تلوث المياه وأسبابه وكَيْفَِيْة الحفاظ على المياه

أصبح تلوث المياه من المشاكل التي تعاني منها العديد من الدول لتعدد أسبابه المختلفة، وتلوث المياه يؤثر على البشر والحيوانات والنباتات مما يهدد الحياة الفطرية كافة، وفِيْ المقال التالي سوف نشرح الأسباب العديدة للمياه التلوث وكَيْفَِيْة توفِيْر المياه.

وتجدر الإشارة إلَّى أن تلوث المياه هُو تطور يحدث فِيْ المياه ويغير خصائصه ولونه وعَنّْاصره المختلفة، مما يؤثر على أداء وصحة الكائنات الحية التي تتعامل مع المياه.

نسبة المياه على الكوكب

من المعروف أن نسبة الماء على الكوكب تصل إلَّى 70٪ من سطح الكرة الأرضية بأكَمْلها، كَمْا أن نسبة الماء فِيْ جسم الإنسان تصل أيضًا إلَّى 75٪، لذا فإن الماء من الأشياء الحيوية التي لا غنى عَنّْها للإنسان. كائنات حية.

أنواع تلوث المياه

التلوث الطبيعي

هُو التلوث الذي يحدث دون تدخل بشري، حيث يتغير لون ورائحة وطعم الماء بسبب التغيرات فِيْ درجة الحرارة والملوحة أو زيادة كَمْية التخمير.

التلوث الكيميائي

إنه أكثر الأنواع ضررًا للإنسان وجميع الكائنات الحية لأنه يحول الماء إلَّى مكون سام يسبب العديد من الأمراض الفتاكة.

للتلوث الكيميائي أسباب عديدة منها

التلوث بإلقاء المخلفات الصناعية

ويشير إلَّى تلوث المياه من مخلفات المصانع والصناعات الكيماوية والتعدين، مما يؤدي إلَّى تسرب العديد من المعادن الثقيلة والمواد الكيماوية والمنظفات الصناعية إلَّى المياه، ويشار إلَّى أن هذا النوع من التلوث انتشر فِيْ سبعينيات القرن العشرين.

تلوث مياه الصرف الصحي

ويشير العلماء إلَّى أنه من أكبر وأخطر أسباب تلوث المياه على مستوى العالم، وقد تكون مصر من الدول التي تواجه أكبر أزمة فِيْ التخلص من مياه الصرف الصحي، وعادة ما تحتوي مياه الصرف الصحي على كَمْية كبيرة من البكتيريا العضوية. أو مادة كيميائية.

تلوث المياه

تلوث المياه بالأسمدة الزراعية

وقد ازدادت هذه الأنواع من التلوث وانتشرت مع كثرة الحاجة إلَّى الغذاء مع زيادة السكان، حيث تُروى الأرض وتُزرع ويُضاف إليها الأسمدة المختلفة بأنواع مختلفة من البوتاسيوم والفوسفات أو غيرهما، والتي بدورها تتدفق مع الري. المياه التي تتراكَمْ بمرور الوقت لتصل إلَّى المياه الجوفِيْة.

ملوثات بترولية

إنه أحد أكثر الأسباب المعروفة لتلوث المياه وهُو ناتج عَنّْ تسرب النفط فِيْ المسطحات المائية، سواء فِيْ البحار أو المحيطات أو المسطحات المائية الأخرى.

تلوث المياه بالمبيدات

تؤدي المبيدات المستخدمة إلَّى تلوث المكونات البيئية وكذلك الهُواء والماء، عَنّْد تلوث المياه بالرش أو التسرب من الأرض التي تعرضت للمبيدات من خلال حركة المياه الجارية أو استخدام المبيدات. تخلص من النباتات المائية التي تطفو على النيل.

المخلفات الزراعية

وهذا يعَنّْي الأسمدة والمبيدات وبقية المواد الزراعية التي لم يتم استخدامها بسبب تصريفها فِيْ المياه من الجانب الصحي مما يؤدي إلَّى تلوث المياه واحتفاظها بالعديد من العَنّْاصر السامة من المواد العضوية والكيميائية.

مخلفات تلوث المياه

الأمراض الناتجة عَنّْ تلوث المياه

  • التهابات الكلى والتهاب الكبد من الأمراض التي تنتج مباشرة عَنّْ تلوث المياه.
  • الكوليرا من الأمراض التي قضت على أمم بأكَمْلها فِيْ الماضي بسبب تلوث المياه، حيث يفقد الجسم جميع السوائل بداخله مما يؤدي إلَّى الجفاف والموت السريع.
  • أظهرت العديد من الدراسات الطبية أن تلوث المياه يمكن أن يؤدي إلَّى إصابة الأطفال بشلل الأطفال بسبب نقص المياه النظيفة.
  • كانت الملاريا مرضًا مميتًا ينتشر بسرعة كبيرة، تمامًا كَمْا انتشر عَنّْ طريق البعوض.
  • داء الأميبات هُو مرض شائع بين العديد من الأمراض التي تحدث غالبًا بسبب شرب المياه غير النقية.

بعض الحلول لتنظيف تلوث المياه

  • ضرورة التحليل المستمر للمياه لتحديد مدى تلوثها ومعالجتها.
  • معالجة المياه العادمة قبل وصولها إلَّى التربة التي تنمو فِيْها النباتات الزراعية المختلفة.
  • إعادة تدوير نفايات المصنع بحيث لا يتم التخلص منها فِيْ الماء.
  • تطوير ناقلات النفط المتواجدة فِيْ المسطحات المائية.
  • دفن النفايات المشعة فِيْ الأماكن المخصصة لها وخاصة فِيْ الصحراء.

لقد قدمنا ​​لكَمْ الكثير من المعلومات حول أسباب تلوث المياه وأضراره للإنسان والكائنات الحية المختلفة، ولكن على أي حال، يجب أن نبدأ بأنفسنا ونحافظ على بيئتنا نظيفة من أجل الإنسان.