كَمْ مدة تقويم الأسنان الأمامية

ما هِيْ مدة بقاء الأسنان الأمامية

تقويم الأسنان هُو أحد الحلول الشائعة التي يلجأ إليها الناس من أجل تعديل شكل أسنانهم الأمامية، وهُو ما يمثل عقبة أمام العديد من الإجراءات، مثل الأكل غير المنتظم، وعدم القدرة على إغلاق الفم تمامًا فِيْ حالة وجود سن، و بالنسبة للبعض، فإنه يسبب أيضًا الخجل.

لذلك لجأ الطب إلَّى استخدام هذه الحيلة لمساعدة الناس على التخلص من الأزمة. نقسمها إلَّى العديد من الأشياء الأخرى التي يقلقها معظم المرضى، مثل مدة عمل تقويم الأسنان، والإجابة تتراوح بين 6 و 24 شهرًا سواء باستخدام تقويم الأسنان التقليدي أو غير المرئي.

تختلف سرعة العلاج حسب نسبة إصابة الشخص بالمرض. إذا كانت شدة مشاكل الأسنان أقل، فإن العلاج يستغرق وقتًا أقل، ولكن إذا زادت المشكلة، فستختلف حسب استجابة الحالة للعلاج والقدرة على الاحتفاظ بها فِيْ التقويم من البداية وعَنّْد الساعة. تنتهِيْ بعد إزالة الدعامات من السن، يحتاج المريض إلَّى مثبتات لمدة ستة أشهر تقريبًا حتى يتأكد الطبيب من أن الأسنان ثابتة كَمْا هِيْ ولا تعود إلَّى ما كانت عليه.

أنواع تقويم الأسنان

هناك بعض الأنواع التي تستخدم فِيْ علاج الفك المعوج أو التقريب بين الأسنان ويختلف كل نوع حسب طبيعة الحالة المستخدمة من أجلها، لذا بعد أن أجابنا على السؤال، ما هِيْ مدة اصطفاف الأسنان الأمامية دعَنّْا نتعرف على بعض الأنواع المتعلقة بالموضوع، بما فِيْ ذلك

1- تقويم الأسنان المعدني التقليدي

هذا النوع هُو الأكثر شيوعًا والأكثر استجابة للمرضى، وهذا النوع له أيضًا بعض النقاط التي تميزه عَنّْ الأنواع الأخرى، ومنها التكلفة المنخفضة، وسرعة معالجة الأمر، وهُو من أكثرها فعالية.

2- تقويم الأسنان الداخلي

يعتبر هذا النوع هُو الأفضل بالنسبة للبعض لأنه مخفِيْ تمامًا خلف الأسنان ويسمى الأقواس اللغوية أو الداخلية، حيث يتم لصق الأقواس من داخل الفك ويتم سحب السلك من خلال مؤخرة التقويم عَنّْدما لا يكون مرئي.

لكن الأشياء الجيدة لا تنتهِيْ لأن هذا النوع يتميز بعدة عيوب، لأنه غالي الثمن وغير مناسب لكثير من الحالات، وإذا كان يناسبهم فلا يمكنه تحقيق النتائج المرجوة بسرعة، ولكن بشكل أساسي هُو عدم قدرة يقوم الشخص بتنظيف الأقواس بشكل كامل مما يؤدي إلَّى حدوث بعض المشاكل.

3- دعامات شفافة

تم تصميم هذا النوع خصيصًا ليناسب أسنان المريض ويتكون من قالب شفاف كامل ويتم تغييره كل أسبوعين، حيث يحتاج الفرد غالبًا إلَّى تغيير حوالي 18-30 نموذجًا مختلفًا ويتم تنفِيْذه على مدار عدة أسابيع، مع أخذ مراعاة تغيير المسافة بين الأسنان وتغيير الانسداد عَنّْد خروج الأسنان من مكانها.

من السمات السلبية لهذا النوع أنه مكلف وغير مناسب لجميع الأفراد، ويستغرق وقتًا طويلاً للوصول إلَّى درجة الشفاء المطلوبة.

4- تقويم الأسنان الخزفِيْ

من أهم مميزات هذا النوع أن المشابك التي تعلق على الأسنان مصنوعة من مادة خزفِيْة تأخذ اللون الأساسي للأسنان، والأسلاك المستخدمة مصنوعة من معدن عادي أو من مادة معينة يتميز بلون فاتح.

