تغذية مريض السكر المرتفع بالطريقة الصحيحة

يحدث مرض السكري عَنّْدما يرتفع مستوى الجلوكوز أو عَنّْدما يرتفع مستوى السكر فِيْ الدم بشكل كبير، ويكون جلوكوز الدم هُو المصدر الرئيسي للطاقة التي يحصل عليها جسم الإنسان من الطعام الذي نتناوله، وهناك هرمون يفرزه البنكرياس يسمى الأنسولين، وهذا الهرمون مسئول عَنّْ مساعدة الجلوكوز فِيْ دخول الخلايا لاستخدامه كَمْصدر للطاقة واليوم سوف نلقي المزيد من الضوء على أنواع مرض السكر وغذاء مريض السكري، فابقوا على اطلاع.

أنواع مرض السكري

  • هناك ثلاثة أنواع رئيسية من مرض السكري وهِيْ النوع الأول والنوع الثاني وسكري الحمل، والنوع الأول الذي يسمى سكري الأحداث، يحدث عَنّْدما يكون جسم الإنسان غير قادر على إنتاج هرمون الأنسولين وبالتالي يعتمد على الاستخدام اليومي للسكري. الأنسولين على قيد الحياة.
  • عَنّْدما يتعلق الأمر بمرض السكري من النوع 2، وهُو النوع الأكثر شيوعًا وفقًا للمعهد الوطني للسكري وأمراض الجهاز الهضمي والكلى، فإن مرض السكري من النوع 2 يؤثر على قدرة جسم الإنسان على استخدام الأنسولين، مما يعَنّْي أن جسم الإنسان يمكنه إنتاج الأنسولين، ولكن لا تستطيع الخلايا. لا تتفاعل معها.
  • وهنا نشير إلَّى أن هذا النوع من السكري يرتبط ارتباطاً وثيقاً بزيادة الوزن والسمنة، أما سكري الحمل فِيْحدث عَنّْد النساء أثناء الحمل عَنّْدما تصبح خلايا جسم الأنثى أقل حساسية لهرمون الأنسولين. جميع النساء الحوامل وتنتهِيْ عادة بعد الولادة، وهناك أنواع أخرى من مرض السكري أقل شيوعًا مرض السكري المرتبط بالتليف الكيسي ومرض السكري لدى الشباب.
  • للمزيد يمكنك أن تقرأ أسباب مرض السكري

    الأهداف الرئيسية للنظام الغذائي لمرضى السكري

    يساعد اتباع نظام غذائي صحي فِيْ الحفاظ على مستويات السكر فِيْ الدم ضمن المعدل الطبيعي ويعتبر جزءًا أساسيًا من السيطرة على مرض السكري. يقلل التحكَمْ فِيْ مستويات السكر فِيْ الدم من خطر حدوث مضاعفات مرتبطة بمرض السكري، ويمكن أن يساعد اختصاصي التغذية فِيْ وضع خطة للوجبات. يجب أخذ بعض الأمور بعين الاعتبار، ومنها أدوية مريض السكري، ووزنه، ونمط حياته، وأي مشاكل صحية أخرى قد يعاني منها.

    هناك أهداف أساسية أخرى لنظام غذائي لمرضى السكري، بما فِيْ ذلك ما يلي

  • يجب على مرضى السكر تجنب تناول الأطعمة الغنية بالسكر.
  • يجب أن تقلل من حجم الحصة المأخوذة وتنشر الطعام على مدار اليوم.
  • يجب أن يأكل الحبوب الكاملة والفواكه والخضروات بأنواعها بشكل يومي.
  • بالإضافة إلَّى مراقبة الكَمْية المستخدمة، يجب أن ينتبه عَنّْدما يأكل الأطعمة التي تحتوي على الكربوهِيْدرات.
  • يجب أن يحد من استهلاك ملح الطعام.
  • تحتاج إلَّى تقليل تناول الدهُون.
  • النظام الغذائي لمرضى السكر

    ليس من الضروري لمريض السكر أن يأكل أنواعًا معينة من الطعام، حيث يمكنه تناول أطعمة مختلفة ولكن بكَمْيات أقل أو تناولها فِيْ أوقات منفصلة. كَمْا يمكن لفريق من المهنيين الصحيين المساهمة فِيْ وضع خطة غذائية مناسبة لاحتياجات ورغبات مريض السكر، حيث أن الهدف عَنّْد تناول الطعام مع مريض السكري يتعلق بتنويع تناول الأطعمة الصحية من الجميع. المجموعات الغذائية، ولكن بكَمْية محددة ضمن خطة الوجبة، وأيضًا توضيح لذلك

    الخضار تنقسم إلَّى قسمين

  • الخضراوات النشوية وتشمل البطاطس، والذرة، والبازلاء الخضراء، والتي يجب أن تحسب كجزء من كَمْية الكربوهِيْدرات التي تتناولها.
  • الخضار غير النشوية وتشمل الفلفل والجزر والبروكلي والخضروات ذات الأوراق الخضراء والطماطم وغيرها من الخضروات غير النشوية.
  • الحبوب مثل الحبوب الكاملة والتي ننصح بتناول ما لا يقل عَنّْ نصف كَمْية الحبوب مثل القمح والأرز والشعير والشوفان ودقيق الذرة والكينوا. تشمل الأمثلة الأخرى للأطعمة التي تحتوي على الحبوب المعكرونة والخبز وحبوب الإفطار وخبز التورتيلا.

    الفواكه مثل الموز والبرتقال والعَنّْب والتفاح والبطيخ والتوت بأنواعه.

    للمزيد يمكنك أن تقرأ معلومات طبية عَنّْ مرض السكري

    تغذية مرضى السكر الأطعمة المسموح بها لمرضى السكر هِيْ الخضار والفواكه

    يمكنك قراءة المزيد ما هُو مستوى السكر التراكَمْي الطبيعي