متى احلل للحمل بعد الإجهاض

متى يجوز الحمل بعد الإجهاض

بعد أن تمر المرأة بمرحلة الإجهاض، تعاني من العديد من المشاكل النفسية، مما يؤثر على تكرار الحمل، مما يسبب حزنًا وخوفًا لدى المرأة لتكرار الإجهاض.

أما فترة الحمل بعد الإجهاض فهِيْ إلَّى أجل غير مسمى، وإذا حدث الإجهاض دون مشاكل صحية، يمكنك الانتظار بضعة أشهر للشفاء والاستعداد عقليًا وجسديًا. فِيْ حالة حدوث مشاكل صحية بعد الإجهاض، من الأفضل الانتظار لفترة أطول تحت إشراف الطبيب.

إذا كنت تعانين من مشكلة طبية بعد الإجهاض الأول، فمن الممكن تكرار نفس عملية الإجهاض للمرة الثانية إذا لم تعالج المشكلة الطبية، ولكن فِيْ حالة عدم معاناتك من أي مشكلة طبية، سينجح الحمل. فِيْ 80٪.

ولكن متى يجوز الحمل بعد الإجهاض يوصى بعدم التسرع فِيْ الحمل الثاني حتى يتعافى جسمك، حيث يحتاج الرحم إلَّى 3 أسابيع للتخلص من بقايا الحمل السابق.

وبخصوص سؤال متى يجوز الحمل بعد الإجهاض، قال بعض الخبراء إن الإجهاض يمكن اعتباره فِيْ اليوم الأول من الدورة الشهرية، أي أن عملية الإباضة تبدأ بعد أسبوعين إلَّى ثلاثة أسابيع، وفِيْ بعض الحالات يمكن أن تتأخر عملية الإباضة بسبب ضعف الرحم أو وجود أنسجة من كيس الحمل لم تكن من الرحم ثم يتخلص منها الرحم.

متى يفتح كيس الحمل بعد الإجهاض

لقد ناقشنا متى يجوز الحمل بعد الإجهاض، ولكن متى ينقبض كيس الحمل بعد الإجهاض يختلف شكل كيس الحمل باختلاف عمر الجنين، وأحيانًا ينزل الكيس مع إجهاض فِيْ الأسبوع الأول وقد لا تلاحظينه ؛ لأنه يختلط بالدم وغالبًا ما يكون لونه أبيض، ونسبه يكون مصحوبًا بشعور بألم فِيْ البطن.

تأخر الحمل بعد الإجهاض

على السؤال متى يجوز الحمل بعد الإجهاض نناقش أسباب تأخر الحمل بعد الإجهاض. بعد الإجهاض، تنتظر المرأة بفارغ الصبر الحمل مرة أخرى، ولكن يمكن أن يتأخر بسبب العديد من العوامل، منها

  • لم يشف الجسد بالكامل.
  • بعد الإجهاض، يكفِيْ أن تستعمل المرأة الحامل أدوية تنقبض الرحم، لكنها لا تكفِيْ لتنظيف الرحم من بقايا أنسجة كيس الحمل.
  • كانت المرأة مصابة بعدوى فِيْ الجهاز التناسلي.
  • فِيْ العمر، تنتظر النساء فوق سن الثلاثين حوالي عام لبدء حمل جديد، والنساء دون سن الثلاثين يحملن من شهرين إلَّى ستة أشهر بعد الإجهاض.
  • يؤدي انسداد قناة فالوب إلَّى تأخر الحمل بعد الإجهاض، لذلك من الضروري تنظيف الرحم جيداً بعد الحمل وتثبيته بالسونار.
  • قد تكون ممارسة العلاقة الحميمة بعد الإجهاض سببًا لتأخر الحمل بعد الإجهاض، لأن الأطباء يوصون بالراحة لمدة شهر بعد الإجهاض.
  • عدم استخدام المضادات الحيوية المناسبة للوقاية من التهاب عَنّْق الرحم.
  • يتخلص الجسم من هرمونات الحمل الأول فِيْ وقت متأخر.
  • وجود بقايا من أنسجة الجنين فِيْ الرحم، وهذا يحدث إذا كانت عملية الإجهاض غير مكتملة، لذلك ينصح الخبراء بالتوجه إلَّى الطبيب لإزالة الأنسجة المتبقية من المشيمة والجنين فِيْ الرحم.
  • – عدوى والتهاب الرحم بعد إجهاض سابق، وإذا لم تعالجيه، سيتأخر الحمل.
  • متلازمة أشرمان مرتبطة بالرحم، على الرغم من ندرتها، إلا أنه من النادر حدوثها بعد الإجهاض ويمكن علاجها من خلال إجراء عملية لإزالة الندبات والأضرار التي لحقت بأنسجة الرحم.

