هل يمكن علاج بواسير الحمل الخارجية

البواسير عبارة عَنّْ أوردة منتفخة وملتهبة فِيْ فتحة الشرج، وهِيْ من الأعراض المزعجة التي قد تواجهك أثناء الحمل، مما يسبب الحكة والألم وعدم الراحة. يزداد حجمه ونتيجة لذلك قد تصاب بالإمساك. تناول كَمْية غير كافِيْة من الماء والألياف فِيْ الفترة الأولى من الحمل، خاصة مع الغثيان الذي تتعرضين له خلال هذه الفترة، وسواء اختفى بعد الولادة أم لا، ستجدين الإجابة فِيْ هذا المقال.

هل يمكن علاج البواسير الخارجية

تتكون البواسير الخارجية على الجزء الخارجي من فتحة الشرج وعادة ما تكون مصحوبة بأعراض مثل

  • حكة حول فتحة الشرج.
  • كتلة صلبة مؤلمة بالقرب من فتحة الشرج.
  • ألم فِيْ منطقة الشرج قد يتفاقم عَنّْد الجلوس.
  • نزيف مع التغوط.

عادة ما تختفِيْ البواسير من تلقاء نفسها فِيْ غضون أيام إلَّى أسابيع، ولكن فِيْ بعض الأحيان قد تحتاج إلَّى علاج. يمكنك تقليل ومنع أعراض البواسير أثناء الحمل باتباع النصائح التالية

  • شرب الكثير من الماء أفضل علاج للبواسير أثناء الحمل هُو تناول الكثير من الماء، مما يساعد على تليين البراز، ويقلل من فرصة الإصابة بالعدوى، ولا يزيد الأمر سوءًا إذا كنت تعانين منه بالفعل.
  • استهلاك الألياف تساعد الألياف على تنظيم حركة الأمعاء وطرد البراز بانتظام، مما يقلل من خطر الإصابة بالإمساك والبواسير.
  • ممارسة تمارين كيجل قد يوصي طبيبك بممارسة تمارين كيجل لتسهِيْل الولادة الطبيعية، كَمْا تمنع هذه التمارين وتعالج البواسير عَنّْ طريق تحسين الدورة الدموية فِيْ منطقة الشرج.
  • النوم على جانب واحد بعد الأشهر الثلاثة الأولى لا ينصح بالنوم على ظهرك لأن حجم الجنين يزداد ويضغط على فتحة الشرج، لذلك يفضل النوم على جانب واحد ويفضل أن يكون على جانبك الأيسر. لتنشيط الدورة الدموية باتجاه المشيمة وتقليل الضغط على أوردة المستقيم.
  • الحركة المستمرة لا تجلس أو تقف لفترة طويلة، فحاول المشي السريع لمدة خمس دقائق كل ساعة لتنشيط الدورة الدموية فِيْ الجزء السفلي من الجسم وإزالة الفضلات فِيْ الأمعاء، كَمْا يمكنك ممارسة التمارين الرياضية المعتدلة بعد استشارة الطبيب. طبيب.
  • تجنب الإفراط فِيْ إخراج الفضلات تجنب الإجهاد للمرور، فهذا من أهم أسباب الإصابة بالبواسير، ومن الأفضل تناول الماء والألياف – كَمْا ذكرنا – لتسهِيْل المرور وتجنب الإمساك.
  • اجلس فِيْ ماء دافئ املأ حوض الاستحمام بالماء الدافئ واجلس فِيْه حيث يساعد فِيْ تخفِيْف الألم والاحتقان.
  • الجلوس على وسادة مريحة قد تجعل البواسير من الصعب عليك الجلوس، لذا جرب وسادة دونات، والتي يمكن أن تخفف الضغط على فتحة الشرج وتجنب الألم أثناء الجلوس.
  • كَمْادات الثلج تعمل كَمْادات الثلج على تخدير المنطقة قليلاً، مما يقلل الألم، خاصة بعد حركة الأمعاء.
  • كريمات الهِيْدروكورتيزون يساعد الهِيْدروكورتيزون الموضعي فِيْ تقليل الالتهابات المصاحبة للبواسير، وعلى الرغم من أنها آمنة، يجب استشارة طبيبك قبل استخدام أي دواء أثناء الحمل.
  • استخدام الملينات المناسبة أثناء الحمل هناك العديد من الملينات التي يمكن استخدامها بأمان أثناء الحمل، فهِيْ تساعد على تعزيز حركة الأمعاء وتليين البراز، واطلبي من طبيبك أن يصفها لك.
  • كريمات البواسير تساعد الكريمات الخارجية فِيْ علاج البواسير وتخفِيْف الأعراض، خاصة وأن معظمها يحتوي على مخدر موضعي يمكن أن يخفف الألم قبل وبعد التغوط.
  • هل تزول بواسير الحمل بعد الولادة

    يمكن أن تختفِيْ بواسير الحمل من تلقاء نفسها بعد أيام قليلة – كَمْا ذكرنا سابقًا – خاصة مع العادات اليومية الصحية، ولكن بعد الولادة هناك عدة احتمالات، إما أن تختفِيْ البواسير بعد فترة قصيرة من المخاض أو تزداد سوءًا، أو حتى تظهر للعيان. أول مرة بعد الولادة، مع ضغط الجنين على أوردة الشرج والعجان، نتيجة نزوله إلَّى قناة الولادة والضغط أثناء الولادة الطبيعية، قد تصاب بالبواسير، ومستوى البروجسترون فِيْ أواخر الحمل يهِيْئ الجسم للولادة حيث أنه يريح الأربطة والمفاصل ويسهل مرور الجنين ويرخي جدران الأوعية الدموية مما يسبب ضعفها ويزيد من احتمالية الالتهاب والتورم، كل هذه الأسباب تزيد من فرص الإصابة بالبواسير بعد الولادة.

    كَمْا أن الإمساك شائع بعد الولادة بسبب الرضاعة الطبيعية، حيث يقل الماء فِيْ الجسم ويصلب البراز مسبباً البواسير التي تختفِيْ عادة بعد أسابيع قليلة من الولادة.

    باختصار، يمكن أن تختفِيْ البواسير بعد أسابيع قليلة من الولادة، ويمكن أن تصاب بها للمرة الأولى نتيجة الولادة أو تزداد سوءًا إذا كان لديك بالفعل قبل الولادة، الأمر الذي يتطلب فترة نقاهة أطول، والتي يمكن أن تصل إلَّى شهُور، حسب حالة جسمك ونظامك الغذائي ونوع الولادة.

    عزيزي، لقد أجبنا على سؤال “هل يمكن علاج البواسير الخارجية أثناء الحمل” فِيْ المقال، وننصحك أخيرًا بمنعها باتباع نظام غذائي متوازن وعادات يومية صحية، وإذا كانت أشد مما تستطيعين تحمله وأنت تحملينه. لا تشعري بتحسن حتى مع النصيحة السابقة، لا تترددي فِيْ استشارة طبيبك حتى يتمكن من وصف الأدوية المناسبة لك أثناء الحمل.