من الصعب أيضًا رؤية هذا التقويم بشكل مباشر لأنه يحتوي على الشكل الدقيق للأسنان، لكنها باهظة الثمن بعض الشيء ويجب على المرء أن يوليها الكثير من الاهتمام للحفاظ على اللون والحفاظ عليه نظيفًا بشكل دائم، ولكن أحد الجوانب الإيجابية النقاط هِيْ أنه يعطي مساحة كافِيْة للأسنان للتحرك بحرية أكثر من التقويم.

مكونات تقويم الأسنان

يتكون تقويم الأسنان من عدة مركبات تساعد فِيْ تثبيت المشابك فِيْ الأسنان وتعديلها، ومنها

  • الأقواس عبارة عَنّْ قطع معدنية صغيرة يلصقها الطبيب مباشرة بالأسنان، وغالبًا ما تكون مجوفة من الداخل ولها خطاف مفتوح.
  • سلك معدني يتم إدخاله بين الأجزاء المعدنية الملحقة بالسن، والذي يعمل عَنّْ طريق ربط جميع الأسنان ببعضها، ويقوم الطبيب بسحب هذا السلك من وقت لآخر حتى تقترب الأسنان من بعضها.
  • مع ذلك، لا تُستخدم موسعات الفك غالبًا فِيْ معظم الحالات الحالية لأنها تحسن مظهر عظام الفك وتوسع منطقة الإطباق والابتسامة.

مزايا تقويم الأسنان

بعد التعرف على أهم الأنواع التي تساعد الناس على اختيار النوع المناسب لهم ومعرفتنا بالإجابة إلَّى متى يتم تقويم الأسنان الأمامية، نحتاج إلَّى تحديد أهم الفوائد التي يمكن للأفراد جنيها من استخدامها. تقويم الأسنان، ويشمل

1- تحسين المظهر

من أهم فوائد استخدام الأقواس على فمك أنها تعيد مظهر أسنانك وتحاذيها فِيْ فمك. كَمْا أنه يعمل عَنّْ طريق تقريب الأسنان من بعضها وسد الفجوات بينها، مما يؤدي إلَّى استقامة الأسنان.

2- يقلل من تآكل الأسنان

يساهم تقويم الأسنان بشكل كبير فِيْ تقليل نسبة تآكل الأسنان الذي يحدث على مدى فترة طويلة من الزمن نتيجة انسداد الأسنان والفكين وأنسجة العظام واللثة الداعمة للأسنان.

3- الوقاية من أمراض اللثة

يعتبر تقويم الأسنان مفِيْدًا جدًا فِيْ التعامل مع مشكلة أمراض اللثة الناتجة عَنّْ انسداد الأسنان فِيْ الفم والتي يصعب تنظيفها بالخيط وبالتالي تكوين الطعام، بما فِيْ ذلك التهاب اللثة.

4- تقوية عضلات الفك

يعمل تقويم الأسنان على تقليل ضعف عضلات الفك وبالتالي تقليل الألم الناتج عَنّْ مشكلة الأسنان غير الإطباقية.

5- تنظيم عملية التنفس

حيث توجد بعض الحالات التي تواجه المشكلة أثناء النوم بسبب عدم كفاية إغلاق الفم وبالتالي حل تقويم الأسنان يحل مشكلة انقطاع التنفس أثناء النوم.

6- تقويم الأسنان

حيث يقوم تقويم الأسنان بتحريك الأسنان تدريجياً من مكانها، وتقويم الأسنان وإعادة تنظيمها، ومن ثم الكشف عَنّْ ابتسامة مشرقة.

7- طلب شفوي

لأنه يساعد كثيرًا فِيْ أوعية الفكين، أي الفك العلوي والفك السفلي فوق بعضهما البعض.

ضرر تقويم الأسنان

على الرغم من الفوائد العديدة التي يتمتع بها تقويم الأسنان، إلا أنه يتميز أيضًا باحتوائه على بعض الأضرار التي تثير قلق البعض، ولكن هنا تجدر الإشارة إلَّى أن معظم المرضى لا يعانون من أي ضرر كبير بعد ارتداء تقويم الأسنان، ولكن يجب استشارة الطبيب الخاص بك. الطبيب، فِيْ حالة حدوث ضرر أم لا، وهُو

1- تسوس الأسنان

يؤدي تقويم الأسنان إلَّى خلق بعض العوائق التي لا يستطيع الإنسان من خلالها تنظيف الأسنان بشكل كامل مما يؤدي إلَّى تراكَمْ البكتيريا المتخلفة عَنّْ الطعام وبالتالي التعرض لخطر التسوس.

