج لتحديد أفضل طريقة للتعامل مع هذه الشخصية.

فِيْ البداية، يتم التغاضي عَنّْ كل ما يفعله أو يفعله أمام الآخرين بسبب إحساسه بالغطرسة والثقة الزائدة، لكن اللوم والنقد الموجه له يجعله غاضبًا للغاية ولا تهدأ ثورته. ماذا فعلت.

ثم يتم إعطاء بعض الأمثلة للأصدقاء المقربين مثلا، أو قِصَّة الفِيْلم لشخص تصرف بغطرسة وغطرسة ورفض التعبير عَنّْ مشاعره حتى انفصلت عَنّْه زوجته وأولاده، أو بعبارة أخرى، بعض الرسائل غير المباشرة هِيْ موجّه إلَّى الأفراد، الذين يتصرفون بطريقة مماثلة، لكن عواقب ذلك كانت وخيمة، وفِيْ نفس الوقت يتم الإشادة بهذا الزوج باعتباره شخصًا طيب القلب يحبه كثيرًا.

أما عَنّْ عدم إظهار المشاعر، فِيْمكنك التفكير بذكاء والتأثير عليه عاطفِيْاً من خلال إثارة مشاعره وتدريبه تدريجياً. طبعا هذا لن يحدث فِيْ يوم أو شهرين أو شهر، بل يستغرق وقتا طويلا لتحقيق النتائج المرجوة، وإذا لم تستجيب لها يمكنك مواجهة زوجك بألم نفسي وحزن عميق، ولكن بنبرة هادئة حتى لا يلمس

يمكنك التأكيد على مدى سعادتك عَنّْدما يقدم لك هدية، حتى لو كانت صغيرة فِيْ البداية، لتشجيعه على الاستمرار فِيْ فعل ذلك، مع إعطائه هدية دون الحاجة إلَّى مناسبة. عبر عَنّْها وسوف يتخلى عَنّْ سمة الأنانية بمرور الوقت لأنه يشعر بعطاءك وتأثيرك على أرواح الآخرين.

طلاق الزوج النرجسي

فِيْ حالة عدم رغبتك فِيْ تنفِيْذ الخطوات السابقة، أو عدم استجابة الزوج لها، أو استحالة العشر بينكَمْا، لا بد من طلبها بهدوء ودون مشاكل، لأن ذلك الشخص يرفض المجيء إلَّى الأمام. هُزمت العلاقة، فِيْخفِيْ من خلالك نقص أو تشويه شخصيته، لأنه يبدأ فِيْ إخبارك ببعض الأسرار وقد يخترع بعض المواقف الوهمية التي تثبت صحة كلامه.

ويمكنك عزيزتي أن تبدأ من جديد ولا تخشى الدخول فِيْ أي علاقة جديدة، لأن العديد من النساء يصبن بفوبيا أو خوف من إعادة الاتصال بشخص آخر، لذلك تعتقد أن كل الرجال مثل زوجهم السابق، وبالطبع هذا مفهُوم خاطئ، لكن لا يجب أن تتسرع فِيْ علاقة أخرى قد تسبب لك المزيد من المتاعب والألم النفسي، مثل إكَمْال حياتك المهنية أو الانشغال بتربية الأطفال أو المشاركة فِيْ بعض الأعمال الخيرية.

أدرك حجم الموقف، لأن الزوج النرجسي لا يشعر بالحب والقبول من الداخل، وبالتالي لا يستطيع أن يمنحك الحب والتقدير والاحترام، وأن المشكلة لا تتعلق بك، بل سببها، ونفسية. يمكن الحصول على الدعم من الأقارب والأصدقاء، أو يمكنك اللجوء إلَّى طبيب نفسي للتغلب عليهم. أفضل مرحلة هِيْ التخلص من كل الذكريات التي لديك من حياتك مع هذا الشخص.

وفِيْ الختام اليوم أعطيناكَمْ سيداتي بعض المعلومات عَنّْ الشخصية النرجسية وكَيْفَِيْة التعامل معها وكَيْفَ يمكن أن تمر بمرحلة الطلاق مع هذا الزوج دون أن يؤثر ذلك على حالتك العقلية أو شخصيتك بشكل عام. .