كَيْفَ تؤهل نفسك وزوجتك لاستقبال الطفل الأول بعد الزواج

يواجه العديد من الأزواج، خاصة فِيْ مجتمعاتنا الشرقية، ضغوطًا لإنجاب طفلهم الأول بسرعة بعد الزواج، لكن الجيل الحالي من الأزواج قد يكون لديهم فرصة أفضل لمعرفة ما يجب عليهم فعله كأبوين محتملين، لذلك من ناحية أخرى، هم بحاجة لمعرفة الإجراءات التي يجب علينا قبولها لقبول الطفل الأول، وما هِيْ الأشياء التي يجب أن تكون متاحة، وإذا لم تكن كذلك، فإن فكرة الإنجاب لا قيمة لها

التفاهم بين الزوجين

لا يمكن للزوجين إنجاب طفلهما الأول دون التفاهم المتبادل، فهذه المسألة ستكون ذات أهمية كبيرة فِيْ التربية وسيكون لها تأثير كبير على شخصية هذا الطفل فِيْ المستقبل، لأن كلاهما سيشارك فِيْ تنشئة الطفل والطفل هُو نشأ فِيْ جو جيد مبني على الصداقة والتفاهم بين الأب والأم سيكون شخصيته معًا وأفضل بكثير من الطفل الذي نشأ فِيْ خلافات ومشاكل الوالدين، لذلك يجب أن يكون التفاهم حاضرًا بشكل دائم لقبوله الطفل الأول.

حضور الزوجين

فِيْ البداية يحتاج الطفل إلَّى وجود والديه فِيْ حياته، سواء لرعايته الجادة، خاصة وأنهم يفتقرون إلَّى الخبرة فِيْ بداية الحياة، ويجب عليهم التحلي بالصبر والثبات فِيْ البداية، حتى تنقلب حياته. مقلوبًا أو للتأثير النفسي عليه، حيث يجب أن يكون الأب والأم حاضرين حتى يكبر الطفل فِيْ رعاية، لا يكون الاثنان فِيْ الرعاية دون بعضهما البعض، لذلك إذا لم يكن الأب والأم هناك لرعاية أولهما بني الافضل لهم تأجيل هذه الخطوة.

رغبة مشتركة فِيْ إنجاب الأطفال

يجب أن يكون الزوجان مستعدين بنفس القدر لقبول الطفل الأول ولا ينبغي أبدًا أن يكون ذلك رغبة أحد الزوجين فقط، ولكن يجب أن يكون كلا الطرفِيْن مستعدين تمامًا لقبول هذا الطفل ولا ينبغي ممارسة أي ضغط على أحد الزوجين. من ناحية أخرى، نوصي كل زوجين حديثي الزواج، وإلا إذا لم يكن لديهما نفس الرغبة فِيْ الزواج بنفس القوة، فعليك تأجيل هذه الخطوة المهمة.

القدرة النفسية على قبول الطفل الأول

يجب أن تكون لديك المؤهلات النفسية اللازمة لتنجب الطفل الأول فِيْ حياتك. يجب أن تعلم أن هذا شيء مهم جدًا وليس مجرد خطوة بسيطة، لأنكَمْا تجلبان إلَّى العالم حياة جديدة، شخصًا من لحم وعظام، وإنسان لديه رغبات وعواطف وذكريات ومشاعر، وأكثر من ذلك. والأهم من ذلك، الذي يعتمد عليه هذا الشخص فِيْ البناء اللاحق لشخصيته، هناك وجود آباء متفهمين وعقلانيين يتمتعون بالحد الأدنى من السلام النفسي لتحمل التعليم المناسب لهذه الشخصية. .

اذهب لرؤية طبيب نفساني

هذه خطوة لا تضر إطلاقا، ويؤكد لك الطبيب النفسي عادة أنك قادر تمامًا على رعاية شخص آخر، وغالبًا ما يولد هذا الشخص دون أي وسيلة للتعبير فِيْ البداية باستثناء البكاء. الطفل وما يحدث له فِيْ مختلف مراحل حياته نتعامل معه بشكل كامل، يجب أن نعلم أن الطفل يمر بالعديد من المراحل والتقلبات والتغيرات فِيْ شخصيته خلال سنوات حياته حسب المرحلة العمرية التي يمر بها، لذلك هُو يجب أن تكون على دراية كاملة بهذا الأمر وتفهمه واكتساب المعرفة والمعرفة الكاملة، وكَيْفَِيْة التعامل معها.

