هل يجوز صلاة الجمعة فِيْ البيت

هل تجوز صلاة الجمعة فِيْ البيت

ولا تجوز صلاة الجمعة كَمْا هِيْ فِيْ البيت لأي سبب، وقد اتفق على ذلك أئمة المسلمين من المذاهب الأربعة، ولكن تجوز الصلاة فِيْ البيت عَنّْد الظهِيْرة فِيْ شيء. مما يمنع المؤمن من دخول المسجد، وهكذا يصلي النساء والأطفال فِيْ البيت، ووصلت أقوال المدارس إلَّى إجابة السؤال هل تجوز صلاة الجمعة فِيْ البيت على النحو التالي

  • الإمام أبو حنيفة اقترب من شرط أخذ إذن الإمام لأداء صلاة الجمعة.
  • الإمام مالك عَنّْده من شروط صحة صلاة الجمعة أن تكون فِيْ المسجد فقط وليس فِيْ أي مكان آخر.
  • الشافعية والحنابلة اشترطوا أن لا يقل عدد المصلين خلفهم عَنّْ أربعين رجلاً، فلا يصح أدائهم فِيْ البيت.

كَيْفَ تصلي فِيْ المنزل يوم الجمعة

بعد الإجابة على السؤال هل يجوز أداء صلاة الجمعة فِيْ البيت ويجب بيان كَيْفَِيْة أدائها، فتؤدى صلاة الجمعة فِيْ البيت ظهرا ولا حرج إذا كان الحاجز قويا. يمكن أن تصلى صلاة الظهر فِيْ مجموعة مع العائلة أو بمفردها بعد غروب الشمس وبعد الأذان.

أحكام خاصة بصلاة الجمعة فِيْ المنزل

بعد الإجابة على السؤال هل يجوز أداء صلاة الجمعة فِيْ البيت جاء كثير من الناس ليسألوا فِيْ المنزل عَنّْ صلاة الجمعة لأعذار مختلفة نوضحها فِيْ النقاط التالية

  • حكَمْ صلاة الجمعة فِيْ البيت بعد منع الصلاة فِيْ المساجد للوباء يجب أن يصليها ظهرا فِيْ البيوت لأن الناس يصليها جماعة، وهُو أفضل، ويصلي منفردا.
  • اتخاذ قرار بالصلاة بعد صلاة الجمعة إذاعة على الراديو أو مكبرات الصوت قد يكون ذلك لأسباب تمنع الذهاب للمسجد، أو لبعد المنزل عَنّْ المسجد، أو بسبب مرض يمنع الذهاب إلَّى المسجد، أو بسبب صوت نداء المسجد لا يصل إلَّى البيت، ولا يجوز أداء صلاة الجمعة على طريقتها بمكبرات الصوت.

وذلك لعدم استيفاء شروط المكان، وهُو المسجد، وعدم حضور الإمام بنفسه، وعدم وجود المصلين الذين تصلي فِيْه.

الدليل على ذلك (عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، قالَ أَتَى النبيَّ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ رَجُلٌ أَعْمَى، فَقالَ يا رَسولَ اللهِ، إنَّه ليسَ لي قَائِدٌ يَقُودُنِي إلَّى المَسْجِدِ، فَسَأَلَ رَسولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ أَنْ يُرَخِّصَ له، فِيُْصَلِّيَ فِيْ بَيْتِهِ، فَرَخَّصَ فلما إبتعد ناداه وقال هل تسمع الأذان قال نعم، قال ثم أجب.

حكَمْ صلاة الجمعة

صلاة الجمعة واجبة على كل متهم بالغ، ودليل وجوبها من القرآن الكريم، قوله تعالى (يا أيها الذين آمنوا إذا آذان صلاة الجمعة فحينئذٍ. الإسراع بذكر الله ووقف البيع).

الدليل أن الله تعالى أمر بالذهاب والإسراع إلَّى صلاة الجمعة ولا تجب المجاهدة إلا بالواجب وكذلك تحريم البيع فِيْ الآية لأن الناس لا ينشغلون بالصلاة فِيْ ذلك الوقت فلو كانت الصلاة. ما كان يجب أن يأمر بمنع البيع فِيْ وقته، والدليل على ذلك من سنة حفصة أم المؤمنين رضي الله عَنّْها قالت رسول الله صلى الله عليه وسلم. وقال صلى الله عليه وسلم

(يجب على كل البلوغ أن يذهب إلَّى الجمعة، وعلى من يذهب يوم الجمعة أن يغتسل)، أي يجب على كل ذكر بالغ سليم لا عذر له فِيْ الصلاة، فِيْحضر فِيْ الحديث الشريف وجوب صلاة الجمعة. وأهمية الاغتسال قبل الصلاة.

شروط صلاة الجمعة

صلاة الجمعة لها شروط يجب توافرها فِيْ صحة الصلاة، نذكرها فِيْ السطور التالية

1- وقت الصلاة

تصح صلاة الجمعة بدخول الوقت، فلا تجوز صلاتها قبل الوقت أو بعده، ووقتها وقت صلاة الظهر.

2- مصلى

لا يجوز أداء صلاة الجمعة إلا فِيْ المسجد وخلف الإمام، وقد اختلف الفقهاء فِيْ ذلك، فكانت أقوالهم على النحو التالي

  • حنفِيْ بشرط أن يكون المسجد فِيْ مدينة تحت إمرة السلطان أو الحاكَمْ أو القاضي.
  • الشافعي يجوز أن يكون المسجد فِيْ مكان ليس تحت إمرة الحاكَمْ كقرية أو مدينة، ولكن يسكنه جماعة من الناس بالعيش فِيْه، حتى لو كانت بيوتهم. مصنوعة من أغصان الأشجار.
  • الحنابلة مذهبهم أن صلاة الجمعة تصح فِيْ أي مسجد يقع فِيْ مكان كالصحراء، أو فِيْ جماعة من الناس فِيْ الخيام، أو فِيْ أي مكان بلا مشاكل.

يمين