بحث عَنّْ ملك حفني ناصف تاريخها وعطائها ومقتطفات مثيرة من حياتها

البحث عَنّْ ملك حفني ناصف تقرير سيناقشه إحلام معك فِيْ السطور التالية، خاصة بسبب مكانة ملك حفني ناصف فِيْ المجتمع العربي، كأحد المفكرين والكتاب المصريين الذين طالبوا بتحرير المرأة، العدل ومنحهم كل الحق.

ابحث عَنّْ الملك حفني ناصف

قبل أن ننظر فِيْ موضوع البحث عَنّْ الملك حفني ناصف، دعا الأدب المصري إلَّى الإصلاح الاجتماعي خلال القرون الماضية، كَمْا أطلق عليه اسم مستكشف الصحراء، تقديراً للدور الكبير الذي لعبته والرياضي فِيْ مجال المرأة. حقوقها لأن اسمها أعطي العديد من المؤسسات والشوارع فِيْ جمهُورية مصر العربية.

كانت ملك حفني ناصيف أول امرأة مصرية تدافع علانية عَنّْ مساواة المرأة بالرجل، بالإضافة إلَّى كونها أول فتاة فِيْ مصر تحصل على الشهادة الابتدائية عام 1900، ومن ثم تحصل على شهادة التعليم العالي.

ولادتها

ولدت ملك حفني ناصف فِيْ حي الجمالية بمدينة القاهرة عام 1886، وهِيْ الابنة الكبرى للشاعر المصري الكبير حفني ناصف القاضي. التحقت ملك حفني ناصف بعدة مدارس فرنسية قبل دخولها مدرسة سنية حيث حصلت على شهادة تخرجها من المدرسة الابتدائية.

بعد حصولها على الشهادة الابتدائية، انتقلت إلَّى قسم التدريس فِيْ نفس المدرسة وكانت حتى أول فتاة تنجح فِيْ ذلك عام 1903، كَمْا تلقت ملك حفني ناصيف تدريبًا عمليًا لمدة عامين فِيْ مهنة التدريس، وبعد ذلك كانت تسعمائة. وخمسة 1905 تمكنوا من الحصول على دبلوم.

حياتها العملية

بعد ذلك عملت ملك حفني ناصف معلمة فِيْ المدرسة حيث تلقت تعليمها الأول قبل أن تتزوج من أحد أعيان محافظة الفِيْوم عام 1907 وتنتقل للعيش معه فِيْ تلك المحافظة حيث تأثرت بحياة جديدة نشأت فِيْها. مع زوجها وأذهلتهم الصحراء فِيْ الفِيْوم حيث التقت بها.

كتب فِيْ جريدة “الجريدة”

استطاعت ملك أن تصبح أول فتاة فِيْ العقد الأول من القرن الماضي تتحول إلَّى أشهر فتاة، وشجعها أحمد لطفِيْ السيد وطلب منها الكتابة فِيْ صحيفة تسمى “الجريدة”.

سبب هذا الاسم هُو أنها استخدمت هذا الاسم للتوقيع على مقالاتها فِيْ الصحف التي كتبت لها. تميزت ملك حفني ناصيف بتوجهها الوطني ومشاعرها الدينية فِيْ جميع المقالات التي كتبتها بالإضافة إلَّى المحاضرات والندوات التي قدمتها.

لقد اقترضت الكثير من الحضارة الغربية وانتقلت من كونها مجرد صحفِيْة إلَّى كاتبة وشاعرة. ساهمت دائما فِيْ تجنب الخلافات مع الرجال وأخذت المشاعر الدينية بعين الاعتبار عَنّْد التعامل معهم. كَمْا دعت صراحة إلَّى حرية المرأة ووقفت إلَّى جانب بعض قضايا الرجال وحرية الناس، وساعدها توجهها الوطني فِيْ ذلك.

الذي ورثته عَنّْ والدها الذي كان أول مناصر للزعيم الشعبي آنذاك سعد باشا زغلول. كَمْا ذكرت ملك حفني ناصف فِيْ كتاباتها أن الوعي السياسي لا يختلف من امرأة إلَّى رجل، وكتبت قصيدة هاجمت فِيْها بعض القوانين التي ظهرت، مثل قانون المطبوعات، لتصبح من المقاتلين بعد ذلك. القصيدة التي تتطلب الاهتمام بقضايا المرأة.

تأثرت ملك حفني ناصف بالحركة الفكرية بقيادة الشيخ محمد عبد وأحمد لطفِيْ السيد بالإضافة إلَّى قاسم أمين وسعد باشا زعلول، وفِيْ عام 1911 أنشأت جمعية لمساعدة الجرحى والمصابين جراء الهجوم الإيطالي على طرابلس فِيْ الغرب، التي جعلت الحكومة فِيْ مصر، تساعده وتدعمه.

حيث كانت مهمة الجمعية التي أسسها الملك هِيْ إرسال مساعدات للدول التي تشهد حروبًا، بالإضافة إلَّى الملابس والأدوية والبطانيات والمساعدات المالية الضخمة.

موتها

توفِيْت ملك حفني ناصف عام 1918 وكانت تبلغ حينها من العمر 32 عاما ونعىها كثير من الشعراء مثل

  • خليل مطران
  • احمد شوقي
  • حافظ ابراهِيْم

بعد وفاتها، تُرجمت صفحة سيدة أدبية كبيرة توفِيْت وهِيْ فِيْ ريعان شبابها وعلى مستوى وقفها الذي كان أقل من المساواة.