التحرر من العقد وعدم التوازن

نأسف لهذه الفقرة، لكننا جميعًا تقريبًا نعاني من بعض التعقيد النفسي أو عدم التوازن، لا يوجد أحد سوى مائة بالمائة نفسية، فنحن جميعًا مرضى بدرجات متفاوتة، لكن إذا استطعَنّْا التعايش مع هذا العقدة النفسية وحتى مشاركة واحدة منها حياتنا لسنا بحاجة لإحضار شخص جديد إلَّى العالم لكي نتذوق مرارة التعامل مع هذا العقد، نحتاج إلَّى التأكد من أن العقود التي لدينا ومستوى الخلل النفسي لا تؤثر على الطفل الأول أو أي طفل ستنجبه فهِيْ مسؤولية كبيرة وأنت لا تريد أن يعاني ابنك بسببك فِيْ المستقبل.

المؤهل البدني

هذه من أهم النقاط وهِيْ القدرة المالية على الإنجاب، فإذا كنت تعيش على أساس معين، فإنك توفر المصاريف وتدخر لنفسك ولزوجتك، أو إذا كنت لا تزال تسدد ديونًا لمصاريف الزواج أو دفع أقساط للأثاث المنزلي والأجهزة الكهربائية، فأنت لست قريبًا من الاستعداد للمولود الأول وأن الأطفال، وخاصة فِيْ المهد، يحتاجون إلَّى بعض المال الوفِيْر للولادة، وللرعاية الطبية بعد الولادة، سواء للأم أو للطفل وللوقاية من الأمراض التي تصيب الأطفال خلال هذه الفترة، وإعطاء الأولوية للتأهِيْل المالي قبل أي شيء آخر.

المزيد

الاستقرار بينكَمْا، أي زوجين غير مستقرين فِيْ علاقتهما ويجدون التوتر والانجذاب يجب ألا يشاركوا أبدًا فِيْ رعاية طفل معًا، لا تقل أن الطفل سيقربك لأن الأطفال والطفل الأول على وجه الخصوص سيفعلون ذلك. تجعلك فِيْ مزاج سيء والاكتئاب والابتعاد عَنّْ العلاقة الزوجية ككل ماذا لو دمرت علاقتكَمْا سابقاً الاستقرار مهم جدا، وحتى مهم جدا وهُو الأساس الأساسي تقريبا الذي تقوم عليه محاولة إنجاب طفل أول لماذا نقول أن الطفل الأول هُو الأصعب وذلك لأن والديه يفتقران إلَّى الخبرة فِيْ تربية الأبناء وغير معتادين على ذلك، لذا فإن الاستقرار سلاح مهم ضد عيوب تربية الطفل الأول، وأن الاستقرار قبل ولادة الطفل سيكون مكسبًا ستحاولون القيام به. أما اختلال العلاقة قبل ولادة الطفل فلن تجد نهايتها دون انهِيْارها.

ضع خطة للعَنّْاية بها

أخيرًا، يجب أن تخطط لرعاية الطفل وأن تضع خطة معًا لتقسيم المهام بينكَمْا. يجب أن تكون لديك معرفة بكَيْفَِيْة سير الأشياء وعدم السماح لها بالتحرك بشكل عشوائي. على سبيل المثال، هل يجب أن تخطط لمن سيبقى فِيْ المنزل لرعاية الطفل كَيْفَ يسير عملك هل يستطيع أي منكَمْ، وخاصة الأم، العمل من المنزل هل هناك فرصة لإجازة غير مدفوعة الأجر، خاصة فِيْ أول عامين بعد ولادة الطفل هل سيكون هناك أي نوع من الأزمات المالية من هذه الإجازة، خاصة وأن كلاكَمْا يحتاج إلَّى دخل مالي أكثر من ذي قبل يجب مناقشة كل هذه الأشياء قبل إنجاب طفلك الأول وقبل أن يكون لديك أطفال بشكل عام.

ما هِيْ الحالات التي لا ينبغي للزوجين فِيْها الإنجاب

لا نريد أن نواجه هذه الأمور أو نواصلها أو نثني الأزواج عَنّْ إنجاب طفلهم المطلوب، ولكن يجب أن تعلم أن هذا الطفل هُو ثقة. من الأفضل لك وله فِيْ جميع الأحوال، لذا يجب تأخير التحرك حتى تكون على دراية كاملة باستعدادك لها.

استنتاج

إن ولادة طفلك الأول هِيْ واحدة من أكبر الصفقات ومسؤولية أكبر بكثير من مجرد الزواج. يمكن أن يكون الزواج تجربة ناجحة أو متقطعة، وبغض النظر عَنّْ حجم خسائره، فلن يكون رائعًا مقارنة بإنجاب طفل لست مستعدًا له، لذلك عليك التأكد من قدرتك على إنجاب طفل ثم الاتكال على الله.

اترك تعليقاً

error: Content is protected !!