8 نصائح مجربة لنوم أفضل للأمهات الجدد

سواء كنت أماً للمرة الأولى، أو طفلك الثاني أو الثالث، فلن تحصل بالتأكيد على قسط كافٍ من النوم، خاصة فِيْ الفترة الأولى من حياة الطفل، عَنّْدما يحتاج إلَّى إطعامه وتغييره كل ساعتين إلَّى ثلاث ساعات . ، بطريقة تجعل النوم ليلاً كافِيًْا أو حتى بالنهار واضطرابات النوم من أهم أسباب التوتر المزمن بالإضافة إلَّى التوتر والعصبية، فكَيْفَ تواجه قلة النوم والتعب والضغط الناجم عَنّْه فِيْ السطور التالية، ستتعرفِيْن معَنّْا على نصائح للأمهات الجدد، وكَيْفَِيْة تنظيم نومك والحصول على وقت راحة كافٍ.

نصائح للأمهات الجدد

تحتاج الأمهات الجدد دائمًا إلَّى سماع الكثير من النصائح والاستفادة من تجارب الآخرين من أجل رعاية الطفل، ويمكن للأم أن تنسى احتياجاتها الأساسية فِيْ الرعاية الذاتية والصحة، وربما جزء مهم من النصيحة يجب على الأمهات الجدد مساعدتها فِيْ تنظيم وقتها حتى تتمكن من أداء واجباتها وأيضًا الحصول على فترات راحة كافِيْة. فِيْ مثل هذه الأوقات الصعبة، يجب أن تبحث دائمًا عَنّْ حلول وحلول عملية، وقد يكون الحصول على فترات نوم قصيرة ولكن عميقة هُو الخيار الأنسب لك.

نصائح النوم للأمهات الجدد

أصدقائي الأعزاء، يمكنكَمْ اتباع النصائح التالية لتنظيم وقتكَمْ والحصول على فترات راحة كافِيْة خلال اليوم

  • تذكر أن النوم مهم جدًا حتى لا ينهار خلال هذه الفترة جسديًا وعقليًا، لذلك إذا كان لديك أي فرصة للنوم، فعليك النوم. هذه هِيْ أهم نصيحة على الإطلاق. بمجرد أن ينام الطفل، حاول أن تستريح ولا تفكر فِيْ غسل الأطباق أو تنظيف الحمام أو الأرضيات، فقط استمتع بنوم هادئ.
  • تخلَّ عَنّْ الشعور بالذنب حيال كل شيء، خاصة تجاه أطفالك الأكبر سنًا من الرضيع. تشعر بعض الأمهات أحيانًا بالذنب تجاه أطفالهن الأكبر سنًا لأنهم لا يقضون وقتًا كافِيًْا معهم لأنهم مشغولون بالمولود الجديد وبالتالي يقضون فترة الرضيع فِيْ النوم مع الطفل الأكبر سنًا. بدلًا من ذلك، حاولي التحكَمْ فِيْ وقت نوم الطفل بحيث يصبح وقت نوم الطفل حتى يرتاح الجميع، وحاولي شرح حاجتك للراحة خلال هذا الوقت لأطفالك الأكبر سنًا ويمكنك إعداد بعض الكتب والأنشطة ليقوموا بها بمفردهم. إذا كانوا فِيْ سن يسمح لهم بالبقاء بمفردهم لبعض الوقت.
  • تدرب على الاسترخاء إذا كان لديك 15 دقيقة فقط لتجنيبها، فِيْمكنك الجلوس وعقد ذراعيك والاسترخاء وأخذ قيلولة صغيرة أثناء الجلوس، مما سيساعدك على تجديد شبابك، خاصة إذا كررت هذا عدة مرات على مدار اليوم.
  • قلل من تناول الكافِيْين والمشروبات الغازية أثناء النهار حتى لا تؤثر على نومك، وتجنبها فِيْ الليل تمامًا.
  • حاولي الاستمتاع بحمام دافئ، وتناولي كوبًا من الحليب قبل النوم وارتدي ملابس ناعمة ومريحة.
  • بعد شهرين إلَّى ثلاثة أشهر من الولادة، حاولي فصل طفلك الصغير فِيْ غرفة منفصلة، أو على الأقل سرير منفصل.
  • احرصي على أن ينام الطفل جيدًا ويشعر بالشبع بعد الرضاعة، وأعطيه ملابس مريحة وحفاضة جافة لينام بعمق حتى تتمكني من النوم لأطول فترة ممكنة.
  • ساعد طفلك على التمييز بين الليل والنهار. افتح الستائر أثناء النهار للسماح بدخول ضوء النهار وتأكد من إصدار ضوضاء فِيْ الغرفة وفِيْ الليل قم بإطفاء الأنوار وتأكد من أن الغرفة هادئة وتأكد من إنشاء روتين نوم للطفل، فهذه الأشياء هِيْ واحدة من أهم العوامل التي تساعد على ضبط نمط نوم طفلك أولاً.

نصائح لنوم الطفل

شاهد هذا الفِيْديو لمعرفة الخطوات التي تساعد طفلك على النوم دون إزعاج.

مشاركة الأب فِيْ رعاية الأطفال

فِيْ بعض الأحيان قد تحتاجين إلَّى راحة طويلة وهادئة، وفِيْ هذه الحالة لا تترددي فِيْ طلب المساعدة من زوجك ويمكنك تخصيص وقت محدد خلال عطلة نهاية الأسبوع عَنّْدما يعتني الأب بالطفل حتى تقضي وقتًا ممتعًا. فرصة للراحة والنوم بسلام، وهذه المرة ستكون أطول حيث يكبر الطفل ويأكل أطعمة أخرى غير حليب الأم.

أمي العزيزة لا تنسي أن أخذ قسط من الراحة ضروري لتتمكني من الاستمرار فِيْ القيام بمسؤولياتك، ولا تترددي فِيْ الاستماع إلَّى تجارب الجدات ونصائح الأمهات الجدد، فهن بلا شك سيساعدك كثيرًا فِيْ هذه الفترة من حياتك.

لمزيد من نصائح العَنّْاية بالطفل، انقر هنا.