معلومات مهمة وغريبة حول الثعالب الطائرة تعرفها لأول مرة

منذ متى الثعالب تطير ! بالطبع الثعالب لا تطير، لكن الثعالب الطائرة هِيْ الخفافِيْش الضخمة ذات الوجوه الشبيهة بوجوه الثعالب، وهذا هُو السر فِيْ تسميتها بهذا الاسم، وتسمى أيضًا “خفافِيْش الفاكهة” لأنها تتغذى. على الفاكهة ورحيق الزهُور وحبوب اللقاح كيلوغرامان ويبلغ طول جناحيها مترين تطير على أساس البصر والرائحة ولا تعتمد على تحديد الموقع بالصدى مثل الخفافِيْش الأخرى.

تعيش الثعالب الطائرة فِيْ أجزاء من إفريقيا وجنوب شرق آسيا وأستراليا، وهنا سنركز على النوع الذي يعيش فِيْ أستراليا. يوجد فِيْ الغابات المطيرة وغابات المستنقعات المئات أو الآلاف من الثعالب الطائرة، وغالبًا ما تكون معلقة فِيْ أغصان الأشجار، فِيْ وضع مقلوب، وتحمي نفسها من المطر أو المطر. من حرارة الشمس أو البرد الرياح بتغطية أجسادهم بالأجنحة، وتصدر بعض الثعالب الطائرة صرخات عالية فِيْ خلاف حول نقاط التعلق الخاصة بها فِيْ الفروع طوال اليوم حتى تنخفض درجة حرارة الهُواء.

وقت البحث عَنّْ الطعام

يبدأ وقت البحث عَنّْ الطعام عَنّْد غروب الشمس، فتطير كل الخفافِيْش دفعة واحدة وتشكل سحابة ضخمة تذهب إلَّى الأماكن التي توجد بها الثمار، وهذا الأمر يمكن أن يجعلها تطير لمسافات طويلة يمكن أن تصل إلَّى عشرين كيلومترًا … وتطير الثعالب أكثر أكثر من أي شيء آخر، تنجذب إلَّى زهُور الآخر، لكنها أيضًا تتغذى فِيْ الغابة على ثمار الأشجار البرية، وفِيْ ساعات الليل تلتهم الطعام الذي تجمعه، ثم تعود عَنّْد الفجر إلَّى الأماكن التي تجمعها بين تنام الأغصان قليلاً بعد ليلة من الطيران والبحث.

مشاكل مع الناس

فِيْ الوقت الحاضر، لم تعد حياة الثعالب الطائرة سهلة، خاصة فِيْ أستراليا، حيث يقطع الناس الكثير من الغابات والأشجار، مما يضع هذه الثعالب فِيْ مأزق ويجعلها مضطرة للبحث عَنّْ الغابات والأشجار لفترة طويلة لتعيش. كان عليك البحث عَنّْ أماكن جديدة للاستقرار فِيْ الحدائق تنتشر المتنزهات العامة والمتنزهات عبر المدن الأسترالية مثل سيدني وملبورن.

كَمْا أن تجمع الثعالب الطائرة بأعداد كبيرة فوق عدد قليل من الأشجار فِيْ المتنزهات يتسبب فِيْ تكسر أغصانها تحت ثقلها مما يؤدي إلَّى تصلب وجفاف العديد من هذه الأشجار وقلة الأشجار البرية التي تتغذى عليها الثعالب الطائرة ثمارهم يجبرونهم على الذهاب إلَّى البساتين التي يزرعها الناس، ويضطر المزارعون إلَّى وضع الشباك على الأشجار لحمايتهم من الثعالب الطائرة، ويطلق بعض المزارعين النار على هذه الخفافِيْش بمجرد رؤيتها للتخلص منها.

ساعد الثعالب الطائرة

كان العلماء يبحثون كثيرًا عَنّْ طرق وحلول لمساعدة الثعالب الطائرة وحمايتها من الانقراض، لذلك درسوا حياة هذه الخفافِيْش ونقلوا هذه النتائج إلَّى البشر. على سبيل المثال، مثلما تحتاج الخفافِيْش إلَّى الغابات، فإنها تحتاج أيضًا إلَّى الغابات لأنها تتغذى على الفاكهة المليئة بالبذور، وتطير هذه البذور مع فضلات الخفافِيْش وتسقط على الأرض، مما يساعد الأشجار الجديدة على النمو وتوسع المساحات الخضراء، وتعمل الخفافِيْش على نقل حبوب اللقاح بين الأزهار مما يساعد على نمو العديد من الثمار.