الاختبارات التي يمكن إجراؤها بعد الإجهاض

كثير من النساء اللاتي أجهضن يسألن متى يجوز الحمل بعد الإجهاض يخضعون لعدة اختبارات للتأكد من أن الرحم واضح وجاهز للحمل مرة أخرى. تشمل الاختبارات التي يمكن إجراؤها ما يلي

  • فحص دم حيث يتم أخذ عينة من الأم للتأكد من عدم وجود مشاكل بجهازها المناعي.
  • ستخضع المرأة لفحص الموجات فوق الصوتية للتأكد من أن الرحم لا يواجه أي مشكلة وأنه خالٍ تمامًا من أي أنسجة جنينية.
  • فحص الكروموسوم يتم إجراء هذا الاختبار على أنسجة الزوج والزوجة والجنين للتأكد من عدم وجود عائق أمام الحمل مرة أخرى.
  • تنظير الرحم يتم إدخال مرآة فِيْ الرحم للتأكد من خلو الرحم من أي تشوهات ولا يواجه أي أزمة مثل متلازمة أشرمان.
  • التصوير بالرنين المغناطيسي يتم إجراء هذا الإجراء لأخذ صورة مفصلة للرحم والتأكد من صحة الرحم.
  • تصوير الرحم والبوق يتم حقن المرأة بمحلول فسيولوجي لتحديد حالة قناتي فالوب وعَنّْق الرحم.

الحمل بعد الإجهاض

كثير من النساء يسألن متى يجوز الحمل بعد الإجهاض ولماذا يشعرن بعلامات الحمل بعد الإجهاض مباشرة وذلك لأن هرمونات الحمل تستغرق بعض الوقت للتخلص من الجسم، وهرمونات الحمل فِيْ الدم، فتستمر لمدة شهرين أو أكثر بعد الإجهاض، لذلك تستمر المرأة فِيْ الشعور بأعراض الحمل.

وتجدر الإشارة أيضًا إلَّى أن الإجهاض لا يضعف خصوبة المرأة، حيث تعود عملية التبويض إلَّى طبيعتها بعد فترة تصل إلَّى ثلاثة أسابيع. من الطبيعي أن تحملي بعد الإجهاض، لكن يجب الانتظار حتى تعود إلَّى صحتك الكاملة لتجنب أي مضاعفات مرة أخرى.

أعراض الحمل بعد الإجهاض

تكَمْلة للموضوع متى يجوز الحمل بعد الإجهاض دعَنّْا نتحدث عَنّْ أعراض الحمل بعد الإجهاض فِيْ حالة حدوث الحمل بعد إجهاض سابق، تعاني المرأة الحامل من بعض الأعراض المشابهة لتلك التي ظهرت فِيْ الشهر الأول من الحمل والتي تشمل

1- تضخم الثدي والشعور بالألم فِيْهما

يحدث تضخم الثدي نتيجة زيادة ظهُور الأوردة فِيْها مما يسبب ألماً معيناً أو تضخماً أو الشعور بالثقل بسبب تضخمه عَنّْ المعتاد، وألم الثدي وهُو من أهم آلام الحمل فِيْ الأول. شهر بسبب زيادة الأنسجة الدهنية ونشاط الدورة الدموية وهذا تحضير لعمل الغدد الثديية لرضاعة الطفل.

2- غثيان الصباح والقيء

ويرجع ذلك إلَّى ارتفاع هرمون الاستروجين الذي يبطئ حركة المعدة مع مجموعة من الأسباب الأخرى للتقلبات التي تحدث فِيْ تكوين الجسم.

3- آلام فِيْ البطن

من المحتمل أن يكون سبب آلام الحمل فِيْ الشهر الأول هُو انتفاخ البطن نتيجة عمل هرمون البروجسترون الذي يسبب تغيرات كبيرة فِيْ حالة الجسم، مما يسبب ارتخاء العضلات مثل تلك الموجودة فِيْ الأمعاء، مما يؤدي إلَّى إبطاء. الهضم ويسبب الانتفاخ.

يؤدي تضخم الرحم فِيْ بداية الحمل إلَّى تمدد الأربطة المحيطة به وزيادة ضخ الأوعية الدموية بداخله لتغذية الجنين مما يسبب تقلصات بداخله تشبه تقلصات الدورة الشهرية.

4- اضطراب ضغط الدم

تعاني المرأة الحامل من تقلصات الحمل فِيْ الشهر الأول، حيث لا تأخذ فِيْ الاعتبار تناول الأطعمة الغنية بالمركبات المفِيْدة لها ولأطفالها، أثناء النوم المطول وبعض التغيرات الهرمونية التي تؤدي إلَّى انخفاض ضغط الدم. فِيْ بداية الأشهر الأولى من الحمل.

قد تتعرض المرأة الحامل فِيْ الشهر الأول لانخفاض فِيْ ضغط الدم بسبب تمدد الأوعية الدموية التي تضخ الدم إلَّى الرحم، لذلك تشعر المرأة الحامل بالدوار، خاصة عَنّْد تغيير وضعية الجلوس أو الوقوف.

5- ظهُور الإمساك

التغيرات الهرمونية التي تحدث فِيْ الجسم بسبب الحمل تسبب اضطرابات فِيْ الوجه