رقبة طفلي رخوة ماذا أفعل

متلازمة العَنّْق العائم، وهِيْ حالة تصيب الرضّع، تُعرف منذ الولادة أو بعد الولادة ببضعة أيام، عَنّْدما يلاحظ الأطباء ارتخاء عضلاتها، وخاصة الرقبة، ويتم تشخيصها بوضوح فِيْ سن 6 أشهر، لذلك تبدأ بعض الأمهات فِيْ ذلك. اسأل بخوف عَنّْق طفلي رخو فماذا أفعل هل هناك علاج لهذا

أسباب ارتخاء الرقبة

  • مشاكل فِيْ الجهاز العصبي للطفل والنخاع الشوكي والعضلات، أو فِيْ الأعصاب نفسها، مثل العيوب الخلقية أو الأمراض الوراثية.
  • يحدث الشلل الدماغي بسبب نقص الأكسجة الحاد عَنّْد الولادة.
  • ضمور العضلات.
  • إصابة الطفل ببعض المتلازمات أشهرها متلازمة داون.

يعاني الأطفال ذوو الأعَنّْاق اللينة من صعوبة فِيْ السيطرة على أعَنّْاقهم ثم أذرعهم وأطرافهم ومشاكل حركية أخرى، لكن لاحظ، يا أمي العزيزة، أن جميع الأطفال حديثي الولادة يولدون دون القدرة على التحكَمْ فِيْ أعَنّْاقهم، إما بالتحرك يسارًا ويمينًا أو بالدفع. للأمام وللخلف أو للأسفل وللأعلى وتطور مهاراتهم تزداد حركتهم شهرًا بعد شهر.

لكن ارتخاء الرقبة هُو عرض طبي يستدعي العلاج ويظهر فِيْ فحص عضلات وأعصاب الطفل ويكون واضحاً للتشخيص من الأيام الأولى بعد الولادة ويختلف تماماً عَنّْ عدم السيطرة الطبيعية للمولود على حالته. الرقبة والأطراف.

رقبة طفلي فضفاضة، فماذا أفعل

بعد الفحص الطبي اللازم والتأكد من أن الرقبة مرتاحة حقًا وله سبب محدد وجده الطبيب، تأتي المرحلة التالية وهِيْ بدء العلاج وفقًا لحالته الطبية.

علاج استرخائي للرقبة للأطفال

يختلف علاج استرخاء الرقبة اعتمادًا على ما إذا كانت الأعصاب أو العضلات قد تم علاجها، يتم معالجة السبب الجذري أولاً، ثم نبدأ فِيْ معالجة استرخاء العضلات بالأدوية والعلاج الطبيعي لمساعدة الطفل على تحسين قدرته على التحكَمْ فِيْ الرقبة والأطراف.

فِيْ بعض الحالات، يتحسن الطفل مع استمرار العلاج، وفِيْ حالات أخرى مستعصية، مثل حالات ضمور العضلات الكلي، يحتاج الطفل إلَّى العلاج واستخدام الأجهزة الطبية مدى الحياة.

متى تصلح رقبة الطفل

بحلول الوقت الذي يبلغ فِيْه طفلك ستة أشهر من العمر، سيبدأ فِيْ التحكَمْ فِيْ رقبته وتثبيتها لبضع دقائق، سواء جالسًا مع دعم أو ينام على بطنه.

هام، لا تجبر طفلك قبل ثلاثة إلَّى ستة أشهر على التحكَمْ فِيْ رقبته من خلال جلوسه أو النوم وحده على بطنه، حتى لا تضغط بشكل خاطئ على العضلات وتؤذيه فِيْما بعد.

أخيرًا حاولنا يا أمي العزيزة أن نجيب على سؤالك رقبة طفلي رخوة فماذا أفعل لا تتجاهل الفحوصات الطبية اللازمة بعد ولادة طفلك سواء كانت للعضلات أو الأعصاب للكشف عَنّْ متلازمة الرقبة الرخوة إن وجدت وكذلك فحص السمع والبصر وكل ما يتعلق بصحة طفلك. اكتشاف أي عيب، كلما تمكنت من معالجته فِيْ وقت أسرع