أقوال مأثورة وحكَمْ وعبارات جميلة ومعبرة جداً من اجمل اقوال الفلاسفة والحكَمْاء

أقوال حكَمْ رائعة ومعبرة تحمل أفضل الأفكار والمعاني عَنّْدما نواجه العديد من المواقف والأحداث فِيْ حياتنا التي تتطلب منا بعض الحكَمْة للعمل، لذلك نجد أفضل الأدلة التي تساعدنا فِيْ ما يعيننا كتابنا القدماء والحكَمْاء. قالوا لأنهم عاشوا فِيْ مواقف كثيرة وعاشوا أنواعًا كثيرة من الناس، فكانوا قادرين على استخلاص بعض الحكَمْة والأقوال المعبرة، فلديهم الخبرة والرقي فِيْ التعامل مع الحياة ومواقفها المختلفة، وقرروا كتابة مقال مفِيْد ومعبّر جدًا. حكَمْ وأقوال توارثتها الأجيال للاستفادة منها والحكَمْة والدروس التي فِيْها، ويسعدنا أن نقدم لكَمْ الآن مجموعة متميزة من أجمل الأحكام والأقوال قال ابن القيم وغيره من العلماء. والحكَمْاء والفلاسفة. ابن القيم عالم مسلم اشتهر بكثرة صلاته وعباداته، وله إلَّى جانب الأجمل الكثير من الأقوال الحسنى والحكَمْة والكتابات العظيمة. قال ابن الجوزي، وهُو فقيه حنبلي وحديث ومؤرخ ولد وتوفِيْ فِيْ العاصمة العراقية بغداد. اكتسب شهرة واسعة ومكانة كبيرة فِيْ الخطابة والوعظ. كل هذا وأكثر نقدمه لكَمْ الآن فِيْ هذا الموضوع المهم من خلال موقع الحلم ونأمل أن ينال إعجابكَمْ وأكثر يمكنكَمْ زيارة قسم أقوال وأحكام.

حكَمْ وأقوال رائعة

  • أحيانًا يكون الناس جميلين، ليس بالشكل الذي يبدون به أو بالطريقة التي يقولون بها، ولكن بما هم عليه. “ماركوس زوساك”
  • الجمال هُو جمال الروح، وسيبقى القبيح قبيحًا إلَّى الأبد مهما حاولوا الظهُور بمظهر جميل. “دوروثي باركر”
  • يجب على الأشخاص الذين لا يستغلون الفرص فِيْ حياتهم ألا يحاولوا قطف الزهُور. “آن برونتي”
  • لا يمكنني إلا أن أذكر أن الماضي كان جميلًا لأنه لم يدرك أحد أبدًا ما كانت عليه المشاعر فِيْ ذلك الوقت وهذا يتضاعف لاحقًا وبالتالي ليس لدينا مشاعر كاملة للحاضر ولكن فقط للماضي. ذئب فرجينيا
  • يجب على الرجل الحكيم أن يستعد لرحيله، لأنه لا يعرف متى يفاجئه أمر ربه، ولا يعرف متى سيتم استدعاؤه .. وقد رأيت كثيرين خدعهم الشباب. الذين نسوا فقدان أقرانهم وكانوا مشتتين بآمال طويلة الأمد. ولعل العلامة الطاهر قال فِيْ نفسه اليوم اعمل بالعلم واعمل معه غدًا فِيْحتمل الانزلاق بحجة الراحة ويؤخر التحضير لتحقيق التكفِيْر ولا يبتعد عَنّْ القيل والقال، ومن يكسب الريبة يأمل فِيْ محوه. تقوى … وينسى أن الموت يمكن أن يتدخل … فالعقل الذي يعطي كل لحظة حقه واجب عليه، لأن اشتياقه للموت رؤى أعدت له، وإذا كان هناك أمل فإنه ينمو فِيْه. صلاح.
  • من يفكر فِيْ عواقب العالم، فاحذر، ومن هُو متأكد من طول الرحلة، استعد للرحلة.
  • والمؤمن لا يغتص ولا يلعَنّْ ولا يحلَّ ولا فاحشة.
  • لم يكن الإسلام فِيْ طبيعته إلا خلق نمط عملي ينتظم فِيْه الإنسان، ولهذا كانت أخلاقه حراس قلب المؤمن، وكأنهم ملائكة المعَنّْى.
  • هناك عيون تستقبل النور وهناك عيون تتبعها (بول كلوديل).
  • الرجل الذي لا يرغب فِيْ أي شيء هُو بلا شك أكثر تعاسة من الذي يعاني (هُولباخ).
  • قال ابن الجوزي رحمه الله اعلم أن الوقت ليس ثابتًا كَمْا قال تعالى “وتلك الأيام نناوب بين الناس” أحيانًا الفقر، وأحيانًا الغنى، وأحيانًا الكبرياء، وأحيانًا الذل، وأحيانًا يفرح المخلصون، وأحيانًا يفرح الأعداء … فالسعادة هِيْ التي هِيْ فِيْ الأصل ضرورية، فِيْ كل حالة، ويخاف الله تعالى، لأنه عَنّْدما يكتفِيْ بنفسه يجمله، وعَنّْدما يصبح فقيرًا، يفتح له باب الصبر، وإذا عفو عَنّْه تكَمْل البركة، وإذا تذلل حمله. كل هذه الأشياء تزول وتتغير، والتقوى أصل الأمان.
  • قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله “ والعجب أنه يسهل على الإنسان أن يحمي نفسه من الطعام الممنوع، والآثام، والزنا، والسرقة، وشرب الخمر، والنظرة المحرمة، ونحو ذلك. يبتعد عَنّْ آيات الأحياء والأموات ولا يكترث بما يقول.
  • لا تضع كل أحلامك فِيْ شخص واحد ولا تجعل رحلة حياتك وجه شخص تحبه بغض النظر عَنّْ صفاته ولا تعتقد أن نهاية الأشياء هِيْ نهاية العالم لأن الكون هُو ليس ما تراه عيناك.