هل التنشيط يؤثر على مخزون البويضات

هل التحفِيْز يؤثر على إمداد البويضات

وتجدر الإشارة إلَّى أن مخزون البويضات عَنّْد المرأة يتأثر بالعمر وليس بهذه العملية، وعَنّْد الإجابة على سؤال ما إذا كان للتحفِيْز تأثير على إمدادات البويضات، فإن الإجابة هِيْ لا، ولكنها تؤثر بشكل عام على المبايض نفسها.

يسبب الإفراط فِيْ التنبيه العديد من الأمراض التي تضر بالمبيضين، مثل الخراجات أو انقطاع الطمث المبكر.

تفعيل المبيض

بعد أن نوضح لك إجابة السؤال عما إذا كان التحفِيْز يؤثر على إمدادات البويضات، نحتاج إلَّى معرفة ما هِيْ عملية تحفِيْز البويضة، لأنه علاج يحسن المبيضين بشكل إضافِيْ لإنتاج بويضات ناضجة وصحية لإطلاقها من المبيض حتى تصل إلَّى قناة فالوب من أجل عملية الإخصاب.

الغرض الرئيسي من عملية تحفِيْز المبيض هُو إنتاج المزيد من البويضات لزيادة فرص الحمل، بشكل طبيعي، دون استخدام أي من طرق الحمل المساعدة.

بالإضافة إلَّى أن عملية تحفِيْز المبيض لها العديد من المزايا التي تحققها هذه العملية، من أهمها زيادة فرص الحمل كَمْا ذكرنا سابقاً، والجدير بالذكر أن هناك العديد من الأدوية التي تؤدي إلَّى نشاط هذه العملية فِيْ جسد الأنثى، وسنعرض لكَمْ الآن بعض أنواع هذه الأدوية فِيْ الفقرات التالية

1- سيترات كلوميفِيْن

هُو دواء ينتمي إلَّى مجموعة من الأدوية تسمى منبهات الإباضة، لذلك فهُو يعمل على تحفِيْز إنتاج البويضات بشكل طبيعي فِيْ المبايض، ومن خلال الموقع الرسمي يمكننا القول أن هذا الدواء يشبه فِيْ عمله عمل هرمون الاستروجين . التي لها نفس الوظيفة بالضبط.

يؤخذ هذا الدواء مرة واحدة فِيْ اليوم لمدة خمسة أيام ويجب أن تبدأ هذه الفترة من اليوم الخامس من الحيض بحيث تؤخذ الجرعة عَنّْد 50 ملليغرام فِيْ اليوم ويمكن زيادتها حتى 100 ملليغرام فِيْ اليوم. فِيْ حالة عدم استجابة المرأة للجرعة الأولى من هذا الدواء.

بالإضافة إلَّى ذلك، يمكن للطبيب تقليل هذه الجرعة للمريض، وفِيْ حالة تسبب الجرعات السابقة فِيْ إلحاق الضرر بهذه المرأة، يمكنه فقط إعطائها 12.5-25 ملليجرام فِيْ اليوم.

2- الطب الميريال

كجزء من مناقشتنا حول ما إذا كان التحفِيْز يؤثر على إمداد البويضات، فهُو دواء ضد الغدد التناسلية الأنثوية، وهذا الدواء هُو أحد الأدوية التي تحتوي على هرمونات اصطناعية.

يحتوي على هرمون HMG، وهُو هرمون يحفز الجريب فِيْ الرحم، بحيث تتم عملية التبويض بشكل جيد فِيْ المبايض وفِيْ الأوقات العادية.

بالإضافة إلَّى احتوائه على الهرمون اللوتيني (LH) الذي له نفس وظيفة الهرمون السابق، يتم تناول هذا الدواء عَنّْ طريق الحقن وعدد الجرعات 1x يوميًا لمدة لا تزيد عَنّْ أسبوعين.

3- دوفاستون

يحتوي هذا الدواء على هرمون الحمل الذي يحتاجه الجسم لتحدث عملية الحمل بنجاح، ومن الجدير بالذكر أن هذا الدواء يتطلب استخدامه خلال الفترة المحددة لعملية التبويض.