معلومات غريبة ومثيرة عَنّْ نوم الحيوانات بقلم د.السيد نجم

مَوعِدك الآن مع مجموعة مميزة من معلومات الحيوانات الغريبة لمحبي التعرف على عجائب وخصائص الحيوانات. موضوع اليوم يدور حول معلومات غريبة عَنّْ نوم الحيوانات. استمتع بها معَنّْا الآن من خلال التعرف عليها فِيْ هذا المقال من Snu لمزيد من المعلومات قم بزيارة قسم عالم الحيوان.

نوم الحيوان

النوم ظاهرة فسيولوجية طبيعية فِيْ معظم الحيوانات، أي أنها ظاهرة طبيعية يؤديها الحيوان من بين الوظائف الفسيولوجية التي نجدها فِيْ هذه المخلوقات، والنوم هُو غياب وعي الكائنات الحية، البشر والحيوانات، ولكن الجميع تعمل الأعضاء الداخلية بانتظام، وإن كانت تعمل بهدوء وربما أبطأ من الوتيرة الطبيعية، أثناء اليقظة، وهُو ما يظهر فِيْ العمليات الحيوية فِيْ الجسم، مثل التنفس والإفراز وغيرها.

النوم مهم جدًا للحيوانات، تمامًا كَمْا هُو الحال بالنسبة للإنسان، لذلك وجد العلماء أن بعض الحيوانات تموت إذا لم تحصل على قسط كافٍ من النوم. من الحيوانات التي تتغذى عليها، وينخفض ​​نشاطها بشكل ملحوظ، أي طبيعي.

النوم ليس الاسترخاء الذي قد يعتقد البعض أنه راحة من كل شيء فِيْ جسم الحيوان، لأنه وظيفة مثل الوظائف الحيوية الأخرى فِيْ جسم الحيوان. الحيوانات الأقل تطورًا، على سبيل المثال البكتيريا، التي تعتبر فِيْ التقسيم العلمي للكائنات الحية داخل مملكة الحيوان، ولكنها لا تنام، هِيْ، مع ذلك، حيوان غير مكتمل النمو، وبالتالي ليس لها وظيفة النوم فِيْ الجسم.

أكد العلماء أن النوم لا يحدث إلا فِيْ الحيوانات ذات الأدمغة المتطورة، رغم أن الأسماك لديها أدمغة أكثر تطوراً من الحيوانات الأقل منها، مثل البكتيريا والبلازموديوم والأميبا وغيرها، لأنها تعتبر الأولى فِيْ سلسلة الحيوانات التي هِيْ قادرة على النوم، مع الأخذ فِيْ الاعتبار أن الطيور فِيْ الأقسام العلمية تأتي من مملكة الحيوان، وهِيْ أيضًا قادرة على النوم. لا يحدث النوم حتى تفرز خلايا عصبية معينة موجودة فِيْ الرأس إشارات أو إفرازات تصل إلَّى جميع أجزاء الجسم لأداء مهمة النوم!

أثناء النوم، يظل الدماغ نشيطًا ولكنه لا يتفاعل مع المعلومات التي تصل إليه. على سبيل المثال، فِيْ الحالات العادية، إذا سمع صوت مرتفع فِيْ أي مكان بالقرب من حيوان، سينبه الحيوان ويدير شحمة أذنه نحو مصدر الصوت حتى يتأكد من أنه فِيْ مأمن من الخطر. يمكن ملاحظة ذلك فِيْ الحيوانات الأليفة. على العكس من ذلك، يكون الإنسان المدجّن فِيْ حالة نوم، لذلك لا ينتبه الحيوان لوجود جميع المحفزات أو الأحاسيس، مثل الشم والسمع وما إلَّى ذلك. بشكل عام، الدماغ هُو مركز كل التغييرات التي تحدث أثناء النوم، مثل إغلاق العينين، وغياب الاستجابة للمؤثرات الخارجية، ثم وضعية الاستلقاء.

طرق مختلفة للنوم بين الحيوانات

الشيء المضحك هُو أن لكل حيوان طريقته الخاصة فِيْ النوم، ولكن بالأحرى ميزات النوم نفسه. بالنسبة للأسماك والزواحف والحشرات .. يتكون النوم من إيقاف الحركة والبقاء ساكنًا بينما ينام الخفاش وهُو معلق. من القدمين والرأس لأسفل.

الآن قد سألت نفسك السؤال كَيْفَ ينام الحيوان

لو كنت قد رأيته ينام بهدوء كأنه مات، ولكن من أجل علامات التنفس على صدره وقليل من حركة جسده، لولا ذلك لقلت إنه مات، لكنك ستفعل بالتأكيد. كرر كَمْ هُو لذيذ النوم !! حتى الحيوانات المفترسة تبدو هادئة ومروضة !

لاحظ العلماء طريقة نوم كل حيوان، فهناك من ينام على ظهُوره وبعضهم ينام على بطونهم وبعضهم ينام واقفًا أو ينام على الأرض أو حتى ينام فوق بعضهم البعض. هناك من يفضل النوم بعيدًا عَنّْ الأرض والنوم على أغصان الأشجار. خلق الله الجمهُور.