متى أستخدم وسيلة منع الحمل بعد الولادة

قد يكون الحمل مرة أخرى والولادة الثانية آخر ما يخطر ببالك الآن بعد أن تعافِيْت من الولادة وانتهت فترة ما بعد الولادة، ولكن من الممكن أن تحملي مرة أخرى بعد وقت قصير جدًا من ولادة طفلك، حتى لو كنت ” إعادة الرضاعة الطبيعية، وحتى إذا لم تكن فِيْ فترة الحيض، فعادة ما تطلق بويضة (الإباضة) قبل أسبوعين من بدء الدورة الشهرية، لذلك يمكن أن يحدث الحمل حتى قبل الحيض، لذلك من المهم التخطيط لمنع الحمل فِيْ الوقت المناسب، إذا سألت “متى لاستخدام حبوب منع الحمل “بعد الولادة اقرأ هذه المقالة.

متى يجب أن أتناول حبوب منع الحمل بعد الولادة

أولاً، عليك أن تعرف متى ستعود دورتك الشهرية الأولى بعد الولادة، ويمكن أن تعود فِيْ أي وقت، بدءًا من 6 إلَّى 10 أسابيع بعد الولادة، أو بعد 40 يومًا المتوقعة بعد الولادة، سواء كان لديك ولادة طبيعية أو قسم C.

إذا كنت ترضعين طفلك رضاعة طبيعية أو تجمع بين الرضاعة الطبيعية والحليب الاصطناعي، فإن الدورة الشهرية تعود بسرعة بعد الولادة ويمكن أن تبدأ دورة الخصوبة كَمْا كانت قبل الحمل، لذلك يجب استخدام وسيلة مناسبة لمنع الحمل بمجرد بلوغ سن الأربعين. بعد أيام أو 6 أسابيع من الولادة، اسألي طبيبك عَنّْ أفضل طريقة لك للتأكد من عودة الرحم إلَّى وضعه الطبيعي.

إذا كنت ترضعين طفلك بشكل حصري، فقد تتأخر دورتك الشهرية حتى تفطم طفلك أو تقلل من عدد مرات الرضاعة، ولكن بما أن الحذر أمر لا بد منه، يجب عليك مراقبة واستخدام الطريقة المناسبة أثناء الرضاعة الطبيعية، حتى لو لم يكن لديك دورة، قد تعود خصوبتك فِيْ أي وقت. إذا لم تتخذي الاحتياطات اللازمة، فسوف تحملين فجأة دون معرفة ذلك.

هل الرضاعة الطبيعية من وسائل منع الحمل

عادة ما تعمل الرضاعة الطبيعية المتكررة والمنتظمة دون إدخال سوائل إضافِيْة للطفل كشكل من أشكال منع الحمل عَنّْ طريق تأخير عودة الدورة الشهرية ؛ بسبب ارتفاع هرمون الحليب والذي بدوره يقلل الخصوبة.

لكن إذا كنت محظوظًا بهذه الطريقة الطبيعية، فعليك أن تعلمي أنها طريقة مؤقتة وليست مضمونة، حيث إنها تستمر فقط من ولادة طفلك حتى عمر 6 أشهر، عَنّْدما يتوقف طفلك عَنّْ الرضا عَنّْ الرضاعة الطبيعية، إما عَنّْ طريق إدخال الطعام الصلب أو إدخال زجاجة الحليب الاصطناعي أو عَنّْ طريق الفطام المبكر فِيْ سن 6 أشهر، لم تعد الرضاعة الطبيعية تعمل كوسيلة لمنع الحمل، وإذا كنت لا تخططين للحمل خلال هذه الفترة، يجب عليك استخدام طريقة أخرى لتكون آمنًا. .

منع الحمل بعد الولادة

فِيْ أي وقت بعد ولادة طفلك، إذا لم يكن لديك مرض أساسي، يمكنك استخدام

  • الغرسات المانعة للحمل (فعالية 99٪).
  • حقن منع الحمل (فعالية 99٪).
  • حبوب تحتوي على البروجستيرون فقط (فعالة بنسبة 99٪ إذا تم تناولها بشكل صحيح).
  • الواقي الذكري (فعال بنسبة 98٪ عَنّْد استخدامه بشكل صحيح).
  • الواقي الأنثوي (فعال بنسبة 95٪ عَنّْد استخدامه بشكل صحيح).
  • أو يمكنك اختيار إدخال اللولب (جهاز داخل الرحم) (فعال بنسبة 99 ٪)، إذا لم يكن لديك اللولب فِيْ غضون 48 ساعة، فمن المستحسن عادة الانتظار حتى 4 أسابيع بعد الولادة.

بعد 3 أسابيع من الولادة

إذا كنت لا ترضعين طفلك ولا تعانين من مشكلة صحية خطيرة، مثل احتمالية حدوث جلطة دموية فِيْ الوريد، فِيْمكنك البدء فِيْ استخدام

  • حبوب منع الحمل المركبة عَنّْ طريق الفم (فعالة بنسبة 99٪ عَنّْدما تؤخذ بشكل صحيح).
  • الحلقة المهبلية (كفاءة 99٪ عَنّْد استخدامها بشكل صحيح).
  • لصقة منع الحمل (فعالية 99٪ عَنّْد استخدامها بشكل صحيح).

ومع ذلك، إذا كنت مرضعة، أو لديك حالة طبية أو معرضة لخطر الإصابة بجلطات دموية، فمن المستحسن عادة تأخير استخدام حبوب منع الحمل أو الحلقة أو اللاصقة لمدة 6 أسابيع على الأقل بعد الولادة.

4 أسابيع بعد الولادة

إذا لم يتم إدخال اللولب فِيْ غضون 48 ساعة من الولادة، فِيْمكنك إدخاله لاحقًا، ولكن يُنصح عادةً بالانتظار لمدة 4 أسابيع على الأقل بعد الولادة.

6 أسابيع بعد الولادة

إذا كنت ترضعين طفلك أو تعانين من مشاكل صحية معينة أثناء الحمل أو الولادة، فستحتاجين إلَّى الانتظار لمدة 6 أسابيع على الأقل قبل أن تتمكني من استخدام

  • حبوب منع الحمل المركبة.
  • الحلقة المهبلية.
  • لصقة منع الحمل.
  • يمكنك عادة البدء فِيْ استخدام الحجاب الحاجز، أو غطاء عَنّْق الرحم، بعد حوالي 6 أسابيع من الولادة.

فِيْ الختام حاولنا من خلال المقال الإجابة على سؤالك “متى يجب أن أستخدم حبوب منع الحمل بعد الولادة” أفضل طريقة لتحديد النسل هِيْ طريقة آمنة تشعر بالراحة معها ويمكنك استخدامها بانتظام وبشكل صحيح، لذلك يجب استشارة طبيبك لمساعدتك فِيْ الاختيار.