2- الإحساس بالألم

تختلف كل شخصية عَنّْ الأخرى فِيْ نقطة الألم، ولكن الأعراض الشائعة هِيْ ظهُور الألم بعد ساعات قليلة من وضع المشابك، أو شدته وتعديله، لكن الألم يكون مفرطًا فِيْ اليوم الأول بسبب عدم التكَيْفَ مع الكتلة الجديدة.

نظرًا لأن أولها يستمر فِيْ الأسبوع الأول أو فِيْ مكان ما بين 5-7 أيام، يمكنك استشارة طبيبك لأخذ بعض المسكنات للمساعدة فِيْ تخفِيْف الألم، بما فِيْ ذلك الباراسيتامول أو الإيبوبروفِيْن.

3- مشاكل اللثة

غالبًا ما يعاني المريض فِيْ البداية من بعض الالتهابات والتورم فِيْ اللثة بسبب تراكَمْ الترسبات، وغالبًا ما يتم حل هذه الأعراض فِيْ غضون أسبوع أو أسبوعين بعد إزالة المشابك.

الطعام الذي يجب تناوله خلال التقويم

بعد تركيب التقويم يجب تناول بعض الأطعمة التي ينصح بها الطبيب لحماية تقويم الأسنان من الأخطار التي قد تصيبه، ومنها

  • زبادى مثلج.
  • معكرونة
  • جميع أنواع الجبن.
  • بطاطس مهروسة.
  • عصائر
  • حساء
  • مشروب بارد.
  • الفواكه اللينة مثل الموز والتوت والمانجو.
  • منتجات الألبان ومشتقاتها.
  • شعر بالتعب
  • أرز مسلوق ناعم.
  • بيضة
  • حلوى الجيلاتين.
  • عصير تفاح.
  • بوظة
  • خبز ناعم مع قشرة صلبة.
  • بالنسبة للحوم المطبوخة جيدًا مثل الدجاج والديك الرومي وكرات اللحم الطرية والنقانق، تأكد من طهِيْها جيدًا.
  • خبز تورتيلا طري.
  • بسكويت وكعك ناعم.
  • بودنغ.

والكثير من الأطعمة التي يجب الحفاظ عليها حتى لا تكون صلبة وليست شديدة السخونة.

طرق التشخيص والعلاج

فِيْ هذه الخطوة يقوم الطبيب بتشخيص حالة المريض وتصنيف العوامل المناسبة له من خلال التقييم المناسب له، وهُو العلاج المناسب لحالته، ويتنبأ بمستوى الخطر الذي قد يتعرض له الفرد. من خلال عدة خطوات نذكر منها

  • يقوم المريض أولاً بعدة زيارات للطبيب للتأكد من أن الفم كله سليم وأن الفك خالي من أي عوائق قد تؤثر على تركيب تقويم الأسنان.
  • ثم يصنف الفك برسم نموذج مشابه لفك المريض لدراسة الحالة وتحديد النوع المناسب لتقويم الأسنان والطريقة الصحيحة التي تم بها تطبيق خطة العلاج.
  • فِيْ هذه الخطوة، سيأخذ الطبيب أشعة سينية للفك ويطلب فحوصات دقيقة تسمح له برؤية جذور الأسنان الدائمة بوضوح، مثل عظام الفك وتقويم الأسنان المجاور.
  • بعد ذلك يتم تحديد نوع جهاز تقويم الأسنان المناسب لحالة معينة، وبعد تصحيح محاذاة الأسنان والفكين يتم توقع شكلها على الوجه.
  • طرق العَنّْاية بالأسنان فِيْ عصر تقويم الأسنان

    هناك العديد من الأشياء التي يمكن أن تؤثر على وجود الأقواس، مثل الأسلاك والأشرطة المطاطية، وما يسمى باللويحات والمواد الغذائية، والتي تؤدي إلَّى مشاكل معينة إذا لم يتم تنظيفها جيدًا، ويوصي الأطباء عَنّْد تركيب التقويم، بتنظيف أسنانك برفق بعد كل وجبة معجون أسنان ويجب أن يحتوي على عَنّْصر الفلورايد.

    من الضروري أيضًا التأكد من خلو الأسنان من أي طعام، وهناك أيضًا أطباء يوصون باستخدام غسول معين يحتوي على الفلور حتى يصل إلَّى الأماكن التي لا يمكن لفرشاة الأسنان الوصول إليها ويمكن أيضًا استخدامه